عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس وزراء كندا يختتم مؤتمرا ليبراليا بخطاب على غرار الحملات الانتخابية

   اختتم رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، مؤتمر الحزب الليبرالي الحاكم، اليوم الاثنين، بخطاب حزبي بدا وكأنه إطلاق حملة انتخابية.



 

وعقد الناشطون الليبراليون مؤتمرا افتراضيا على مدى يومين، وناقشوا خلاله وأقروا عددا من القرارات المتعلقة بالصحة والاقتصاد، ودعوا بشكل خاص إلى إيجاد دخل أساسي شامل للكنديين من أجل مكافحة الفقر والتعافي البيئي.

وبينما أصر رئيس الوزراء على أنه لا مصلحة له في دفع البلاد إلى انتخابات وسط الموجة الثالثة من وباء "كوفيد-19"، كان خطابه يهدف إلى تقديم الليبراليين على أنهم الحزب الوحيد الذي لديه "حلول حقيقية للمشاكل التي تواجه الكنديين".

 

وعلى النقيض من ذلك، هاجم ترودو حزب المحافظين المعارض بسبب عدم اهتمامهم بالحفاظ على البيئة وتضليل الناخبين. كما صوَّر حزب الكتلة الكيبيكية على أنه حزب يتحدث كثيرا دون اتخاذ أي إجراء، ومحب للنزاعات القضائية، وغير قادر على تقديم الإجراءات الملموسة التي يحتاجها سكان مقاطعة كيبيك. ولم يذكر رئيس الوزراء الحزب الديمقراطي الجديد أو حزب الخضر بشكل مباشر، على الرغم من أنه حث الليبراليين على التواصل مع "الأصدقاء والجيران" في إشارة إلى حزبي الخضر والديموقراطيين الجدد خلال حملة 2019 لنشر التوجهات الليبرالية وإنعاش الاقتصاد. ويأتي خطاب ترودو الختامي قبل أكثر من أسبوع بقليل من تقديم حكومة الأقلية الليبرالية التي ينتمي إليها أول ميزانية لها منذ عامين، وهي وثيقة ستنخفض قيمتها بأكثر من 380 مليار دولار بسبب الوباء وتشهد زيادة بنحو 100 مليار دولار إضافية في الإنفاق الجديد الذي يقول الليبراليون إنه سيحفز نموا اقتصاديا "أكثر إنصافا وشمولا ومستداما بيئيا".

وإذا صوتت أحزاب المعارضة الرئيسية الثلاثة ضد الميزانية، فستسقط الحكومة. ومع ذلك، وعد زعيم الحزب الديمقراطي الجديد، جاجميت سينج، أن حزبه لن يُجرِ انتخابات خلال الوباء، فيما يعني أنه سيؤيد الميزانية الليبرالية.

ويمكن أن يقرر ترودو بنفسه الدعوة للانتخابات. ويقترح المتابعون أن هذا يمكن أن يحدث خلال الصيف، بشرط أن يتم طرح اللقاح بسلاسة وأن تتم السيطرة على الوباء، الذي ينتشر حاليا كالنار في الهشيم مرة أخرى.

وفي خطابه أمام المؤتمر الافتراضي يوم السبت، ذكّر ترودو الليبراليين بجميع الإجراءات التي اتخذتها حكومته على عجل لمساعدة ملايين الكنديين على البقاء صامدين خلال الأزمة الصحية: ومن بينها إعانات الاستجابة للطوارئ الكندية، ودعم الأجور، وتخفيف الإيجارات، وقروض الأعمال، من بين أمور أخرى.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز