عاجل
الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ما الذي يجبر كبار أوروبا على تأسيس دوري السوبر الأوروبي والانسحاب من «تشامبيونزليج» و«يوروبا ليج»؟

أعلن 12 ناديًا أوروبيًا تأسيس بطولة جديدة للأبطال وأطلقوا عليها دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم، والتي من المقرر أن يشارك فيها 20 فريقًا في كل موسم، وذلك بهدف زيادة الأرباح المالية التي من شأنها أن تنعكس على تطوير الأندية واللاعبين مستقبلاً، في ظل جائحة كورونا وما نتج عنها خلال الفترة الماضية من أزمات مالية طالت الجميع.



 

لكن الاتحادين الدولي لكرة القدم "فيفا" والأوروبي لكرة القدم "اليويفا" أصدرا بيانًا رسميًا بالتعاون مع الاتحادات الوطنية يدين خلاله هذا المشروع، وأكد أنه سوف يتسبب في تدمير صناعة كرة القدم لأنه سيجعلها محصورة بين الأندية الكبيرة فقط، وهو ما جعله يطلق تهديدات واسعة النطاق للأندية المؤسسة، أبرزها الحرمان من المشاركة بدوري أبطال أوروبا مدى الحياة، وهي البطولة الأغلى للاعبي كرة القدم المحترفين.

 

وكان 12 ناديًا أوروبيًا قد أعلنوا بشكلٍ رسمي انطلاق دوري السوبر الأوروبي، وهم كل من ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد من إسبانيا، وإنترميلان وأي سي ميلان ويوفنتوس من إيطاليا، وليفربول وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير وأرسنال ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي من إنجلترا.

 

ويبدو أن اجتماع الـ12 ناديًا الذي أقيم أمس الأحد، والذي ترأسه فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد، نتج عنه موافقة الأندية المؤسسة والموافقة على رئاسة بيريز لبطولة دوري السوبر الأوروبي "المنشقة" أيضًا.

 

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن كل فريق ينضم إلى الدوري الأوروبي الممتاز سيحصل على أكثر من 425 مليون دولار فقط لقبول الدعوة، وهذا ما يدفع الأندية الكبرى للموافقة على هذه البطولة التي ستدر عليها أموالاً طائلة في ظل الأزمة المالية التي أسقطت الأندية خلال العامين الماضيين.

 

ويُعد دوري السوبر الأوروبي حلم الأندية وصناديق الاستثمار منذ سنوات طويلة، لكن ما سرَع وثيرته مؤخرًا هو بؤس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وكذلك الأزمة التي تعاني منها تلك الأندية بسبب تفشي فيروس كورونا.

ووافقت كل الأندية الكبرى على الانضمام للمسابقة المنشقة، لأنها ستدر عليهم أموالاً ضخمة، خاصةً وأنها ستكون تحت رعاية بنوك عملاقة وصناديق الإستثمار الضخمة، كما أنها ستضم نخبة من الأندية الأوروبية التي تنعم بكم جماهيري عملاق حول العالم، مما سيجعل "اليويفا" عاجلاً أم أجلاً إيجاد حلول وسطية لاستمرار الأندية مع تخفيف شدة الأزمة المالية، وتطوير بطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي بأي شكل من الأشكال.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز