الجمعة 14 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل|العثور على ديناصور أكل النباتات في صحراء أتاكاما

ديناصور
ديناصور

حدد العلماء نوعًا جديدًا من الديناصورات من أجزاء من هيكل عظمي تم العثور عليه  في صحراء أتاكاما شمال شيلي، حيث تعد تلك المنطقة الأكثر جفافاً في العالم - بالقرب من مدينة كوبيابو.



يقول الخبراء إن التيتانوصور آكل النبات له رأس صغير وعنق طويل وظهر مسطح بشكل غير عادي.

وتشير الدراسات إلى أن هذا المخلوق عاش في ما كان يمكن أن يكون آنذاك منطقة خصبة من النباتات المزهرة والسراخس وأشجار النخيل.

 

واكتشف فريق بقيادة عالم الجيولوجيا التشيلي كارلوس أريفالو الرفات في التسعينيات وأجرى أبحاثًا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ونشرت النتائج في مجلة Cretaceous Research يوم الاثنين الماضي.

وتضمنت البقايا، وفقًا للفريق، أجزاءً من عظم العضد وعظم الفخذ والإسك وعناصر فقارية من العنق والظهر. يمثلون فردًا صغيرًا دون البالغين ، بطول يقدر بـ 6.3 متر .

 

كان المخلوق عبارة عن صوروبود ، أو ديناصور طويل العنق، طويل الذيل ، يأكل النباتات.  وتم العثور عليها في أسرة تعود إلى أواخر العصر الطباشيري ، وهي آخر حقبة قبل القضاء على الديناصورات قبل 66 مليون سنة.

وتم تسمية المخلوق باسم Arackar licanantay ، وهو ما يعني عظام Atacama في لغة Kunza الأصلية.

 

وسيتم عرض الرفات في النهاية في متحف شيلي للتاريخ الطبيعي.  وقال رئيس منطقة علم الحفريات بالمتحف، ديفيد روبيلار: "يمثل هذا معلمًا هامًا للتراث التشيلي في علم الأحافير".

وقال الفريق إن هذا هو ثالث ديناصور اسمه من تشيلي وثالث تيتانوصور من الجانب الغربي من جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية.  وفي عام 2014 ، تم اكتشاف أحد أكبر الديناصورات التي تم اكتشافها على الإطلاق في الأرجنتين ، وهو أيضًا تيتانوصور يبلغ طوله المقدر أكثر من 37 مترًا.