عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالتفاصيل.. الإذاعات تنافس القنوات بالماراثون الرمضاني

بدأ ماراثون السباق الرمضاني  وتنافس الإذاعات  الشاشات  في تقديم خريطة برامجية متنوعة ما بين الدراما والبرامج 



راديو 9090 

 

أعد الراديو 9090، مفاجآت عدة في شهر رمضان، وذلك عبر مجموعة من البرامج والمسلسلات المميزة، من تقديم مذيعي الراديو إضافة إلى عدد من نجوم السينما والدراما، وأيضًا أشهر الشيوخ والدعاة في مصر.

 

برامج ومسلسلات هذا العام في الراديو 9090، لا تنافس ما يتم تقديمه في محطات إذاعية أخرى، ولكنها تنافس المحتوى، الذي يقدم فى الفضائيات والمحطات التلفزيونية، ويكفي أن تلقي نظرة سريعة على الخريطة البرامجية للراديو 9090، لتكتشف ذلك.

 

المسلسل الكوميدي "كوكو واوا"

 

أولى مفاجآت 9090 في رمضان هذا العام.. هو  المسلسل الكوميدي "كوكو واوا"، بطولة شيكو وهشام وميرنا جميل.. وهو أول مسلسل إذاعي 3d في الراديو بتقنية الصوت المجسم والمؤثرات.

 

الأحداث تدور بشكل كوميدي عن "الكلب كوكو والقط واوا"، والفرق بين حياة القطط والكلاب، والصراع بينهما، ومن خلال هذا الصراع نناقش مشكلات وظواهر جديدة وغريبة على مجتمعنا.  

 

دراما "جمال كازوزة"

 

ثاني مفاجآت 9090، دراما "جمال كازوزة"، بطولة أحمد أمين، وهو مسلسل كوميدي تتفجر فيه الضحكات، من خلال خلاف بين المؤلف جمال درويش "أحمد أمين"، والفنان  أشرف علي، حول من منهما له الفضل في نجاح الأعمال التي قاما بها معًا على مدار السنوات السابقة، هل هو الأداء والتمثيل، أم الكتابة؟ الخلاف  أشعله صديقهما "ضياء شرارة"، حتى إن جمال أعلن تحديه أمام الجميع، وقال إنه في قدرته أن يصنع مواهب أخرى مثل أشرف بفضل كتاباته وكلماته، وقرر أن يفعل ذلك في مركز الشباب الذي يقع بجوار منزل أمه القديم، من خلال مسرحية يقوم بكتابتها وإخراجها يقوم ببطولتها ممثلون ومواهب جدد من أهل المنطقة الشعبية التي يقع بها مركز الشباب.. مهلة الرهان، وهي ثلاثون يومًا وإذا فشل جمال في مسرحيته، عليه أن يترك المجال، ويقوم بفتح "كشك كازوزة" فهل ينجح في الرهان؟

 

مسلسل "اتنين في واحد"

 

ثالث المفاجآت مسلسل "اتنين في واحد"، بطولة ايمى سمير غانم ودياب.. وأحداث المسلسل تدور في إطار كوميدي عن فتاة تعمل مدرسة في إحدى المدارس الخاصة، وتتصف باللباقة وحب الناس والاحترام الشديد، وفي أحد الأيام يحدث لها حادث كبير يسبب لها خللًا بالمخ يجعلها في الليل شديدة الاحترام والتحفظ وفي الصباح شديدة الإجرام وتعمل “لصة” والجميع يطاردها، مما يخلق مواقف ومواقف مثيرة وكوميدية.

 

"عمارة الحاج رمضان"

 

وللعام السادس يواصل أحمد يونس تقديم "عمارة الحاج رمضان"، مع مؤسسة مصر الخير، وفي كل يوم يلتقي ضيوفا من المشاهير والمصريين البسطاء وبائعي السلع الرمضانية، ويناقش العديد من المواقف الإيجابية في الأسرة الموجودة وطرق ربات البيوت في عمل الإفطار الرمضاني لأسرتها.

 

كما يقدم راديو9090 خلال شهر رمضان عددًا من البرامج المختلفة والمميزة، ومن برامج الخريطة الجديدة "صباحك ومطرحك"، من تقديم سالي سعيد وفادي إبراهيم، وهو برنامج صباحي، يشمل فقرات متنوعة لتقديم المتعة والترفيه والخدمات، ومشاركة المستمعين رحلة الذهاب إلى العمل بفقرات تناسب الفترة الصباحية ومعلومات متفرقة خفيفة والنشرة المرورية، وفقرات أخرى متنوعة.

 

برنامج "مع لميس"

 

وكعادتها تواصل الدكتورة لميس جابر برنامجها "مع لميس"، وفيه تحكي بطريقتها المميزة تاريخ وحكايات مساجد أولياء الله الصالحين في مصر ومن بناها ولماذا يتبرك بها المصريون.

 

برنامج "ولاد الأصول"

 

محمد علي خير، يطل من 9090 هذا العام ببرنامج "ولاد الأصول"، يتحدث فيه عن المصريين صناع الخير في المجتمع، ويلقي البرنامج الضوء على مواطنين مصريين عاديين يصنعون الخير.

 

برنامج "أكلة سهلة"

 

ويقدم الراديو9090 برنامج "أكلة سهلة"، من تقديم الشيف حسن حسونة، يتناول كيفية تحضير مائدة الإفطار يوميًا مع الشيف حسن حسونة، ويقدم كل يوم وجبة إفطار بإمكانيات بسيطة "على أد الإيد"، كما يقدم عدة طرق للاستفادة من بواقي الطعام لعمل وجبات جديدة.. وأيضًا وصفة لطبق مميز على السحور يوميًا.

 

برنامج "صايم ولا زي كل سنة"

 

وأيضًا برنامج "صايم ولا زى كل سنة"، غدير حسان وبسنت بكر ورامي الحلواني، البرنامج يستضيف نخبة من  نجوم الفن والاعلام والكوميديا، ويطرح عليهم الأسئلة بطريقة مختلفة، ومنها أسئلة تلاحقهم طوال الوقت والأسئلة التي تغضبهم والتي ينزعجون من تكرارها، والأسئلة البديهية التي تُسأل للنجم، هذا غير الأسئلة الشخصية.

 

برنامج "حامل المسك"

 

وعلى الراديو9090 نلتقي أيضًا في رمضان مع الشيخ أسامة الأزهري ومصطفى عاطف في برنامج "حامل المسك"، وفيه نتعرف على دلائل فعل الخير في الشهر الكريم بين الناس ونصائح دينية لكيفية عمل الخير في الدنيا.

 

برنامج "كلام محترم"

 

وهناك أيضًا "كلام محترم"، ويقدمه أحمد الطاهري، وهو برنامج يلقي الضو ء على ثوابت وطنية واجتماعية لا يختلف عليها المصريون باختلاف وجهات نظرهم.

 

برنامج "رمضان كريم وزيادة"

 

أيضًا نلتقي على موجات الراديو9090 مع د. محمد رفعت في برنامج "رمضان كريم وزيادة"، وهو برنامج عن العادات الاجتماعية والصحية اثناء شهر رمضان مع دراما تمثيلية للموقف في الحلقه مع تعليق الدكتور رفعت عليه، في اطار حياتي وطبي.

 

برنامج “مع فضيلة الشيخ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية”

 

ولنا لقاء أيضًا مع فضيلة الشيخ الدكتور شوقي علام في برنامج “مع فضيلة الشيخ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية”، والحديث عن البناء الأخلاقي للمجتمع ودعاء قبل الإفطار.

 

برنامج "حلي ودنك"

 

أما عبد الفتاح مصطفى، فيقدم لنا برنامج "حلي ودنك"، وهو إنشاد ديني– مديح– مواويل وذكر نبوي وتواشيح وأدعية دينية واستضافة عدد من المشايخ والمنشدين.

 

“ستوديو 9090

 

أما أبرز مفاجآت الراديو هذا العام فهو “ستوديو 9090”، ويشارك فيه كل مذيعي الراديو على الهواء في برنامج حواري مع نجوم السياسة والاجتماع والفن.

 

 

نجوم إف إم 

 

كشفت إذاعة «نجوم إف.إم»، عن خريطة برامجها في شهر رمضان الكريم، واعتمدت فيها على التنوع والترفيه لمستمعي الإذاعة، وتقديم جميع الأشكال التي تناسبهم، سواء على مستوى البرامج الفنية والاجتماعية والدينية، أو من خلال المسلسلات الإذاعية التي تجمع كوكبة من أهم نجوم الفن في مصر والوطن العربي.

 

 

3 مسلسلات إذاعية

ومن المسلسلات الإذاعية التي سيتم تقديمها على إذاعة «نجوم إف.إم»، خلال العام الحالي، مسلسل «إحنا بتوع الأوزوريس» بطولة النجم أكرم حسني، والنجمة آيتن عامر.

ومسلسل «نادي أندرويد»، بطولة النجم أحمد عز، والنجمة نسرين طافش، والنجمة القديرة سميحة أيوب.

ومسلسل «دايرة الشك» بطولة فريق واما الغنائي.

 

برامج تُبث على الهواء مباشرة

 

كما يستمر عدد كبير من البرامج على الهواء بشكل يومي، وتكون البداية مع برنامج «قبل ما تفطر بكتير»، ويقدمه مجموعة من المذيعين بشكل متناوب بينهم، وهم: خالد جواد، وفرح شيمي، ويوسف التهامي، وسارة النجار، ومعاذ ياسين، ويذاع في الساعة التاسعة صباحاً من الأحد إلى الخميس.

 

ويقدم الثنائي مروان قدري ويارا الجندي برنامج «كلام في الزحمة»، في الساعة الثانية ظهراً ولمدة ساعتين، ويتم تناول خلالها أبرز الأخبار بشكل يومي، وأيضا تقديم العديد من الألعاب لمستمعي الإذاعة واستقبال مكالمتهم على الهواء مباشرة.

 

أما في المساء فتقدم المذيعة إنجي علي برنامج «نجوم رمضان أقربلك»، وذلك في الساعة العاشرة مساء ولمدة ساعتين على الهواء، ويتم استضافة نجم من نجوم مسلسلات شهر رمضان، ليتحدث عن كواليس دوره والعمل الخاص به.

 

ويقدم المذيع إيهاب صالح برنامج «بكرة النهارده» الساعة الـ12 منتصف الليل إلى الثانية صباحًا وهو برنامج ترفيهي خفيف يعتمد على التواصل المباشر مع مستمعي الإذاعة.

 

البرامج الدينية

 

«لقاء الإيمان» وهو برنامج يومي يقدم فيه فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي بالتمعن في شرح ومعاني آيات مختلفة من القرآن الكريم، ويذاع في الساعة 6:00 -6:10.

 

ويقدم الشيخ رمضان عبد المعز برنامج «نبي الهدى»، يحكي فيه عن معاملات عن وصفات النبي «صلى الله عليه وسلم»، في مختلف الأحداث والمواقف، ويذاع من الساعة 6:10 إلى 6:15.

 

البرامج الفنية والرياضية

 

كما تقدم إذاعة «نجوم إف.إم» عددا من البرامج الحوارية المنوعة مع نجوم الفن والرياضة والمجتمع، وتقدم المذيعة جيهان عبد الله برنامج «قصة حبهم»، الذي يتناول الجانب العاطفي والنفسي من المشاهير، من خلال حكي قصة حبهم بشكل خفيف وإنساني ويذاع الساعة 4:40 إلى 4:45.

 

أما المذيع كريم خطاب فيقدم برنامج «جات في العارضة»، وهو برنامج كروي اجتماعي يتناول موضوع الشائعات، التي يتعرض لها لاعبو كرة القدم، سواء خلال مسيرتهم الكروية، أو حتى بعد الاعتزال من خلال لقاء حواري مع اللاعبين ويذاع من الساعة 5:30 إلى 5:35 مساء.

برامج معلوماتية يومية

 

يقدم يوسف الحسيني «حلواني مصر»، هو برنامج يومي يتناول فيه حياة 30 شخصية من أقدم وأشهر نجوم الكوميديا والطرب والتمثيل على مر التاريخ، ويرصد المفارقات والذكريات والأحداث الأهم في مسيرتهم، ويذاع من الساعة 5:10 إلى 5:15.

 

 

راديو النيل 

 

أعلن "راديو النيل" عن خريطته الرمضانية والتي تنوعت بين برامج ومسلسلات وجاءت كالتالي:

 

البرامج:

- برنامج "مع إسعاد يونس" تقديم إسعاد يونس

- برنامج "الخدعة" تقديم خالد عليش

- برنامج "شوفت ازاي" تقديم سالي عبد السلام

- برنامج "حول الأرض في ٣٠ يوم" تقديم شريف مدكور

- برنامج "تحيا مصر الجديدة" تقديم هبة عبد الفتاح

- برنامج "فاطرين بره" تقديم مريم الخشت

- برنامج "المنبه" تقديم دنيا صلاح عبد الله 

- برنامج "الولي" تقديم محمد الدسوقي رشدي

- برنامج "ليطمئن قلبي" تقديم الشيخ خالد الجندي

- برنامج "حديث الصيام" تقديم الشيخ أحمد تركي

 

المسلسلات:

- مسلسل "٢٩ يوم" بطولة محمد سعد وهنا الزاهد

- مسلسل "حزام ناشف" بطولة هنيدي ومنى عبد الغني

- مسلسل "عيلة ولاد شنب" بطولة روبي وأحمد صيام وسوسن بدر.

 

 

بدأت القنوات في الترويج لخريطة شهر رمضان المبارك وأعلنت عدة قنوات عن الدراما التي ستعرضها على شاشتها والتي تتتميز هذا العام بالتنوع الشديد بين الملاحم الوطنية والاجتماعية.

 

 

وحازت الدراما اهتمام الجمهور ورواد السوشيال ميديا وفي مقدمتهم مسلسل "هجمة مرتدة" الذي سيعرض على قناة dmc بطولة الفنان أحمد عز والفنانة هند صبري ويأتي ضمن الاعمال شديدة الاهمية لكونه من بين ملفات المخابرات العامة المصرية.

 

Dmc

 

قدمت خلال الفترة الماضية العديد من المسلسلات التي حازت علي اهتمام الجمهور ومنها حكايات "إلا انا" و"حلوة الدنيا سكر" وغيرها من المسلسلات الناجحة. 

 

وبدأت قناة cbc عن الترويج لمسلسل "حرب أهليه "بطولة الفنانه يسرا و نخبه من النجوم.

 

بدأت قناة النهار في الترويج لدراما رمضان من بينها مسلسل "ولاد ناس" بطولة الفنان بيومي فؤاد و عدد من النجوم.

 

كما أعلن تامر مرسي رئيس الشركة المتحده للخدمات الاعلامية علي صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن عدد من المسلسلات التي ستعرض خلال شهر رمضان من بينها مسلسل "الاختيار 2” و"القاهرة كابول" و"ضل راجل "و"بين السما والأرض".

 

 

القاهرة والناس 

 

بدأت قناة القاهرة والناس الترويج لخريطتها الرمضانية، والتي تنوعت بين المسلسلات والبرامج الرمضانية واستمرار برامج القناة المعتادة. 

 

 

 

وفي مقدمتها، تستمر المخرجة إيناس الدغيدي في تقديم برنامج "شيخ الحارة والجريئة"، ويقدم الإعلامي أحمد سالم برنامج "لحظات جريئة"، ويستمر برنامج "العباقرة" تقديم عصام يوسف وبرنامج الطبخ "may show”.

 

وتعرض القناة مسلسل "ولاد الناس" بطولة الفنانة رانيا فريد شوقي، ومسلسل "فارس بلا جواز" بطولة المطرب مصطفى قمر.

 

 

Mbc 

 

كعادتها كل عام تطلق شبكة  قنوات "MBC مصر"، خلال شهر رمضان الكريم، باقة متنوعة من المسلسلات الدرامية والبرامج التي تضم أبرز النجوم تجمع مختارات من الأعمال الدرامية والكوميدية والاجتماعية.

 

 

الدراما

 

تنفرد شبكة قنوات "MBC مصر" خلال شهر رمضان بعرض 4 مسلسلات حصرية يغلب عليها الطابع الاجتماعي والترفيهي الراقي هي كالتالي: 

 

"قصر النيل"-  دينا الشربيني ... 

 

بعد أن واصلت ترسيخ نجوميتها عبر إطلالات مميزة ونوعية تنطلق النجمة دينا الشربيني في ثالث بطولاتها الدرامية عبر شبكة قنوات "MBC مصر" في رمضان، من خلال مُسلسل "قصر النيل"، بعد أن حقق مسلسلها في رمضان الماضي "لعبة النسيان" نجاحا لافتاً، تشارك دينا الشربيني هذا العام بمُسلسل "قصر النيل"، حيث تدور وقائع الدراما المشوقة في أجواء مصر في خمسينيات القرن الماضي، حيث تتشابك الأحداث بين العلاقات العائلية والمتغيرات السياسية الساخنة في هذه الفترة.. ويُشارك في بطولة "قصر النيل" مع النجمة دينا الشربيني نخبة من النجوم منهم صلاح عبد الله، ريهام عبد الغفور، محمود البزاوي، أحمد مجدي، وآخرين.. والمسلسل  تأليف محمد سليمان عبد الملك، ومن إخراج خالد مرعي.

 

"خلي بالك من زيزي"– أمينة خليل– محمد ممدوح... 

 

بعد نجاح لافت وحجز مكانة بين النجوم الشباب على خريطة السينما والدراما، تظهر النجمة الشابة أمينة خليل في إطلالة ثانية عبر شبكة قنوات "MBCمصر"، من خلال المسلسل  الكوميدي الاجتماعي "خلي بالك من زيزي"، الذي تدور أحداثه في صراع كوميدي عائلي يومي غير تقليدي يجمع الكثير من الكواليس الشيقة. والمُسلسل بطولة أمينة خليل، محمد ممدوح، صفاء الطوخي، بيومي فؤاد، علي قاسم، سلوى محمد علي.. وآخرين.. وتأليف مريم نعوم، وإخراج كريم الشناوي.

 

"لحم غزال"– غادة عبد الرازق... 

 

غادة عبد الرازق، التي تطل عبر شبكة قنوات "MBC مصر" في دراما رمضان، من خلال مسلسل "لحم غزال"، التي تدور أحداثه في أجواء شعبية تمزج بين الماضي والحاضر والمستقبل، وتلعب غادة عبد الرازق دور"غزال" في إطار غير تقليدي، مسلسل "لحم غزال" يشارك في بطولته شريف سلامة، عمرو عبد الجليل، خالد كمال، أحمد خليل، مي سليم، وفاء عامر، تأليف إياد إبراهيم، وإخراج محمد أسامة.

 

"ملوك الجدعنة"– مصطفى شعبان– عمرو سعد... 

 

في تجربة جديدة ومختلفة تجمع شبكة قنوات "MBC مصر" في دراما رمضان، النجمان مصطفى شعبان، وعمرو سعد في أول إطلالة لهما معاً من خلال الدراما "ملوك الجدعنة"، الذي تدور أحداثه حول قصة صعود شابين من قاع المجتمع يتعرضان للكثير من الصعوبات والمشاكل في إطار غير تقليدي، مسلسل "ملوك الجدعنة" من بطولة مصطفى شعبان، عمرو سعد، ياسمين رئيس، رانيا يوسف، عمر وعبد الجليل، وآخرين.. ومن تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد خالد موسى.

 

 

البرامج

 

رامز جلال..

 

طريقة جديدة وأسلوب مختلف في كل عام يستخدمهما النجم رامز جلال للإيقاع بضيوفه من نجوم الفن والرياضة والمجتمع والإعلام، ضمن مقالب ينتظرها المشاهدون خلال الموسم الرمضاني كـ

"خمس نجوم"- غادة، نور، كريم، قمر، الشرنوبي. 

 

خمسة من النجوم يجتمعون لأول مرة معاً هم: غادة عادل، نور، كريم فهمي، مُصطفى قمر، محمد الشرنوبي، حيث يقدمون حلقات كاميرا خفية بأسلوب غير تقليدي ضمن أماكن مختلفة، ما يفجر الكثير من المواقف المضحكة. ينضم إلى النجوم الخمس عدد آخر من النجوم في كل حلقة. 

 

"فنانيس"– كرتون "أنيميشن".

 

برنامج أنيمشن يومي يجمع شخصيات فنانيس الشهيرة التي ارتبط بها مشاهدو  قنوات MBC على مدار السنوات الماضية، حيث يقدمون خلال الحلقات عددا من المغامرات  الكوميدية المُرتبطة بالشهر الفضيل.

 

"من القلب للقلب" مع إيمان رياض.

 

يفتح برنامج "من القلب للقلب" مع الإعلامية إيمان رياض نافذة يومية للمشاهدين بهدف تطوير المظاهر السلوكية والارتقاء بالمُعاملات اليومية. ويستضيف البرنامج يومياً على مدار الشهر الكريم د. أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، فيما ستتاح الفرصة أمام المشاهدين للتواصل مع البرنامج عبر الهاتف أو صفحات التواصل الاجتماعي لعرض نماذج من قصص تبرز تفاعلهم مع الأحداث اليومية بصورة إيجابية.

 

"الحكاية"- مع عمرو أديب.

 

يواصل الإعلامي عمرو أديب تقديم حلقات خاصة ومميزة من برنامج "الحكاية" خلال شهر رمضان. تتميز حلقات هذا الموسم بالكثير من المُفاجآت والمحتوى النوعي المستمدّ من روحيّة الشهر الكريم.

 

"يحدث في مصر"- شريف عامر. 

 

يواصل الإعلامي شريف عامر تقديم حلقات برنامجه المميز "يحدث في مصر" خلال شهر رمضان وذلك من خلال متابعات يومية وأخبار متجدّدة بأسلوب شريف عامر وطريقته المميزة.

 

"ملح وسكر"- أشهى المأكولات في مطبخ الشيف ميريت. 

 

أشهى وأطيب الأطعمة وأقلّها ضرراً في الوقت نفسه، تُقدمها يومياً "الشيف ميريت أسامة" من خلال برنامج "ملح وسكر" في مطبخها الشهير على مدار الشهر الكريم. وتقدم الشيف ميريت وصفات خاصة لتحضير الأطعمة المتنوعة ضمن وجبات مُتكاملة تُناسب مُختلف الأذواق والطبقات الاجتماعية.

 

"صباحك مصري"-  هشام عاصي.

 

يواصل برنامج "صباحك مصري" مع هشام عاصي يومياً تقديم مُتابعات إعلامية صباحية لمختلف الأحداث الاجتماعية إلى جانب مجموعة واسعة من النصائح الصحية وسواها.. كل ذلك ضمن فقرات متنوعة تناسب اهتمام المُشاهدين خلال شهر الصوَم. 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز