عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رمضان حول العالم

مظاهر وطقوس الاحتفال بشهر الصيام في المملكة العربية السعودية

صلاة
صلاة

ينفرد شهر رمضان بالمملكة العربية السعودية بطابعه الروحاني الخالص حيث مكة مهبط الوحي وقِبلة المسلمين ومهوى أفئدتهم والمسجد النبوي الشريف ، فما أن تهل نسائم الشهر الفضيل حتى تعم الفرحة كافة الأرجاء ويتبادل المواطنون التهاني، وتضيئ  الشوارع بالفوانيس والزينة الرمضانية.



 

 

 

 

وقد أدي انتشار فيروس كورونا  في العالم كافة لتغيب بعض العادات والتقاليد  الاحتفالية خاصة في الدول الإسلامية وطقوسها الرمضانية، إلا أن ذلك لم ينتقص من البهجة التي تنبعث من الوجوه والطمأنينة التي تحل بالصدور بحلول شهر رمضان الكريم، وإن تشابهت الطقوس الرمضانية في معظم الدول العربية والإسلامية يظل لكل بلد طابعه الخاص وموروثه الثقافي الذي تتناقله الأجيال.

 

فكوك الريق والإفطار

من عادات السعوديين في شهر رمضان الكريم عند الإفطار تناول التمر مع الحليب أو الماء وهو ما يسمى بـ "فك ريوق" ثم تناول طعام الإفطار بعد صلاة المغرب وتشتهر المملكة بالعديد من الآكلات الشعبية التي تعد من الموروثات وعلى رأسها الكبسة  والسليق ومشبوش السمك بالإضافة للحنيذ وأكلة المطازيز المكونة من العجين واللحم وجميع أنواع الخضراوات ، أما الحلويات فإن موائد رمضان غالبا لا تخلو من حلوى الحنيني والكليجا.

 

 

 

القرقيعان

مورث شعبي أصيل اعتاد السعوديون من سكان المنطقة الشرقية على الاحتفال به عنما ينتصف شهر رمضان الكريم ، حيث يطوف الأطفال الصغار على المنازل ويطرقون الأبواب وبأيديهم أكياس قماشية لتعبئتها بما يسمى "القرقيعان" وهي  الحلوى والمكسرات وهم يرددون أغنية "قرقيعان" التي تقول " قرقع قرقع قريقيعان عطونا الله يعطيكم"، ومع مرور السنوات صار الأطفال يحصلون على علب قرقيعان فاخرة مملوؤة بالهدايا القيمة التي تتنافس الأسر على تقديمها.

 

 

 

وبرغم اختلاف الآراء حول معني اسم قرقيعان إلا أن الرأي الشائع أنه مأخوذ من "قرع الباب" في اللغة العربية ، حيث يقوم الأطفال بقرع الأبواب في أحيائهم للحصول على الهدايا المختلفة وهو ما أدي لانتشارها في أماكن أخرى بالمملكة للإحتفال في جو مليئ بالبهجة .

 

زينة رمضان 

تحرص الأسر السعودية على تزيين المنازل بالفوانيس والزينة الرمضانية لمعايشة أجواء الشهر الكريم التراثية ومظاهره المتعارف عليها .

 

القهوة العربية والعزائم 

كانت الأسر السعودية تحرص على تحضير ولائم الإفطار وسط الأهل والأصدقاء وكذلك أمسيات السحور التي لا تخلو من تناول الحلويات والقهوة العربية ، ولكن انتشار فيروس كورونا في أنحاء العالم واتباع الإجراءات الاحترازية ألزم الناس منازلهم وفرض عليهم إلغاء كافة التجمعات تجنبا لانتقال العدوى.

 

 

العشوة  من العادات التي غيبها انتشار فيروس كورونا ، عادة "العشوة" في حائل بالمملكة العربية السعودية والتي بمقتضاها تقام الولائم سنويا في رمضان للأقارب والجيران والأصدقاء وتوفير أشهى الأطعمة للفقراء والمساكين وتوصيلها إليهم.

 

صلاة التراويح في المساجد

كانت المملكة قد أوقفت الطواف حول الكعبة المشرفة و صلوات الجماعة والتراويح في المساجد العام الماضي عقب انتشار فيروس كورونا ، إلى أن تقرر عودتها مرة أخرى بإجراءات وقائية فعالة للتقليل من التزاحم والحد من انتشار العدوى.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز