عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الشيخ مجدي عاشور: المرأة ليست سلعة تباع وتشترى".. والدولة جرّمت "الزواج المبكر" و"ختان الإناث"

الشيخ مجدي عاشور
الشيخ مجدي عاشور

في ثاني حلقاته عبر البث المباشر على الصفحة الرسمية لـ"وزارة  التضامن الاجتماعي"، تناول فضيلة الشيخ مجدي عاشور المستشار العلمى لـ"مفتى الجمهورية" في ثانى حلقاته عبر البث المباشر الذي يذاع على الصفحة الرسمية  لوزارة التضامن الاجتماعي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قضيتي "ختان الإناث  وزواج القاصرات".



 

وقال عاشور، إن زواج القاصرات وختان الإناث هما من العادات التي ترجع إلى زمن طويل، موضحًا أنه إذا جاء الوقت وعرفنا أنه يجب تغيير بعض العادات فيجب تغييرها، مضيفا أن البعض قال عن ختان الإناث إنه سُنة وكان ذلك بناء على بعض الأحاديث التي لم تثبت صحتها "أحاديث ضعيفة".

 

وأشار  المستشار العلمى لـ"مفتى الجمهورية" إلى أن العادة تكون صحيحة إذا لم تخالف العلم، ولكن جاء العلم والطب، وأكدا أن هناك ضررًا كبيرًا على الأنثى من "ختان الإناث"، حيث جاء الطب و قال إن هذا الأمر  يؤذي المرأة، ونحن لا نريد أن نقتل المرأة  في كرامتها.

وأوضح عاشور أن الإسلام يحافظ على جسد المرأة وتوصل العلماء والأطباء إلى أن ختان الإناث "حرام"، ولا يجب أن نقترب لجسد المرأة في هذه الحالة إلا للعلاج فقط والذي يحدد ذلك هو الطبيب، مشددًا على أن الضحية في هذا الأمر تكون الفتاة بالنسبة لختان الإناث أو الزواج المبكر.

وعن قضية "زواج القاصرات" قال المستشار العلمي لـ"مفتى الجمهورية”، إن زواج البنت وهي صغيرة و لا تستطيع إدارة شؤون حياتها يؤدي لعدة مشكلات تترتب على الزواج المبكر مثل المرأة المعيلة، وتشرد الأطفال، كما أوضح أن من المشكلات أيضا التي تترتب على الزواج المبكر فى حالة عدم توثيق عقد الزواج هو الأطفال المتسربة من التعليم، مشددًا على أن القانون يعمل لمصلحة المواطنين، وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية.

وأضاف أن "المرأة ليست سلعة تباع وتشترى"، مؤكدًا أن الدولة جرّمت زواج البنات قبل 18 عاماً كما جرمت "ختان الإناث".

وأوضح عاشور، أنه ثبت الضرر على المرأة  في "ختان الإناث" وفي "زواج القاصرات"، فالمرأة كيان مستقل يجب الحفاظ على كرامتها.

ويستمر البث المباشر  على حساب الوزارة الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي  “فيس بوك" لمدة ساعة يومي الأحد والأربعاء في تمام الساعة الرابعة عصرًا، حيث يجيب الشيخ مجدي عاشور على أسئلة المتابعين للبث، الذي تشارك فيه أيضًا عدد من الصفحات الرسمية للمواقع الإلكترونية الإخبارية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز