عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لن ننسى العدوان الإسرائيلي.. 51 عاما على مذبحة مدرسة بحر البقر

مدرسة بحر البقر بعد العدوان الإسرائيلي
مدرسة بحر البقر بعد العدوان الإسرائيلي

٥١ عاما تمر اليوم على واحدة من أكبر جرائم العدو الصهيوني، عندما أغارت طائرات الإسرائيلية على مدرسة بحر البقر بمحافظة الشرقية، يوم ٨ إبريل عام 1970، أودى القصف بحياة 19 من التلاميذ الصغار وإصابة 50 آخرين.



جرائم لا تنسى

وكانت  الغارة الجوية الإسرائيلية، قد نفذت في الساعة التاسعة وعشرين دقيقة من صباح يوم الأربعاء 8 إبريل 1970، مخلفة فاجعة أدمت قلوب العالم الحر ، وكانت مدرسة بحر البقر  على موعد "لتدخل التاريخ من باب الكوارث، حيث قامت 5 طائرات إسرائيلية من طراز إف-4 فانتوم، أمريكية الصنع  بقصف المدرسة وتدميرها على أجسام التلاميذ الصغار".  وأسفرت الغارة الجوية "عن استشهاد 19 طفلا وطفلة وقتها وبلغ عدد المصابين أكثر من 50 فيهم حالات خطيرة، وأصيب مدرس و11 شخصا من العاملين بالمدرسة".

وأفيد بأن الحكومة المصرية قامت بعد الحادث "بصرف تعويضات لأسر الضحايا بلغت 100 جنيه للشهيد و10 جنيهات للمصاب، وتم جمع بعض متعلقات الأطفال وما تبقى من ملفات، فضلا عن بقايا لأجزاء من القنابل، التي قصفت المدرسة، والتي تم وضعها جميعا في متحف، يحمل اسم المدرسة".

 

ونددت مصر بالحادث المروع ووصفته بأنه عمل وحشي يتنافى تماماً مع كل الأعراف والقوانين الإنسانية واتهمت إسرائيل أنها شنت الهجوم عمداً بهدف الضغط عليها لوقف إطلاق النار في حرب الاستنزاف.

وأثار الهجوم حالة من الغضب والاستنكار على مستوى الرأي العام العالمي، وبالرغم من أن الموقف الرسمي الدولي كان سلبيًا ولم يتحرك على النحو المطلوب، إلا أن تأثير الرأي العام تسبب في إجبار الولايات المتحدة ورئيسها نيكسون على تأجيل صفقة إمداد إسرائيل بطائرات حديثة، كما أدى الحادث إلى تخفيف الغارات الإسرائيلية علي المواقع المصرية، والذي أعقبه الانتهاء من تدشين حائط الصواريخ المصري في يونيو من نفس العام والذي قام بإسقاط الكثير من الطائرات الإسرائيلية، وانتهت العمليات العسكرية بين الطرفين بعد قبول مبادرة روجرز ووقف حرب الاستنزاف، ورحل الرئيس جمال عبد الناصر، وتولى منصب رئيس الجمهورية محمد أنور السادات، الذي أعطي أوامره بانطلاق حرب ٦ أكتوبر ١٩٧٣، لتحرير سيناء وكسر غرور العدو الصهيوني.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز