الجمعة 14 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القيادات الصحفية فى استقبال معزي الراحل مكرم محمد أحمد

تستقبل أسرة الراحل الاستاذ مكرم محمد أحمد،  و عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، وقيادات الهيئات الثلاثة الإعلامية، ونقيب الصحفيين المعزين .



 

وتوفى الراحل صباح الخميس الذي وافته المنية عن عمر ناهز ٨٦ عامل بعد صراع مع المرض دخل على آثارها المستشفى ٤ مرات ودفن بمقابر العائلة بمدينة نصر عقب صلاة الجمعة والجنازة .

 

وشيعت جنازته من مسجد ال رشدان بمدينة نصر ، وشارك فيها عددا كبير من الصحفيين والإعلاميين والسياسيين والبرلمانيين، وشارك أيضا فى صلاة الجنازة ، المهندس عبدالصادق الشوربجى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة،و ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، النائب محمد أبوالعينين، وكيل مجلس النواب، الإعلامي أحمد موسى، الإعلامي نشأت الديهي،و عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام و أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، وآخرين. 

شغل مكرم محمد أحمد عدة مناصب قيادية جاء اخرها رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام السابق ونقيب الصحفيين المصريين الأسبق  والأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب . 

 

ولد مكرم محمد أحمد في 25/06/1935 في مدينة منوف بمحافظة المنوفية، وحصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة جامعة القاهرة عام 1957، وبدأ عمله الصحفي محررا بصحيفة الأخبار ثم مديرا لمكتب الأهرام بالعاصمة السورية دمشق، ثم مراسلا عسكريا باليمن عام 1967 ورئيس قسم التحقيقات الصحافية بالأهرام وتدرج حتى وصل لمنصب مساعد رئيس التحرير ثم مديرا لتحرير الأهرام.

وفي العام 1980 شغل مكرم منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال ورئيس تحرير مجلة المصور ونقيب الصحافيين من عام 1989 حتى عام 1991 ومن عام 1991 حتى عام 1993،والمعروف أنه كان من مؤيدي مبارك وسياسته في جميع المجالات

وفي عام 2007 خاض المعركة الانتخابية على منصب نقيب الصحفيين في منافسة مع رجائي الميرغني نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط وحصل فيها على 70% من أصوات الناخبين البالغ عددهم 3582 صحفيا.

وفي عام 2009، فاز مكرم محمد أحمد بمنصب نقيب الصحفيين لفترة ثانية، في انتخابات الإعادة التي أجريت بينه وبين ضياء رشوان الباحث في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية حينها ونقيب الصحفيين الحالي.

وفي 2017 عينه الرئيس عبد الفتاح السيسي كأول رئيس للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وخاض العديد من المعارك خلال سنوات رئاسته الثلاث للمجلس أبرزها خلافاته مع مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك حينها وكذلك لائحة جزاءات المجلس.

وكانت نهاية مراحله فى  2020 أصدر تم تغيير تشكيل الهيئات الإعلامية وتولى الكاتب الصحفي كرم جبر رئاسة المجلس بدلا من مكرم الذي عانى صراعا مع المرض بسبب هيموجلوبين الدم، ونُقل إلى المستشفى ٤ مرات خلال الفترة الماضية .