عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مكرم محمد أحمد
البنك الاهلي

عاجل| تفاصيل جنازة الكاتب الراحل مكرم محمد أحمد

الفقيد الراحل
الفقيد الراحل

تنطلق جنازة الراحل الكتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد من مستشفى وادى النيل، عقب الانتهاء من الإجراءات اللازمة وسيتم الدفن بمقابر القوات المسلحة بالقاهرة.



 

وتنتظر الجماعة الصحفية تحديد موعد خروج جنازة الراحل الكاتب الصحفى الكبير مكرم محمد أحمد من مستشفى وادى النيل.

ولم تعلن أسرة الراحل حتى الآن عن موعد الجنازة والعزاء. 

كان الراحل الكبير، الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام السابق، قد وافته المنية صباح اليوم بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 85 عاما.

كان مكرم محمد أحمد هو نقيب الصحفيين المصريين السابق والأمين العام لاتحاد الصحافيين العرب ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام السابق وشغل عدة مناصب أخرى. 

ولد مكرم محمد أحمد في 25/06/1935 في مدينة منوف بمحافظة المنوفية، وحصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة جامعة القاهرة عام 1957، وبدأ عمله الصحفي محررا بصحيفة الأخبار ثم مديرا لمكتب الأهرام بالعاصمة السورية دمشق، ثم مراسلا عسكريا باليمن عام 1967 ورئيس قسم التحقيقات الصحافية بالأهرام وتدرج حتى وصل لمنصب مساعد رئيس التحرير ثم مديرا لتحرير الأهرام.

وفي العام 1980 شغل مكرم منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال ورئيس تحرير مجلة المصور ونقيب الصحافيين من عام 1989 حتى عام 1991 ومن عام 1991 حتى عام 1993،والمعروف أنه كان من مؤيدي مبارك وسياسته في جميع المجالات

وفي عام 2007 خاض المعركة الانتخابية على منصب نقيب الصحفيين في منافسة مع رجائي الميرغني نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط وحصل فيها على 70% من أصوات الناخبين البالغ عددهم 3582 صحفيا.

وفي عام 2009، فاز مكرم محمد أحمد بمنصب نقيب الصحفيين لفترة ثانية، في انتخابات الإعادة التي أجريت بينه وبين ضياء رشوان الباحث في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية حينها ونقيب الصحفيين الحالي.

وفي 2017 عينه الرئيس عبد الفتاح السيسي كأول رئيس للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وخاض العديد من المعارك خلال سنوات رئاسته الثلاث للمجلس أبرزها خلافاته مع مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك حينها وكذلك لائحة جزاءات المجلس.

وكانت نهاية مراحله فى  2020 أصدر تم تغيير تشكيل الهيئات الإعلامية وتولى الكاتب الصحفي كرم جبر رئاسة المجلس بدلا من مكرم الذي عانى صراعا مع المرض بسبب هيموجلوبين الدم، ونُقل إلى المستشفى ٤ مرات خلال الفترة الماضية .

 وقرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تأجيل  الاحتفالية التي كان مقررا إقامتها اليوم الخميس؛ لتسليم التراخيص للقنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية التي وفقت أوضاعها وفقا للقانون ١٨٠ لسنة ٢٠١٨؛ بسبب وفاة الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الموعد الجديد للاحتفالية خلال الساعات المقبلة.

وكان المجلس قد وجه الدعوة للممثلين القانونين للقنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية التي وفقت أوضاعها - وفقا للقانون ١٨٠ لسنة ٢٠١٨ واللوائح الصادرة تنفيذا له - لاستلام التراخيص الجديدة التي أصدرها المجلس .

وأهاب المجلس بكافة الصحف ووسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية التي لم توفق أوضاعها حتى الآن سرعة التقدم للمجلس لإنهاء الإجراءات اللازمة قانونا لذلك علما بأن المجلس سيتخذ كافة الإجراءات المخولة له قانونا ضد من لم يتقدم لتوفيق الأوضاع حتى الآن .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز