عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| هل يمكنني أن أسامح نفسي على خلافي مع والدي الراحل؟

الندم
الندم

رسالة قارئة تعبر فيها عن ندمها أمام خلاف نشب مع والدها الذي حاول بكل جهد أن يغفر عن إساءته لها، بينما كانت صاحبة الرسالة جافة في التعامل مع والدها بينما هو لم يترك فرصة يقول فيها بتصرفاته إنه يأسف على ما بدر منه ضدها.

 
تقول صاحبة الرسالة: عزيزي محرر باب “أوجاع الناس”، تعود قصتي إلى ما قبل تسع سنوات تقريبًا. في الخامسة والعشرين من عمري، كنت أعيش في المنزل مع أمي وأبي. لقد فقد وظيفته كنجار، مما أدى إلى انهيار كارثي. لقد تزوج هو وأمي منذ ما يقرب من 35 عامًا، وعلى الرغم من أننا دعمناه قدر الإمكان، فقد تغيرت شخصيته بالكامل ونظرته للحياة ولم يعد هو الصخرة الرائعة، المهتمة، لأب كنت أعتمد عليه. ساء الوضع عندما وقفت مع أمي وبدا أبي الطرف المذنب وقال أشياء لا ينبغي أن تكون، والأمور ساءت للغاية اضطررنا للابتعاد. لقد طلق أمي وافترقنا؛ تم بيع منزل عائلتنا الجميل وكان هناك الكثير من الأذى والغضب، وبالكاد تعرفت على الشخص الذي سأصبح عليه ولم أستطع رؤية طريقة للتسامح مع أبي. ومر الوقت بتشجيع من أمي وأختي "التي بقيت بالقرب منه"، تصالحت معه وكان الأمر غير مريح في البداية وكنت شديد الحذر منه، لكنه كان دائمًا يجد طريقة ليقول إنه آسف. بالنظر إلى الوراء، أعلم أنني كنت الطرف المذنب بنفس القدر، لقد قلت بعض الأشياء الحقيرة، ولم أسأل والدي أبدًا عن شعوره. كان من المقرر أن أتزوج في مايو الماضي "تم الإلغاء بسبب Covid" ـ19" وكنت أعلم أنه كان متحمسًا لفكرة السير في الممر. وتم تشخيص إصابته بالسرطان- بسبب العمل الذي قام به لما يقرب من 60 عامًا- وكنا قد بدأنا للتو في معالجة التشخيص قبل وفاته في أكتوبر الماضي، وأنا وأمي بقينا بجانب سريره لمدة أربعة أيام. وأعلم أنه كان يعلم أننا كنا هناك ومشكلتي هي هذا الشعور الضخم بالذنب. هل كل ما قيل يجب أن يقال؟ هل عرف كيف أشعر؟ هل ستستمر حياتنا بدونه؟ لقد فقدته مرة وأعدته، لكنني الآن فقدته مرة أخرى، وأحتاج إلى التصالح مع حقيقة أنه لن يعود. لن أجعل والد العروس يرقص مع أبي أبدًا، ولن يرى النساء أنا وأختي. لقد أهدرنا الكثير من الوقت في التمزق المحزن، لكن ربما كان من الضروري أن يحدث لنا جميعًا حتى نكمل الحلقة. لا أستطيع أن أتصالح مع الكلمات التي قلتها والتي لا يمكن استعادتها الآن. كيف يمكنني أن أسامح نفسي؟

 



يوم لا ينفع الندم

 

رسالتك الحزينة جعلتني لا أتمالك دموعي أمام حنان الولدين وقسوة الأنباء، وجلعتني أفكر في التسامح – شيء من هاجسي. ما حدث في عائلتك "للأسف" شائع جدًا حقًا: السقوط الرهيب بسبب تغير في الظروف التي لا يوجد أحد قوى بما يكفي للتعامل معها. فقد والدك المسكين وظيفته المحبوبة طوال حياته كنجار وتعرض للانهيار. 

لم تستطيعي أنت ولا والدتك التأقلم، وبدأت الخلافات، ووجهت الاتهامات الغاضبة والاتهامات المضادة، وأصبحت الحياة لا تطاق. تُظهر قصتك لماذا نصحت الناس بتخيل شعورهم في جنازة الشخص الذي تشاجروا معه.

ولكن لي، ليس هناك ما تفعله الآن سوى قبول ما حدث وفكر مليًا واستخدمه لتعليمك المعنى الحقيقي للحب ولا نسيان ولا يوجد سوى تقبل أخطائنا وأخطائنا وندمنا.

قد تأتي لحظة الإفراج إذا جربت هذا: اجلس بهدوء، وتنفس بعمق، وأغمض عينيك، وامسك راحة يدك في القبول وقل: "أنا آسف يا أبي". لقد فعلت هذا أكثر من مرة مؤخرًا، وأنا أفكر في والدي الراحل- وقد ساعدني ذلك على إدراك أنه بالرغم من أخطائي وأخطائه، فإن الحب بيننا لا يزال يفوق كل البقية.

ويزداد حزنك الطبيعي سوءًا بسبب الندم، لذا حاول أن تصدق أنه في النهاية كان والدك يعلم بالفعل أن عائلته كانت بجانب سريره، متحدون، يركزون عليه بالحب. حقًا، أعتقد أنه يجب أن يعرف ذلك، لأن الحب أقوى من الموت.

كان ذلك، لي، وقت المغفرة، بما يتجاوز الكلمات.. ترحمي على والدك وتذكري مناقبه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز