عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تصريح إيراني عاجل عن حقيقة ما حدث في منشأة نطنز النووية

منشأة نووية
منشأة نووية

وصفت إيران، اليوم الأحد، انقطاع التيار الكهربائي في منشأة نطنز النووية تحت الأرض بأنه عمل من "الإرهاب النووي"، مما زاد التوترات الإقليمية مع استمرار القوى العالمية وطهران في التفاوض بشأن اتفاقها النووي الممزق.



 

 

وفي حين لم يكن هناك إعلان فوري للمسؤولية، سارت الشكوك على الفور على إسرائيل، حيث أبلغت وسائل الإعلام التابعة لها بشكل شبه موحد عن هجوم إلكتروني مدمر دبرته إسرائيل تسبب في انقطاع التيار الكهربائي.

 

إذا كانت إسرائيل مسؤولة، فإنها تزيد من حدة التوترات بين البلدين، اللتين انخرطتا بالفعل في صراع ظل في جميع أنحاء الشرق الأوسط الأوسع.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي التقى الأحد بوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ببذل كل ما في وسعه لوقف الاتفاق النووي.

 

وظلت التفاصيل قليلة حول ما حدث في وقت مبكر من صباح الأحد في المنشأة ، والتي تم وصفها في البداية بأنها انقطاع التيار الكهربائي الناجم عن الشبكة الكهربائية التي تغذي ورش العمل الموجودة فوق الأرض وقاعات التخصيب تحت الأرض.

قدم علي أكبر صالحي، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة، والذي شغل سابقًا منصب وزير خارجية البلاد، ما بدا أنه أقسى التعليقات في حياته المهنية الطويلة، والتي تضمنت اغتيال علماء نوويين قبل عقد من الزمن.

وتلقي إيران باللوم على إسرائيل في عمليات القتل هذه أيضًا.

وتعهد "بتحسين جدي" للتكنولوجيا النووية لبلاده أثناء العمل على رفع العقوبات الدولية.

ولم توضح تعليقات صالحي للتليفزيون الحكومي ما حدث في المنشأة، لكن كلماته تشير إلى اضطراب خطير.

 

وقال صالحي: "في الوقت الذي تدين فيه الجمهورية الإسلامية الإيرانية هذه الخطوة اليائسة ، فإنها تؤكد على ضرورة مواجهة الهيئات الدولية والوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد هذا الإرهاب النووي".

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي هيئة تابعة للأمم المتحدة تراقب البرنامج النووي لطهران، في وقت سابق، إنها على علم بتقارير إعلامية عن الحادث الذي وقع في نطنز وتحدثت مع مسؤولين إيرانيين بشأنها، ولم تخض الوكالة في التفاصيل.

 

 كانت منشأة ناتانز النووية الايرانية، قد تعرضت لانفجار غامض في مصنع تجميع أجهزة الطرد المركزي المتقدم في يوليو، والذي وصفته السلطات لاحقًا بأنه تخريب.

وتعيد إيران الآن بناء تلك المنشأة في أعماق جبل مجاور.

كما ألقت إيران باللوم على إسرائيل في مقتل العالم الذي بدأ البرنامج النووي العسكري للبلاد قبل عقود في نوفمبر.

وذكرت عدة وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الأحد أن هجومًا إلكترونيًا إسرائيليًا تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في نطنز.

الموساد الإسرائيلي  

وقالت قناة "كان" العامة إن الموساد وراء الهجوم. ونقلت القناة 12 التلفزيونية عن "خبراء" تقديرهم أن الهجوم أدى إلى إغلاق أقسام كاملة من المنشأة.

وفي حين أن التقارير لم تقدم أي مصدر لمعلوماتها، فإن وسائل الإعلام الإسرائيلية تحافظ على علاقة وثيقة مع الأجهزة العسكرية والاستخباراتية في البلاد.

 

وقال يوئيل جوزانسكي، الزميل البارز في معهد تل أبيب لدراسات الأمن القومي، عن انقطاع التيار الكهربائي اليوم الأحد: "من الصعب بالنسبة لي أن أصدق أنها مصادفة".

و"إذا لم يكن ذلك من قبيل الصدفة، وهذا أمر كبير إذا كان هناك من يحاول إرسال رسالة مفادها أنه يمكننا تقييد تقدم إيران ولدينا خطوط حمراء."

وأضاف أن ذلك يبعث برسالة مفادها أن الموقع النووي الإيراني الأكثر حساسية "قابل للاختراق".

 

وفي وقت لاحق من ليلة الأحد، ألتقى نتنياهو رئيس الموساد، يوسي كوهين ، إلى جانبه عشية عيد استقلال بلاده.

قال نتنياهو عن تاريخ إسرائيل: "من الصعب للغاية شرح ما أنجزناه" ، قائلاً إن الدولة قد تحولت من موقع ضعف إلى "قوة عالمية".

لا تناقش إسرائيل عادةً العمليات التي تنفذها وكالة استخبارات الموساد أو الوحدات العسكرية المتخصصة.

وفي الأسابيع الأخيرة ، وصف نتنياهو إيران مرارًا وتكرارًا بأنها التهديد الرئيسي لبلاده بينما يكافح من أجل التمسك بالسلطة بعد انتخابات متعددة وأثناء مواجهة تهم بالفساد.

متحدثا في الحدث مساء الأحد ، حث نتنياهو قادة الأمن في بلاده على "الاستمرار في هذا الاتجاه ، والاستمرار في إبقاء سيف داود في أيديكم"، مستخدما تعبير يشير إلى القوة اليهودية.

 

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس ، خلال لقائه مع أوستن اليوم الأحد ، إن إسرائيل تعتبر أمريكا حليفة ضد جميع التهديدات، بما في ذلك إيران.

وقال جانتس: "إن طهران اليوم تشكل تهديدًا استراتيجيًا للأمن الدولي والشرق الأوسط بأكمله ودولة إسرائيل"، "وسنعمل عن كثب مع حلفائنا الأمريكيين لضمان أن أي اتفاقية جديدة مع إيران ستؤمن المصالح الحيوية للعالم ، والولايات المتحدة ، وتمنع حدوث سباق تسلح خطير في منطقتنا ، وتحمي دولة إسرائيل."

كما بدا أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ، اللفتنانت جنرال أفيف كوخافي ، يشير إلى إيران.

وقال كوخافي إن "عمليات الجيش الإسرائيلي في الشرق الأوسط ليست مخفية عن أعين العدو". "إنهم يراقبوننا ، ويرون قدراتنا ويوازنون خطواتهم بحذر".

وأعلنت إيران يوم السبت أنها أطلقت سلسلة من 164 جهاز طرد مركزي من طراز IR-6 في المحطة. بدأ المسؤولون أيضًا اختبار أجهزة الطرد المركزي IR-9 ، والتي يقولون إنها ستخصب اليورانيوم أسرع 50 مرة من الجيل الأول من أجهزة الطرد المركزي الإيرانية ، IR-1. اقتصر الاتفاق النووي إيران على استخدام IR-1 فقط للتخصيب.

منذ انسحاب الرئيس دونالد ترامب حينها من الاتفاق النووي الإيراني في 2018 ، تخلت طهران عن جميع حدود مخزونها من اليورانيوم. فهي تُثري الآن ما يصل إلى 20٪ من النقاوة ، وهي خطوة فنية بعيدًا عن مستويات الأسلحة بنسبة 90٪. وتصر إيران على أن برنامجها الذري مخصص للأغراض السلمية.

كان الاتفاق النووي قد منح طهران تخفيفًا للعقوبات مقابل ضمان عدم تضخم مخزونها من الأسلحة إلى درجة السماح لإيران بالحصول على قنبلة ذرية إذا اختارت ذلك.

يوم الثلاثاء ، تعرضت سفينة شحن إيرانية قيل إنها تستخدم كقاعدة عائمة لقوات الحرس الثوري الإيراني شبه العسكرية قبالة سواحل اليمن لانفجار ، على الأرجح من لغم بحري.

وألقت إيران بالمسؤولية على إسرائيل في الانفجار. أدى هذا الهجوم إلى تصعيد حرب الظل الطويلة في الممرات المائية في الشرق الأوسط والتي تستهدف الشحن في المنطقة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز