عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إسرائيل تكشف حقيقة تخريبها محطة نطنز النووية الإيرانية.. بعد إجراء عاجل إيراني

منشأة نطنز
منشأة نطنز

يبدو أن إسرائيل تؤكد الإتهامات الإيرانية بأنها كانت وراء هجوم إلكتروني على المنشأة النووية الإيرانية الرئيسية أمس الأحد، والذي وصفه رئيس الطاقة النووية في طهران بأنه عمل إرهابي يستدعي الرد على مرتكبيه.



وقع الهجوم على ما يبدو بعد ساعات من إعادة المسؤولين في مفاعل نطنز تشغيل أجهزة الطرد المركزي المتقدمة التي يمكن أن تسرع إنتاج اليورانيوم المخصب، فيما وصف بأنه لحظة محورية في البرنامج النووي للبلاد.

إيران سارعت لاتهام إسرائيل

بينما سارعت السلطات الإيرانية للتعامل مع انقطاع التيار الكهربائي واسع النطاق في نطنز، والذي اعترفت وكالة الطاقة الذرية الإيرانية أنه ألحق الضرر بشبكة الكهرباء في المنشاة النووية، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيف كوتشافي، إن "عمليات البلاد في الشرق الأوسط ليست كذلك مخفية عن عيون العدو ".

لم تفرض إسرائيل أي قيود رقابية على التغطية كما فعلت في كثير من الأحيان بعد حوادث سابقة مماثلة، وغطت وسائل الإعلام الإسرائيلية الهجوم الواضح على نطاق واسع. اتخذت الإذاعة العامة خطوة غير عادية بالادعاء بأن وكالة استخبارات الموساد لعبت دورًا مركزيًا. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت لاحق الأحد إن "الصراع ضد إيران ووكلائها وجهود التسلح الإيرانية مهمة ضخمة". وأضاف دون الخوض في التفاصيل "الوضع القائم اليوم لن يكون بالضرورة هو الوضع الذي سيحدث غدا".

ويُعتقد أن الإغلاق غير المبرر هو الأحدث في سلسلة من التبادلات بين العدوين اللدودين، اللذان خاضا حرب ظل واسعة النطاق ومتصاعدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط على مدى أكثر من عقد، وتركزت على برنامج إيران النووي ومشاركتها في أمور أخرى. حدودها.

في الآونة الأخيرة ، اندلعت اشتباكات علنية ، مع ضربات ضد الشحن ، وإعدام كبير علماء إيران النوويين ، ومئات الضربات الجوية ضد وكلاء إيران في سوريا ، وحتى تسرب نفطي غامض في شمال إسرائيل ، والذي ادعى المسؤولون هناك أنه تخريب بيئي. . ظلت ناتانز نقطة محورية للمخاوف الإسرائيلية ، مع انفجار ألحق أضرارًا بمصنع تجميع للطرد المركزي في يوليو الماضي ، وهجوم إلكتروني مشترك بين وكالة المخابرات المركزية والموساد باستخدام فيروس كمبيوتر يسمى Stuxnet في عام 2010 تسبب في اضطراب واسع النطاق وأخر البرنامج النووي الإيراني لعدة مرات. سنوات. حث رئيس البرنامج النووي الإيراني ، علي أكبر صالحي ، المجتمع الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية على اتخاذ إجراءات ضد منفذي الهجوم. وأكد أن "هجوماً إرهابياً" ألحق أضراراً بشبكة الكهرباء في موقع نطنز. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها على علم بالتقارير لكنها رفضت الإدلاء بمزيد من التعليقات. وقال صالحي إن الهجوم نفذه "معارضو التقدم الصناعي والسياسي في البلاد ، بهدف منع تطور صناعة نووية مزدهرة".

 

وقال مالك شريعتي، المتحدث باسم لجنة الطاقة في البرلمان الإيراني، إن ذلك عمل تخريبي.

وتابع شرياتي": هذا الحادث الذي يأتي (في اليوم التالي) لليوم الوطني للتكنولوجيا النووية ، حيث تسعى إيران للضغط على الغرب لرفع العقوبات ، يشتبه بشدة في أنه تخريب أو تسلل". وجاءت التطورات في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن لإعادة تنشيط اتفاق متنازع عليه بشدة لتقديم تخفيف للعقوبات مقابل تقييد طهران لبرنامجها النووي وعدم السعي لتطوير سلاح نووي. كان اتفاق عام 2015 محور السياسة الخارجية لإدارة باراك أوباما ، لكن سرعان ما تمزقه خليفته ، دونالد ترامب ، الذي تحول بدلاً من ذلك إلى موقف عدواني لخنق اقتصاد إيران مع دعم خصومها الإقليميين. وصل وزير الدفاع الأمريكي ، لويد أوستن ، إلى تل أبيب يوم الأحد ، جزئياً لبيع منصب واشنطن الجديد للمسؤولين الإسرائيليين المتشككين ، الذين يخشون من أن البرنامج الإيراني المقلص سيوفر غطاءً لبناء سلاح نووي قادر على الوصول إلى شرق البحر المتوسط.

بعد لقائه مع أوستن، قال وزير الدفاع الإسرائيلي ، بيني غانتس: "سنعمل عن كثب مع حلفائنا الأمريكيين لضمان أن أي اتفاقية جديدة مع إيران ستؤمن المصالح الحيوية للعالم ، للولايات المتحدة ، وتمنع حدوث سباق تسلح خطير في منطقتنا ، وحماية دولة إسرائيل ".

جاء الهجوم على ناتانز بعد خمسة أيام من هجوم لغم إسرائيلي على ما يبدو على سفينة شحن إيرانية في البحر الأحمر ، ادعى مسؤولو المخابرات الغربية منذ فترة طويلة أنها كانت سفينة قيادة وسيطرة تستخدم لدعم الحوثيين المدعومين من طهران في الحرب في اليمن .

تعرضت سفينة الشحن ، المعروفة باسم سافيز ، لأضرار بالغة جراء انفجار لغم واحد على الأقل تحت خط الماء. وأرسلت السفينة عدة مكالمات استغاثة استقبلها خفر السواحل السعودي القريب. الضربة هي الأحدث في سلسلة من الهجمات الانتقامية على الشحن من كل دولة في المياه الإقليمية على مدى عدة سنوات ، والكثير منها لم يتم الاعتراف به.

وأعقب ذلك سلسلة من الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا التي دمرت قاعدة عسكرية بالقرب من دمشق يُزعم أن وكلاء موالين لإيران يستخدمونها لتقديم الدعم للميليشيا اللبنانية ومركز القوة السياسية ، حزب الله ، الذي لا يزال ذراعًا أساسيًا للسياسة الخارجية الإيرانية.

كسرت إسرائيل صمتها العام الماضي بعد ثماني سنوات من الغارات الجوية في سوريا ، معترفة بأنها كانت مسؤولة عن حوالي 1000 هجوم ، تقول إنها كانت تهدف في المقام الأول إلى منع حزب الله من تركيب أنظمة توجيه متطورة على الصواريخ البدائية على الأراضي اللبنانية.

تسببت الضربات الإسرائيلية في سوريا في إلحاق أضرار واسعة بالبنية التحتية العسكرية للبلاد ، التي دمرتها بالفعل عقد من الانتفاضة والحرب ، ودفعت الجهود الدبلوماسية ، بقيادة الإمارات العربية المتحدة، للضغط على الرئيس السوري بشار الأسد، لإنهاء تحالف مع إيران ساعده على البقاء كزعيم. على الرغم من حث العديد من المسؤولين الأمنيين الموثوق بهم، ودعم روسيا ، التي لعبت أيضًا دورًا في تأمين نظامه، فقد رفض الأسد المبادرات.

حزب الله ، الذي قدم مساعدات عسكرية لصالح إيران، لا يزال يعارض بشدة مثل هذا الاقتراح، حيث يخشى كبار المسؤولين من أن مثل هذا التغيير قد يكون هدفه في النهاية إجبار محادثات سلام مع عدوه اللدود.

ويعتقد مسؤولون غربيون أن إسرائيل أصبحت أكثر جرأة في محاولاتها لتعطيل البرنامج الإيراني، مشيرين إلى مقتل العالم النووي البارز في البلاد ، محسن فخري زاده ، في نوفمبر الماضي ، الذي قُتل بالرصاص مع حراسه الشخصيين على طريق سريع ريفي.  تزعم إيران أنه تم استخدام الذكاء الاصطناعي للتعرف على فخري زاده ، الذي قُتل برصاص سلاح آلي تم تشغيله عن بعد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز