عاجل
السبت 12 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

موعد إخراج زكاة الفطر لهذا العام

يتساءل الكثيرون من المسلمين، في مصر والعالم العربي والإسلامي، عن موعد إخراج زكاة الفطر لهذا العام.



"بوابة روزاليوسف"، الإخبارية، تنشر موعد إخراج زكاة الفطر لهذا العام، في التقرير التالي.. إليكم التفاصيل.    الحكمة من زكاة الفطر

تعرف زكاة الفطر بأنها الصدقة التي يخرجها المسلم عندما يفطر من رمضان، وسميت بزكاة الفطر لارتباط سببها بالإفطار. شرع الله سبحانه وتعالى زكاة الفطر، لما في ذلك من تطهير للصائم مما قد يقع به من الكلام، وزلل اللسان، والأقوال غير المقبولة، إضافة إلى أن فيها إطعامًا للفقراء والمساكين، وقال النبي عليه الصلاة والسلام: "زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين".

موعد إخراج زكاة الفطر لهذا العام

تجب زكاة الفطر على كل مسلم، وذلك بغروب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان المعظم، حتى قبل صلاة يوم العيد المبارك.  

شروط وجوب زكاة الفطر

لا بد من توافر عدة شروط لوجوب زكاة الفطر، من بينها ما يأتي: الإسلام: فزكاة الفطر تجب على كل مسلم، سواء كان رجلًا أو امرأة، حرًا أو عبدًا، صغيرًا أو كبيرًا. القدرة المالية: ويقصد بذلك أن يملك المسلم ما يكفيه من قوته، وقوت أولاده، وزيادة على يوم العيد وليلته، مع توافر الحاجات الأصلية. دخول الوقت: فتجب زكاة الفطر على كل مسلم بغروب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان. النية: إذ إن زكاة الفطر عبادة من العبادات، ولا بد من النية فيها، وذلك لقول الرسول، صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى"، وتتحقق النية في القلب قبل أداء الزكاة، ولا تصح بعده، وكذلك لا يصح تبديلها، أو تغييرها.

مقدار زكاة الفطر 

تقدر زكاة الفطر بصاع من طعام البلد الذي يأكله أهله، فقد يكون صاعًا من تمر، أو من شعير، أو غيرهما، استدلالًا بقول الصحابي ابن عمر، رضي الله عنهما، "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير"، ويقدر الصاع بأربعة أمداد، ويقدر المد بما يملأ كفي الإنسان المعتدل، ويقدر الصاع وزنًا بثلاثة كيلو جرامات تقريبًا.

اقرأ أيضًا:

موعد أول صلاة تراويح في رمضان 2021 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز