الجمعة 14 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل| الأمير حمزة يرافق ملك الأردن في مئوية المملكة (صور)

الأمير حمزة رفقة الملك
الأمير حمزة رفقة الملك

 ظهر الأمير حمزة الأبن الأصغر لملك الأردن الراحل،  اليوم الأحد، لأول مرة علنا منذ الأسبوع الماضي، رفقه العاهل الأردني عبد الله الثاني، حيث تلا آيات قرآنية على قبور أجدادهما. 



 

الملك والاسرة الهاشمية امام قبر الحسين
الملك والاسرة الهاشمية امام قبر الحسين

انضم حمزة إلى أفراد العائلة المالكة الأردنية

 

 وانضم حمزة إلى أفراد العائلة المالكة الأردنية في الذكرى المئوية لتأسيس المملكة الأردنية الهاشمية.  ونشر القصر الملكي صورة وفيديو مع الملك عبد الله الثاني وحمزة للانضمام إلى شخصيات أخرى عند قبر والدهما المغفور له الملك الحسين، والملك طلال الراحل جدهما.

  وأشار ظهور حمزة اليوم الأحد إلى أنه في أمان، والذي كان يرتدي بدلة وغطاء رأس تقليدي وقناع جراحي أزرق، انضم إلى أقاربه في الصلاة لكنه لم يعلق علنًا. ولم يعرف على الفور مكان وجوده بعد المراسم. 

 وبدا أن هناك صورة وفيديو يظهران الأسرة معًا وهم يتلوون الفاتحة، بهدف إرسال رسالة وحدة في وقت حساس بالنسبة للمملكة.  وكانت هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها حمزة على الملأ منذ يوم 3 إبريل بعد اتهامات بأنه متورط في "مؤامرة خبيثة" لزعزعة استقرار المملكة.    وكانت السلطات الأردنية قد أعلنت أن السلطات أحبطت مؤامرة متورط فيها 18 مشتبها به، بينما قال إنه كان غاضبا ومصدوما.  

الملك عبدالله والأسرة الهاشمية
الملك عبدالله والأسرة الهاشمية

 

احتشدت الولايات المتحدة، جنبًا إلى جنب مع الحلفاء الإقليميين، خلف الملك، لطالما كان يُنظر إلى الأردن على أنه بلد مستقر نسبيًا في الشرق الأوسط في منطقة مضطربة.  ولكن العام الماضي من فيروس كورونا هز اقتصاد البلاد الذي يعتمد إلى حد كبير على السياحة.  وعبد الله وحمزة كلاهما من أبناء الملك حسين، الذي حكم الأردن لما يقرب من نصف قرن قبل وفاته في عام 1999 ولا يزال شخصية محبوبة على نطاق واسع.

  وعلى مدى عقود، أقام النظام الملكي علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى، والتي استخدمتها للضغط من أجل إنشاء دولة فلسطينية بما في ذلك الضفة الغربية والقدس الشرقية، التي احتلتها إسرائيل من الأردن في حرب عام 1967. وقد اصطدمت تلك الاستراتيجية بجدار في السنوات الأخيرة مع توقف عملية السلام.

توصلت إسرائيل والأردن إلى السلام في عام 1994 وحافظتا على علاقات أمنية وثيقة، لكن العلاقات توترت وسط سلسلة من الخلافات الدبلوماسية الأخيرة.