عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

للمرة الأولى من خلال التعليم عن بعد

المعهد المصرفي يطلق دورتين من برنامج القادة الناشئين الأفارقة

عبد العزيز نصير
عبد العزيز نصير

قام المعهد المصرفي المصري، الذراع التدريبي للبنك المركزي، بإطلاق الدورة الأولى والثانية لبرنامج القادة الناشئين في القطاع المصرفي الإفريقي "African Emerging Leaders” من خلال التعليم عن بعد وبمشاركة 29 متدرب من 8 دول إفريقية. ويُعد هذا البرنامج إضافة جديدة للخدمات التي يقدمها المعهد كمنحة للبنوك المركزية والتجارية الإفريقية بتوجيهات من البنك المركزي المصري. ويتم تنفيذ البرنامج لمدة 4 أشهر على مدار 219 ساعة.



 

وفي هذا السياق، صرح عبد العزيز نصير، المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري "يساهم هذا البرنامج في توطيد العلاقات بين مصر وأشقائها في الدول الإفريقية لتطوير وإعداد كوادر إفريقية لتولى مناصب قيادية بالقطاع المصرفي في قارة إفريقيا. وقد تم تصميم البرنامج على إطار علمي للمساهمة الفعلية في تطوير المشاركين من خلال التطرق إلى موضوعات مختلفة لتنمية مهاراتهم القيادية وصقل معارفهم الفنية." 

برنامج القادة الناشئين الأفارقة “AELP” هو برنامج مصمم على أساس مجموعة من الجدارات ويقدم مزيجًا متوازنًا بين المعارف الفنية والقيادية والإدارية. ويهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بأحدث النظريات و"أفضل الممارسات المهنية" من خلال العديد من الأنشطة التفاعلية مثل: المحاضرات عن طرق التعليم عن بعد، والمناقشات الفعالة، ولعب الأدوار ودراسات الحالة. 

إلى جانب ذلك، يتضمن البرنامج عدد من أدوات التعليم التجريبي بشكل افتراضي مثل محاكاة نموذج من نماذج القيادة، ومعسكر تفاعلي، وجلسات تحفيزية. كما يقدم البرنامج مزيداً من المعرفة لتطوير المهارات الفنية والقيادية للمشاركين بالبرنامج من خلال تقديم مواضيع متصلة ومتممة للمحتوى التدريبي وذلك عن طريق التعلم الإلكتروني “e-learning”.

ومن الجدير بالذكر، أنه قد تم تلقى ترشيحات لعدد مائة وأربعة عشر مرشحًا من إحدى عشر دولة إفريقية ممن ينطبق عليهم شروط الالتحاق بالبرنامج، ثم عٌقدت التقييمات والاختبارات باستخدام أحدث أدوات التقييم مع تقنية المراقبة عن بُعد وذلك لاختيار القائمة النهائية للمشاركين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز