عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة التجارة:"لجنة التحفيز" أوشكت على الإنتهاء من رصد تحديات قطاع الصناعة

 قالت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع إن لجنة تحفيزالصناعة وحل مشكلاتها قاربت من الانتهاء من رصد وتحديد كافة التحديات التي تواجه القطاع الصناعي،تمهيدا لإصدار قرارات حكومية داعمة للصناعة للتغلب على هذه التحديات .



 

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته مع أعضاء المجلس التصديرى للصناعات الهندسية برئاسة المهندس شريف الصياد،لبحث مستقبل هذا القطاع الحيوي فى ظل المتغيرات التي يشهدها الاقتصادين المحلى والعالمى وإستعراض جهود الشركات الهندسية فى إنشاء معامل معتمدة لإصدار شهادات المطابقة للصناعات الهندسية.

 

ولفتت جامع إلى الدور الهام لمركز تحديث الصناعة فى تطوير الصناعة الوطنية وزيادة الصادرات للأسواق الخارجية، مشيرة إلى أن المركز يعد أحد الركائز الأساسية لتنفيذ إستراتيجية الوزارة للنهوض بالقطاع الصناعي.

 

وشددت على أن قطاع الصناعات الهندسية يعد أحد أهم القطاعات الانتاجية الرئيسية بالاقتصاد القومي ،مشيرة إلى أن القيادة السياسية والحكومة يوليان القطاع أهمية كبيرة باعتباره محور أساسي وقاطرة لعدد كبير من القطاعات الصناعية .

 

من ناحية آخرى قالت جامع إن إنشاء أول معمل مصري معتمد دوليا لإصدار شهادات المطابقة للصناعات الهندسية من خلال القطاع الخاص المصري طبقا للمواصفة القياسية الدولية ISO 17025يمثل خطوة هامة نحو زيادة تنافسية المنتج المصري بالسوقين الداخلى والخارجى وفتح أسواق جديدة أمام منتجات الصناعات الهندسية إلى جانب زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية . وأوضحت أن المعمل المعتمد يشمل مجالات إختبارات أداء أجهزة التكييف وسخانات المياه الكهربية واختبارات قياس درجة الحماية والاختبارات البيئية للأجهزة المنزلية وإختبارات أداء أجهزة التكييف غير المركزية إلى جانب إختبارات أمان واختبارات أداء بعض الأجهزة المنزلية بالإضافة إلى اختبارات الصلادة واختبارات التوافق الكهرومغناطيسي فضلا عن اختبارات كفاءة الطاقة للثلاجات.

 

من جانبه أوضح رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية المهندس شريف الصياد أن وجود معمل مصري معتمد لإصدار شهادات المطابقة من شأنه تقليل التكلفة وتقليل زمن الحصول على شهادات المطابقة من حوالي 6-9 أشهر حاليا إلى شهر واحد فقط ،مشيرا إلى أن وجود معامل مصرية معتمدة دوليا تسهم في تمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الحصول على شهادات المطابقة لمنتجاتها والتصدير للأسواق الخارجية وهو الأمر الذي ينعكس إيجابا على زيادة معدلات تصدير القطاع .

 

وأشار الصياد إلى الدور الهام للمجلس الوطني للإعتماد فى إعتماد أول معمل مصري للصناعات الهندسية ،لافتا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد إنشاء المزيد من المعامل المعتمدة التي تغطي 70-80% من المنتجات الهندسية.

 

من جانبه ، أشار المدير التنفيذي للمجلس الوطني للإعتماد المهندس هاني الدسوقي إلى أهمية تكرار تجربة إنشاء معمل معتمد للصناعات الهندسية على كافة الصناعات المصرية ،موضحا أن المجلس يغطى حاليا 11 مجالا من مجالات الاعتماد.

 

كما أوضح عضو المجلس التصديرى للصناعات الهندسية عمرو أبو فريخة أهمية الاستفادة من المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة في توطين صناعات هندسية قادرة على المنافسة محليا ودوليا والتصدير للأسواق الخارجية، مشيراً إلى أن مبادرة حياة كريمة تمثل فرصة متميزة للصناعات الهندسية لتوفير مستلزمات واحتياجات المبادرة من هذه الصناعات .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز