عاجل
الثلاثاء 13 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

رمضان يجمعنا .. إتيكيت السحور والسهرات الرمضانية داخل وخارج المنزل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يأتي رمضان كل عام حاملاً معه كل الحب ومحملاً بالفرح والتآلف، فيقرب البعيد ويملأ القلوب بالرحمة والمودة، ليلم الشمل من جديد، ففي رمضان تجتمع العائلة كبيرها وصغيرها على موائد الإفطار والسحور وفي السهرات العائلية المميزة ليعم الفرح أرجاء المنزل، ولا شيء بالتأكيد أجمل وأكثر سعادةً من اجتماع العائلة والشعور بدفء الأسرة و أمانها، إلا أن هناك إتيكيت خاص بسهرات رمضان وتحضير السحور تقدمه خبيرة الإتيكيت المعاصر دكتورة شيريهان الدسوقي، وذلك فيما يلي: 



 

تجهيز المنزل بعد الإفطار

 

1- قومي بتجهيز المنزل بعد الإفطار وتهيئة غرفة الجلوس وتزيينها وذلك بإضفاء لمسات رمضانية على الديكور والأثاث، يمكنك تحضير جلسة عربية مميزة و الاستعانة بقماش الخيامية الرمضاني لنقل أجواء الخيمة الرمضانية إلى منزلك.

 

  2- احرصي على توزيع الاكسسوارات والأواني القديمة والمزخرفة، بالإضافة لإنارة الفوانيس في زوايا الغرفة لتمنحي المكان جواً رمضانياّ ساحراً.

 

  3- بعد الانتهاء من تحضير مكان السهرة وترتيبه، ابدئي بإعداد أشهى المقبلات والحلويات الشعبية اللذيذة وضعيها في أواني مزخرفة ومناسبة للأجواء الرمضانية.

 

  4- أعدي الشاي والقهوة العربية، بالإضافة للمشروبات الرمضانية اللذيذة كالسوبيا والتمر هندى والعناب البارد  لتقديمها لعائلتك أثناء السهرة المميزة.

 

  5- من الضروري بعد أن قومتي بتحضير المكان والأطعمة أن تضعي برنامجاً مميزاً يمكنك من كسر روتين السهرات العادية ويدخل البهجة إلى قلوب عائلتك، حيث يبدأ بكلمة صغيرة تلقيها أنتُ أو زوجك لتخبري العائلة بأهمية قضاء هذا الشهر المبارك معاً وأداء العبادات والطقوس بالتزام مع العائلة واستغلال محبة وبركة هذا الشهر لتعزيز الترابط بينهم وتقوية الأواصر الأسرية.

 

 

  6 - يعد رمضان فرصة للم شمل العائلة وتعزيز التواصل والمحبة بين أفراد الأسرة فممكن نختار مسلسل أو أثنين من قائمة مسلسلات رمضان ونشاهده سوياً ونتناقش في أحداثه ونتحاور معاً.

 

    7 - يمكنك أن تختمي هذه السهرة المميزة مع عائلتك بتقديم مأدبة سحور  لذيذة، شهية وصحية فيها من الأطباق ما يشتهون، حيث ستغمر السعادة الجميع لدى الالتفاف حول مائدة السحور بعد سهرة طويلة مليئة بالفرح والحيوية.

 

 

8- بالنسبة للسهرات خارج المنزل في رمضان يجب حجز المكان قبلها بيوم او اثنين حتي نجد طاولة مخصصه لنا نظراً لإزدحام الأماكن في شهر  رمضان.

 

 

9- ضرورة الاهتمام بالملابس التي تضفي الروح الرمضانية كالعباءة المنقوشة أو البلوزات المزخرفة، ويفضل أن نبتعد عن الملابس الصارخه أو غير المحتشمة لأنه هو شهر واحد في السنة فيجب أن نلتزم فيه ولو قليلاً.

 

10- إذا كان يوجد مسحراتي بمنطقتك ينادى للسحور يغضا أن نجعل الأطفال يشاهدوه ونسرد لهم قصص عنه لأنه من تراثنا العربي القديم وتظل هذه القصص في ذاكرة الأطفال لنرسخ في ذهنهم أيام وليالي رمضان الجميلة التي لا تنسي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز