عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الثقافة: برنامج لتنمية المواهب وآخر باسم "ابدأ حلمك"

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

أكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحقيق التنمية الثقافية لسيناء، وذلك في اطار التنمية الشاملة.



 

وأعلنت الوزيرة أثناء افتتاحها لقصر ثقافة العريش أمس، يرافقها الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن الرئيس يولي اهتماما خاصا بأرض سيناء التي تشغل مكانة خاصة في قلوب جميع المصريين، مشيرة إلى أنها شاهدة على المعجزات التي نجح في تحقيقها البواسل من رجال قواتنا المسلحة، والتي تلامست مع ملامح بطولية نسجها أبناؤها والتي تعبر عن انتمائهم واخلاصهم للوطن.

 

وأضافت أنه انطلاقا من توجه الدولة إلى تحقيق التنمية الشاملة على أرض الفيروز التي تحمل ملامح بارزة للهوية المصرية، ونحن على أعتاب ذكرى تحرير سيناء تضيف وزارة الثقافة إلى بنيتها قصر ثقافة العريش استكمالا لعملية التنوير، ويأتي افتتاح قصر ثقافة العريش كأحد المشروعات المهمة والأساسية في سيناء والهادفة إلى مواجهة التعصب والحفاظ على الهوية وتطوير وبناء الوعي والادراك إلى جانب بناء شخصية الأجيال الجديدة من هذه البقعة الغالية وخلق مبدعين في كافة المجالات الفكرية والفنية المتنوعة إلى جانب صون التراث السيناوي.

 

وأضافت أن اليوم يشهد اعادة افتتاح قصر ثقافة العريش بعد تجديده وتطويره بما يليق بمكانة كل مواطن على أرض شمال سيناء، والذي يجيء بفاعليات متنوعة منها: اعداد برامج لتدريب المرأة على الحرف البيئية والتراثية، تدريب الشباب على استخدام التكنولوجيا الحديثة من خلال نوادٍ متخصصة واقامة الأنشطة الفنية والأدبية المتعددة إلى جانب تأسيس مركز لتنمية الموهوبين والمبدعين ورعايتهم، ما يعكس اهتمام الوطن بتنفيذ استراتيجية لتحقيق العدالة الثقافية في كافة ربوع مصر.

 

ومن جهة أخرى.. أكدت الوزيرة البدء في تنفيذ العديد من البرامج الثقافية.. مشيرة إلى أنه سيتم البدء في تنفيذ برنامج لتنمية المواهب والنابغين والمبدعين من الأطفال والشباب في سبتمبر القادم، وفي أكتوبر القادم نبدأ في تنفيذ مشروع ثقافي آخر وهو برنامج: "ابدأ حلمك": للشباب في المسرح الثقافي.

 

وأعلنت أنه جار الاعداد لتطوير وتجديد سينما العريش الصيفي واعادة افتتاحها قريبًا. كما أنه جارى أيضا اعداد دراسة لكافة احتياجات المواقع الثقافية واعادة تأهيلها للنهوض بالخدمات المقدمة.

 

وأكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء شكر وتقدير وزارة الثقافة بالنيابة عن أهالي شمال سيناء.. مشيرا إلى ترحيبه بصانعي غذاء العقول وصانعي الأجيال على أرض الفيروز وأرض البطولات في هذه البقعة المقدسة على ظهر الكرة الأرضية التي كانت مسرى الأنبياء منذ القدم والتي وقفت حصنا منيعا أمام الغزاة على مر العصور وكانت مقبرة الغزاة منذ عهد أحمس حتى العصور الحديثة فكانت حائط الصد التي أعادت إلى الأمتين العربية والإسلامية كرامتها، وحاليا تواجه الهجمة الشرسة من عناصر تأخذ من الدين ستارا لها حتى ظهرت بطولات الشعب المصري عامة واهالي سيناء خاصة واختلطت دماء الشهداء من القوات المسلحة والشرطة مع دماء أهالي سيناء في الحرب على الإرهاب.

 

ووجه المحافظ الشكر والتقدير لجميع أجهزة وزارة الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة وفرع ثقافة شمال سيناء لما يبذلونه من جهد من أجل عودة الأنشطة الثقافية إلى ما كانت عليه من قبل.. كما شكر فرقة دار الأوبرا وفرق الفنون الشعبية بالمحافظات التي تشارك المحافظة احتفالها باعادة افتتاح قصر ثقافة العريش.. مشيرا إلى أنه في العام القادم سيتم الاحتفال بتنصيب العريش كعاصمة للثقافة المصرية.

 

وعرض المحافظ على الوزيرة مطالب واحتياجات وآمال أبناء سيناء من أدباء وكتاب وشعراء وفنانين وغيرهم بهدف نمو ودعم الثقافة على أرض المحافظة في كافة المجالات، ومن بينها:

 

استكمال قصور الثقافة في باقي مراكز ومدن المحافظة وخاصة بئر العبد ورفح والحسنة، استكمال تجهيز قصر ثقافة نخل بالأثاث ورفع كفاءة قصر ثقافة الطفل في ضاحية السلام بالعريش، تجهيز بيتي ثقافة المساعيد بالعريش وقرية 30 يونية ببئر العبد، التوسع في نشر المكتبات العامة والخاصة بالطفل والشباب وتزويدها بأحدث الاصدارات، تعديل موازنة نوادي الأدب التابعة لهيئة قصور الثقافة بشمال سيناء، انشاء صالون ثقافي للمحافظة بقصر ثقافة العريش وصالونات فرعية في باقي مراكز ومدن المحافظة، المساهمة في طباعة الإنتاج الأدبي لأدباء وشعراء شمال سيناء وتبني مشروعاتهم الأدبية، إنشاء جوائز تقديرية وتشجيعية ضمن مقترحات المجلس الأعلى للثقافة وتخصيصها لأدباء المحافظات الحدودية، إنشاء فعاليات تحت مسمى: (أيام سيناء الثقافية والتراثية) ويختص بها إقليم القناة وسيناء الثقافي، فتح منافذ تسويقية في دار الأوبرا للأدباء والفنانين خاصة التشكيليين منهم لتفوقهم في هذا المجال.. مع تخفيض التكلفة لفناني سيناء.

 

وأشارت الوزيرة في ردها على مطالب المحافظ لدعم الأدباء والشعراء والمفكرين بالمحافظة إلى أنه سيتم دراستها للبدء فيها فورا.. موضحة أن هناك برامج ومشروعات مطروحة لتمويلها وسيتم تنفيذها في يوليو القادم، وأنه سيتم تنفيذ انشاء المكتبات في حالة توفير المحافظة للأراضي اللازمة لاقامتها.

 

وأكدت أن جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية متاحة لجميع أبناء المحافظات داخل مصر وليست مقصورة على فئات بعينها منذ بداية انشائها قبل حوالي 60 عاما.

ومن جانبه.. أكد الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة أنه تم انشاء عدد 22 مشروعا ثقافيا منذ عام 2018.

 

وأعلن أن قصر ثقافة العريش هو أحد العلامات الثقافية الهامة ويحمل رقم 22 في عداد المشروعات الثقافية.. حيث سبق افتتاح 21 موقعا ثقافيا في نختلف المحافظات.

 

وأشار إلى اهتمام الهيئة المكثف بسيناء، وأنه باعادة افتتاح قصر ثقافة العريش تشهد سيناء نشاطا ثقافيا متنوعا من خلال المنشآت والمرافق الثقافية لتنفيذ العديد من البرامج والأنشطة.. إلى جانب القوافل المتنقلة، والقوافل الثقافية المتنوعة من الهيئة.. علاوة على استضافة أبناء سيناء في المحافظات الأخرى للمشاركة في مختلف الفاعليات.

 

هذا وقد اختتم الاحتفال بافتتاح قصر ثقافة العريش بحفل ثقافي وفني تم نقله على الهواء باشتراك فرق الفنون الشعبية من 8 محافظات وفرقة الموسيقى العربية بدار الأوبرا.

 

وقدم محافظ شمال سيناء درع المحافظة إلى الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.. كما أهدى الميداليات التذكارية لكل من الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور مجدي صابر مدير دار الأوبر، وتم تكريم الفرق الفنية المشاركة.

 

ومن جانبها قدمت الوزيرة درع الوزارة إلى الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء تقديرا لدعمه الأنشطة والمقرات الثقافية بالمحافظة.

 

ومن الجدير بالذكر أنه سبق وصول الوزيرة إلى محافظة شمال سيناء لافتتاح قصر الثقافة بعد إحلاله وتجديده وتطويره الأربعاء وتستمر حتى اليوم الجمعة.. حيث تتفقد مكونات قصر ثقافة العريش الذي تم افتتاحه وتعود إلى القاهرة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز