عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس "الضرائب": عقد ندوات توعية بمنظومة الإقرارات الإلكترونية للأشخاص الاعتباريين

قال رئيس مصلحة الضرائب رضا عبد القادر، إنه تم عقد ندوات توعية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة الإقرارات الإلكترونية للأشخاص الاعتباريين بالتعاون مع الشركة القابضة لكهرباء مصر، وذلك على مدار يومين متتاليين. 



 

وأضاف عبد القادر، في بيان له اليوم السبت ، أن ذلك جاء تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد معيط وزير المالية لمد جسور التواصل بشكل دائم ومستمر مع كافة مؤسسات المجتمع المدني والضريبي، وحرصا من وزارة المالية والمصلحة على تقديم التوعية الضريبية اللازمة بكل ما يتعلق بالشأن الضريبي ومستجداته.

 

وأكد حرص وزارة المالية ومصلحة الضرائب على الاستجابة لطلبات مؤسسات المجتمع الضريبي والمدني في تقديم التوعية والإرشاد والدعم الفني اللازم بكل المستجدات الضريبية ... مشيرا إلى أن ندوات التوعية الضريبية التي تعقدها المصلحة بالتعاون مع هذه المؤسسات، هي أحد أشكال وسائل التوعية والإرشاد.

 

من جانبه، توجه المهندس جابر الدسوقي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، بالشكر والتقدير لوزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب المصرية على تلبية الدعوة لعقد ندوات للتوعية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة الإقرارات الإلكترونية للأشخاص الاعتباريين.

 

بدوره، أكد المحاسب عبدالمحسن خلف أحمد العضو المتفرغ للشؤون الإدارية والموارد البشرية والتدريب بالشركة القابضة لكهرباء مصر، على أن تنظيم ندوات للتوعية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة الإقرارات الإلكترونية للأشخاص الاعتباريين يعد اهتماما من مصلحة الضرائب بقطاع الكهرباء وتقديرا للدور المجتمعي الذي يقوم به وتفهما للتحديات التي تواجه قطاع الكهرباء.

 

من جهته، أعرب المحاسب محمد محمود السيسي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء عن تفاؤله بنجاح منظومة الفاتورة الإلكترونية.

 

من ناحيته، أكد وائل السيد مدير إدارة بقطاع البحوث والاتفاقيات الدولية أن الممولين من الأشخاص الاعتباريين ملزمون بتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيا بداية من 1 يناير وحتى 30 إبريل الحالي ، مشيرا إلى أن مركز الاتصالات المتكامل يتلقى كل الاستفسارات عبر الخط الساخن«١٦٣٩٥»، أو البريد الإلكتروني: «[email protected]».

 

وقام بشرح كيفية ملء الإقرار الضريبي (106 ) لصافي دخل الشخص الاعتباري المؤيد بحسابات وذلك على كل من منظومة الإقرارات الضريبية الإلكترونية ، وكذلك على منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة.

 

وفيما يتعلق بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، أكد الدكتور محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين بمنطقة غرب القناة أن تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية يتم على مراحل، حيث أنه تم في البداية التطبيق على ممولي مركز كبار الممولين على 3 مراحل ، وبعد ذلك سيتم تعميم المنظومة على باقي الشركات.

 

وأوضح أن المرحلة الأولى للمنظومة قد بدأت في 15 نوفمبر 2020 ، وذلك بالتطبيق على 134 شركة ، لافتا إلى أن المرحلة الثانية لتطبيق المنظومة بدأت في 15 فبراير الماضي وشملت 347 شركة، كما أن المرحلة الثالثة من المقرر أن تبدأ في 15 مايو المقبل لتشمل باقي المسجلين في مركز كبار الممولين ، ويلي تلك المراحل تعميم المنظومة على كافة الشركات.

 

وقال الجيار إن منظومة الفاتورة الإلكترونية عبارة عن إنشاء نظام مركزي يمكن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية بين الشركات بعضها البعض، وذلك من خلال تبادل بيانات كافة الفواتير لحظيا بصيغة رقمية، مؤكدا أن هذه المنظومة ستساعد في التحول الرقمي للتعاملات التجارية والتعامل بأحدث الأساليب التقنية ، والتحقق من صحة بيانات مصدر الفاتورة ومتلقيها ومحتوياتها شكليا .

وأضاف أن الفاتورة الإلكترونية تعد مستندا قياسيا، له مكونات وشكل وتصميم موحد ومحتوى تم تحديده وتنظمه القوانين واللوائح الخاصة بعمل الفاتورة الإلكترونية ، كما أنها تتطلب وجود توقيع إلكتروني سار وفعال لمصدر الفاتورة ، حيث تتيح المنظومة تأمينا كاملا لبيانات الفواتير المتبادلة بين الشركات ، كما تضمن أيضا إثبات الحجية القانونية على مستخدمي المنظومة.

 

واستعرض الجيار، فوائد انضمام الشركات لمنظومة الفاتورة الإلكترونية على المدى القصير والبعيد ، والإجراءات التي يجب على الشركات اتباعها لتحقيق التكامل مع المنظومة ، موضحا إمكانية تواصل الممولين بشأن المنظومة من خلال البريد الإلكتروني بالإضافة إلى الخط الساخن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز