عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نقض وعده وخلف عهده.. وفي تطور عاجل تراجع بعد مهاجمته

بايدن
بايدن

عكس البيت الأبيض يوم الجمعة مساره بشأن قبول اللاجئين، بعد أن قوبل إعلان سابق عن الحفاظ على سقف اللاجئين المثير للجدل في عهد ترامب بازدراء من قبل الديمقراطيين ونشطاء الهجرة.



بايدن يتراجع أمام الضغوط

بعد يوم من ردود الفعل السلبية من الديمقراطيين، أعلنت السكرتير الصحفي للبيت الأبيض ، جين بساكي، أن بايدن سيضع سقفًا جديدًا أعلى في مايو بعد أن قال في البداية إنه سيحتفظ بالحد الحالي البالغ 15000. 

أدى القرار الأول إلى شكاوى واسعة النطاق من اعضاء الكونجرس الديمقراطيين والجماعات التي تمثل اللاجئين، الذين كانوا يحثون بايدن بالفعل على رفع السقف الذي وضعه الرئيس السابق ترامب . 

النائبة إلهان عمر "ديمقراطية من مينيسوتا"، التي جاءت إلى الولايات المتحدة كلاجئة، وصفتها بأنها "مخزية".

وحاول بيان بساكي في وقت متأخر من يوم أمس الجمعة التراجع عن الإعلان المثير للجدل.

وقالت إن توجيهات بايدن في وقت سابق يوم الجمعة كانت موضع "بعض الارتباك"، وأنه في حين أنه سيكون من الصعب تحقيق هدف بايدن المتمثل في السماح بدخول 62500 لاجئ إلى البلاد هذا العام بسبب التغييرات التي فرضها ترامب، فإنه سيسعى إلى الإعلان عن سقف أعلى من 15000 في مايو.

 

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، كان يتشاور مع مستشاريه لتحديد عدد اللاجئين الذين يمكن قبولهم بشكل واقعي في الولايات المتحدة من الآن وحتى 1 أكتوبر. نظرًا لبرنامج قبول اللاجئين المهلك الذي ورثناه، والأعباء على مكتب اللاجئين

وقالت بساكي: "إعادة التوطين، يبدو أن هدفه الأولي البالغ 62500 شخص غير مرجح".   وأثناء اصدار هذا القرار ، تم حث الرئيس على اتخاذ إجراءات فورية لعكس سياسة ترامب التي تحظر اللاجئين من العديد من المناطق الرئيسية، لتمكين الرحلات الجوية من تلك المناطق من البدء في الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتوقع أن يضع الرئيس سقفًا نهائيًا متزايدًا للاجئين للفترة المتبقية من هذه السنة المالية بحلول 15 مايو."

وفي البداية ، استقبل الديمقراطيون هذا التراجع بشكل جيد، حيث انتقدوا سقف اللاجئين، لكن لم يتم التغاضي عن خطأ رسائل البيت الأبيض الفادح.

وكتبت النائبة فيرونيكا إسكوبار "D-Texas" على تويتر: "بينما أشعر بالتشجيع عندما علمت أن"POTUS" لا تزال تعتزم زيادة عدد قبول اللاجئين، فإنني أحث المشرف، على التحرك بسرعة والتواصل بوضوح".

كان الإعلان السابق مزعجًا للديمقراطيين بشكل مضاعف، لأنه حافظ على سياسة مثيرة للجدل في عهد ترامب، ولأنه فاجأ حلفاء رئيسيين في الكابيتول هيل.

كانت آلهان عمر، المستفيد السابق من برنامج اللاجئين ، قد أرسلت خطابًا بشأن هذه المسألة إلى بايدن في وقت سابق يوم الجمعة، للضغط من أجل رفع سقف عدد اللاجئين.

كما أصيب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، السناتور بوب مينينديز "DNJ"، بصدمة من إعلان البيت الأبيض بعد إرسال نداء مكتوب خاص به بشأن هذه المسألة، والذي أصبح رسالة توبيخ بعد إجراء الإدارة.

وكتب مينينديز: "إن الفشل في إصدار قرار جديد يقوض هدفك المعلن لعكس سياسات اللاجئين التي سبق أن اتبعها سلفك وإعادة بناء برنامج قبول اللاجئين لهدف 125000 شخص في السنة المالية 22، ويهدد القيادة الأمريكية بشأن الهجرة القسرية".

مع ذلك، احتفل بعض الديمقراطيين بمرونة الإدارة بعد يوم من النيران الصديقة المكثفة.

وقال النائب روبين جاليجو "ديمقراطي من أريز": "يسرنا اتخاذ هذا القرار، نحن دولة أفضل له، إنها إدارة أفضل بسببه.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز