عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

طارق لطفي: لا أجسد " بن لادن".. وأقدم ٥ شخصيات في "القاهرة كابول" (حوار)

الفنان طارق لطفي
الفنان طارق لطفي

لقاهرة كابول" خرج من السباق الدرامي الرمضاني 2020 لصعوبة التنقل والتصوير بأماكن تصويره خارج مصر بسبب تفشي "الكورونا"،وفور الإعلان عن مشاركته بالماراثون الرمضاني لهذا العام وطرح المُلصق الدعائي له آثار العمل استياء أفغاني وتوقع البعض أنه سيشمل في أحداثه زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.



 

 الفنان طارق لطفي تحدث لـ"بوابة روز اليوسف" عن مدي صحة تجسيده لشخصية أسامة بن لادن وتحضيراته لهذه الدور وأين كانت صعوبته علي مستوي الأداء التمثيلي،وكواليس عمله مع باقي الفريق وكان الحوار التالي:    

 

"القاهرة كابول" خرج من السباق الرمضاني 2020،فكيف استقبلت هذا الخبر؟

 

خروج "القاهرة كابول" من المُشاركة في دراما رمضان2020 كان قرارنا  لأن أول 3 حلقات من العمل تدور أحداثهم خارج مصر وبالفعل أخذنا فيزة انجلترا ولكن حركة المطارات توقفت بسبب ظروف تفشي "كورونا".

 

هل أزعجك هذا القرار؟

 

لم أنزعج من هذا القرار علي الاطلاق رغم أن هذا القرار سيجعلني غائباً عن الشاشات ولكني أؤمن كثيرا بالقدر ولعل ذلك يكون خيرا للعمل.

 

ما الذي جذبك لـ"القاهرة كابول"؟

 

ما جذبني لمسلسل"القاهرة كابول" قصته فالكاتب عبد الرحيم كمال موهوب وكتب قصة مُختلفة وبها دراما ثقيلة من ملف مهم جدا في شكل عرضي لكيفية تحول ونشأة شاب في ظروف بيئية مُعينة فيتطرف ويصل تطرفه لدرجة الإرهاب.

 

هل دور الإرهابي الذي تقدمه ضمن أحداث العمل تطلب منك تحضيرات معينة؟

 

شخصية "الشيخ رمزي" التي أُجسدها ضمن أحداث العمل تطلبت  تحضيرات مُعينة ومن ضمنها ترك لحيتي لمدة سنة كاملة وإنقاص وزني حتي أصل للشكل المطلوب لأن هناك مراحل تتطلب أن يكون وجهي منحوت بها ،فتأجيل عرض العمل أفادني في تحقيق ذلك.

 

أين كانت صعوبة "القاهرة كابول"علي مستوي الأداء التمثيلي؟

 

كنت في شجار دائم مع الشيخ رمزي لأنني لا أؤمن بأي شئ من مُعتقداته وأقواله فلا يوجد أي شئ مُشترك بيننا وهنا تكمن صعوبة الدور بأنني لا أؤمن بأفكاره ومطلوب مني أن أجسد ذلك بشكل حقيقي حتي يصدقه الجمهور .

والعمل به مشاهد كثيرة صعبة وكانت هُناك مشاهد أكثر صعوبة في الأحاسيس والمشاعر مما أضطرني أن اطلب من المُخرج ألا يطيلوا في تصويره وينتهوا منه في أقصر وقت ممكن.

 

 

 

لوك الشخصية مميز، فهل كان لك رؤية به؟

 

لوك الشخصية كان يستغرق ساعتين ونصف عمل في مرحلة "الذقن"،وملامح الشخصية تم الاتفاق عليها من قبل المُخرج حسام علي ،ومُصممة الأزياء ليلي قد قامت بمجهود كبير جدا في رسم ملامح الشخصية وملابسها.

 

وسفير مصر في أفغانستنان قدم لنا العديد من المُساعدات فقام بشراء ملابس من أفغانستان وشحنها لمصر كما ساعدنا في بعض المعلومات عن طبيعة الموسيقي الملائمة للدولة . "

 

"القاهرة كابول" محاولة درامية جديدة لفهم التطرف والتوعية بخطورة الإرهاب وفضحه..فكيف ترى ذلك؟

 

تقديم أعمال درامية لمحاولة فهم التطرف والتوعية بخطورته في غاية الأهمية لأن التثقيف والتوعية من أهم أدوار الفن.

 

وكيف ترى تأثير هذه النوعية من  الأعمال الفنية علي الجمهور؟

 

تأثير الفن علي الجمهور قوي ومُرعب والإدارة السياسية المتواجدة خلال الفترة الحالية تعلم جيدا هذا التأثير وليس أدل علي ذلك من الأعمال الفنية المتواجدة علي الساحة الفنية خلال الفترة الحالية والتي تتناول ملفات هامة وخطيرة تبث بداخلنا جميعا الحس الوطني.

 

الجمهور أطلق علي أبطال"القاهرة كابول"بالمجموعة الخطيرة.. فما تعليقك؟

 

 هذا يسعدنا وأشكرهم كثيرا،فطاقم العمل مجموعة خطيرة و"مدفعية" تمثيل ، وشرُفت بالعمل معهم كثيرا وجميعنا حاولنا بكل ما أوتينا من قوة أن نقدم للجمهور عمل مُحترم يليق بهم ويليق بالقضية المطروحة.

 

كيف كانت كواليس العمل مع فريق "القاهرة كابول"؟

 

كنت أذهب كي استمتع بالعمل لأن كواليس العمل كانت من أجمل وأهدئ الكواليس التي عملت بها علي مدار مشواره الفني فهناك حالة من الاحترافية الشديدة جدا فكل شخص يعلم دوره جيدا تحت إشراف مُخرج واعي خلق لنا حالة من المُتعة علي المستوي الفني والتمثيلي.

 

فور طرح منتج العمل الملصق الدعائي الرسمي للعمل،أثار ضجة واستياء أفغاني.. فما ردك على ذلك؟

 

قلقهم وتخوفهم مُبرر وبالفعل هناك شخص من مكتب السفير الأفغانستاني بالقاهرة حاول التواصل معي ولكني أري أن هذا ليس وظيفتي.

 

ولكن "القاهرة كابول" لم يتعرض للمجتمع الأفغاني بأي شئ خاطئ علي الإطلاق لأن علي كل المستويات والمستوي الفني بشكل خاص ليس هناك عداء بيننا وبين أية دولة اخري ولا نسئ لأي مُجتمع.

 

 

ظهورك بلحية طويلة وزي أشبه بالزي الأفغاني جعل البعض يشك أنك تقدم شخصية أسامة بن لادن.. فماذا عن تفاصيل دورك؟

 

شخصية "الشيخ رمزي" هي شخصية مزيج من خمس شخصيات مُؤثرة في الموضوع الذي يتناوله العمل ففي مرة من المرات يشعر المشاهد أن الشيخ رمزي هو أسامة بن لادن والأخري يشعر بأنه رجل آخر وهكذا ،فهي شخصية مُركبة وبها مفاجآت كثيرة.

 

تم التصوير في "صريبا" وكان فريق العمل يصور تحت الأمطار والثلوج.. فماذا عن أماكن تصوير العمل ؟

 

أماكن التصوير الخاصة بالعمل كانت صعبة للغاية فقمنا بالتصوير في"صربيا" تحت الصفر والجو كان به رياح فاحساسنا بدرجة الحرارة كان أعلي فكنا نعاني كثيرا أثناء تصوير المشاهد إضافة لأننا كنا نعمل بـ"ميني كرو".

 

كيف ترى المنافسة الرمضانية هذا العام؟

 

المُنافسة هذا العام "تكسير العظام" علي المستوي الفني فهناك أهتمام شديد بالمحتوي المُقدم وكله يصب في صالح الجمهور ويخلق حالة من الحراك تجعل كل فنان يحرص هلي تقديم أفضل ما لديه من قدرات تمثيلية .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز