عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد الأزمة المثارة.. 10 معلومات عن دوري السوبر الأوروبي

تجتاح كرة القدم في أوروبا أزمة كبيرة في الوقت الحالي، بعد أن أعلنت الأندية الكبرى تأسيس بطولة جديدة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي" أو "السوبر ليج"، بين اعتراض ورفض من الاتحاد الدولي والأوروبي لكرة القدم والحكومات الأوروبية.



 

في التقرير التالي تستعرض "بوابة روزاليوسف" أبرز 10 معلومات عن البطولة الجديدة "دوري السوبر الأوروبي".

 

1- دوري السوبر الأوروبي بطولة أعلن عنه 12 ناديا أوروبيا، سينطلق قريبا مع انضمام 8 أندية أخرى، وبذلك يصل عددها إلى 20 ناديًا.

 

2- الأندية المؤسسة لـ"دوري السوبر" 12 ناديًا هي: ميلان (إيطاليا)، أرسنال (إنجلترا)، أتلتيكو مدريد (إسبانيا)، تشيلسي (إنجلترا)، برشلونة (إسبانيا)، إنتر ميلان (إيطاليا)، يوفنتوس (إيطاليا)، ليفربول (إنجلترا)، مانشستر سيتي (إنجلترا)، مانشستر يونايتد (إنجلترا)، ريـال مدريد (إسبانيا)، توتنهام هوتسبيرز (إنجلترا) وستنضم 8 أندية أخرى، من بينها 3 ستعلن مشاركتها في البطولة بشكل مباشر، بينما تتأهل 5 أندية أخرى بناءً على نتائجها في الموسم السابق خلال دوريهم المحلي.

 

3- الإسباني فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريـال مدريد الإسباني، هو رئيس رابطة السوبر ليج وصاحب فكرة إنشاء البطولة.

 

4- نظام دوري السوبر الأوروبي سيكون من مجموعتين، كل مجموعة 10 فرق، تخوض مبارياتها في منتصف الأسبوع بجوار مباريات دورياتها المحلية.

5- تنطلق البطولة في أغسطس، وتخوض فرق كل مجموعة مباريات ذهابًا وإيابًا، على أن تتأهل من كل مجموعة أول 3 فرق إلى دور الـ8، ثم يخوض أصحاب المركزين الرابع والخامس بطولة مصغرة للصعود إلى الدور ربع النهائي وتقام باقي الأدوار بنظام خروج المغلوب حتى النهائي الذي سيقام في شهر مايو.

 

6- رفضت الأندية الألمانية والفرنسية المشاركة في البطولة "الانفصالية" عن الاتحاد الأوروبي، كما رفض عدد من الأندية الأخرى في القارة العجوز الفكرة.

 

7- أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" رفضه إقامة البطولة، فيما هدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بعقوبات ضد كل الأندية واللاعبين الذين سيشاركون في بطولة دوري السوبر الأوروبي، وجاء في بيان يويفا "سيتم منع الأندية المعنية من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية وأن الأمر قد يصل إلى حرمان اللاعبين من التواجد في أهم المسابقات "كأس العالم".

 

8- كشفت تقارير صحفية عن الجوائز المالية الخاصة ببطولة دوري السوبر الأوروبي، ووفقًا لما نشرته صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن الفريق المُتوج بالبطولة سيحصل على مكافأة تقترب من 400 مليون يورو.

9- رفض عدد من الحكومات الأوروبية- وأبرزها الحكومة البريطانية والفرنسية- فكرة إقامة البطولة.

10- أعلن فلورنتينو بيريز- رئيس الرابطة- أن فكرة إقامة البطولة جاءت لإنقاذ كرة القدم في أوروبا بعد الخسائر الكبيرة بسبب جائحة كورونا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز