عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حكاية أفضل صورة للصحافة العالمية لهذا العام.. تعرف على الفائزين بالمسابقة

الصورة الفائزة
الصورة الفائزة

 صورة ترمز إلى "الحب والرحمة" لامرأة برازيلية تبلغ من العمر 85 عامًا تحتضنها لأول مرة منذ خمسة أشهر من ممرضة من خلال "ستارة العناق" الشفافة صورة الصحافة العالمية لـ العام يوم الخميس.



الصورة الفائزة 
 

 

كان اختيار صورة فائزة تصور الوباء العالمي أمرًا لا مفر منه تقريبًا بالنسبة للمسابقة التي تغطي عامًا سيطرت فيه الأخبار حول العالم على الفيروس الذي أودى بحياة ما يقرب من 3 ملايين شخص، بما في ذلك أكثر من 360 ألف شخص في البرازيل المتضررة بشدة.

 

والتقطت الصورة التي التقطها المصور الدنماركي مادس نيسن لحظة احتضان روزا لوزيا لوناردي من قبل الممرضة أدريانا سيلفا دا كوستا سوزا في دار رعاية فيفا بيم في ساو باولو في 5 أغسطس.

ستارة من البلاستيك الشفاف - حوافها الصفراء مطوية في شكل يشبه زوج من أجنحة الفراشة - توفر الحماية، وكذلك قناع وجه الممرضة.

قال عضو لجنة التحكيم كيفن واي لي: "هذه الصورة الأيقونية لـ "COVID-19" تحيي ذكرى أكثر اللحظات استثنائية في حياتنا، في كل مكان". "قرأت الضعف، والأحباء، والخسارة والانفصال، والموت، ولكن الأهم من ذلك، البقاء على قيد الحياة أيضًا - كل ذلك في صورة بيانية واحدة.

وإذا نظرت إلى الصورة لفترة كافية، سترى الأجنحة: رمز الرحلة والأمل ".

 

كما فازت الصورة التي التقطتها نيسن لصالح وكالة Panos Pictures وصحيفة Politiken اليومية الدنماركية بالجائزة الأولى في فئة General News Singles في المسابقة المرموقة.

"الرسالة الرئيسية لهذه الصورة هي التعاطف. وقالت نيسن في تعليق نشره منظمو المسابقة "إنه حب وشفقة".

قال نيسن في حفل توزيع الجوائز على الإنترنت بعد أن قيل له إنه فاز بالجائزة ومبلغ 5000 يورو: "إنه وضع صعب حقًا ، وبعد ذلك في هذا الرعب ، في تلك المعاناة، أعتقد أن هذه الصورة تجلب بعض الضوء أيضًا" 6000 دولار الجائزة المصاحبة لها.

كان المركز الثاني في هذه الفئة هو صورة COVID-19 الأكثر قسوة - جثة ضحية فيروس كورونا مشتبه بها ملفوفة بإحكام في بلاستيك في مستشفى في إندونيسيا في 18 إبريل من قبل المصور الإندونيسي جوشوا إرواندي.

 

ووصل الوباء إلى فئة عزاب البيئة، حيث فاز المصور الأمريكي رالف بيس عن صورته لأسد بحر فضولي في كاليفورنيا يسبح باتجاه قناع وجه ينجرف تحت الماء في موقع الغطس بريك ووتر في مونتيري.

ونظر الحكام إلى 74470 صورة التقطها 4315 مصورًا قبل اختيار الفائزين في ثماني فئات بما في ذلك الأخبار العامة والرياضة والبيئة والصور الشخصية.

مُنح المصور الوثائقي الإيطالي أنطونيو فاتشيلونجو جائزة أفضل قصة مصورة للصحافة العالمية، والذي يعمل لصالح Getty Reportage ، عن سلسلة بعنوان "حبيبي" حول المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية الذين يقومون بتهريب السائل المنوي الخاص بهم من مراكز الاحتجاز على أمل تربية أسرة .

الفائز في فئة Spot News Singles كانت صورة تجسد الجدل حول العرق في الولايات المتحدة. تُظهر الصورة التي التقطتها إيفلين هوكستين لصحيفة واشنطن بوست رجلاً أبيض وامرأة سوداء يختلفان حول إزالة النصب التذكاري للتحرير في واشنطن العاصمة ، والذي يصور عبدًا محرّرًا راكعًا عند قدمي أبراهام لنكولن.

 

وظهرت أيضًا حركة Black Lives Matter ، مع سلسلة مصور Associated Press John Minchillo حول آثار مقتل جورج فلويد الذي حصل على الجائزة الثالثة في فئة Spot News Stories التي فاز بها الإيطالي Lorenzo Tugnoli الذي يعمل لصالح Contrasto عن سلسلة من الصور التي توثق انفجار مدمر في ميناء بيروت.

فاز المصور الروسي أليكسي فاسيلييف بفئة "قصة قضايا معاصرة" من خلال سلسلة عن صناعة السينما في منطقة سخا شمال شرق روسيا. احتلت مصورة أسوشيتد برس مايا أليروزو المرتبة الثانية في هذه الفئة بقصة عن استعباد تنظيم داعش الإرهابي للنساء الإيزيديات في العراق.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز