الأحد 11 أبريل 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بوابة روزاليوسف فى جولة داخل الصوب الزراعية

"صور".. عمار يا مصر.. "الصوب الزراعية" الحل الأمثل لزيادة الإنتاج

الصوب الزراعية بالبحيرة
الصوب الزراعية بالبحيرة

  



 
تعد الصوب الزراعية طريقة زراعية حديثة غير تقليدية لزراعة المحاصيل، وإنتاج الشتلات للزراعات الحقلية في غير موعدها سواء "شتاء أو صيفا"، لأنه يتحكم في دراجات الحرارة والرطوبة من خلال تلك الصوب، والتي نجحت تجارب النظام الحديث في زيادة إنتاجية محاصيل الخضروات، بعدما أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي إشارة البدء واستخدام أساليب الزراعة الحديثة أثناء افتتاحه مشروع الـ100 ألف صوبة بقاعدة محمد نجيب.
 
و بدأ عدد من المزارعين بقري محافظة البحيرة بتطبيق هذا النظام الحديث للزراعة على غير النظام التقليدي، والذي يعمل على زيادة انتاجية المحاصيل الزراعية وتوفير فرص عمل للشباب واثبتت التجارب ان مشروع الصوب الزراعية من انجح التجارب لبداية مشروع والذي اطلق عليه "مشروع لا يعرف الخسارة".
 
الرئيس السيسي يطلق اشارة البدء من قاعدة محمد نجيب
 
انتقلت "بوابة روزاليوسف" لقري مركز شبراخيت بمحافظة البحيرة حيث تنتشر تلك المشروعات والتقينا، صالح عبد الحميد صالح، والذي كان يعمل موجه بالتربية والتعليم وقبل الخروج للمعاش، تابع افتتاح الرئيس السيسي لمشروع الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب، وأعجب بروية الرئيس وتطلعه لزيادة انتاجية المحاصيل، قائلا: "حبيت أعمل مشروع يُدير ربح وتقدمت بطلب للزراعة بترخيص صوب زراعية .
 
ويكمل: بالفعل حصلت على التراخيص اللأزمه وقمت بإنشاء عدد من الصوب لتوفير الشتلات وزراعة محاصيل "الطماطم والفلفل الأخضر و الالوان، والخيار والثوم و الخضار، قائلًا: "دى شغلانه كويسه ومربحه".
 
تراخيص الصوب
 
وعن كيفية الحصول على التراخيص، أكد عم صالح، على أنه تقدم بطلب لقسم البساتين بالإدارة الزراعية لترخيص الصوب وتمت المعاينة للأرض وعرض مذكرة على مديرية الزراعة بطلب الترخيص والحصول على الموافقات ثم إرسالها لوزارة الزراعة ليصدر الترخيص وابلاغى من الزراعة بالموافقة على الترخيص وحصلت على رخصة لمدة عام.
 
وطالب صالح عبد الحميد، بتيسير الحصول على التراخيص من وزارة الزراعة ومد التراخيص لسنوات طالما ان هناك استمرارية للمشروع بدلا من التجديد كل عام وضياع الوقت والمجهود والاكتفاء بالمعاينة التي تثبت استمرارية المشروع، وذلك للحصول على الاسمدة والمخصبات فى مواعيدها مناشدا السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الزراعة بأن يصدر قرارا بان يكون الترخيص مفتوح لحين انتهاء المشروع.
 
 
لكل شاب يفكر فى انشاء مشروعه الخاص "الصوب"
 
ولنتعرف اكثر على كيفية اقامة وتنفيذ المشروع التقينا فرحات مختار، شاب ثلاثينى، فكر ان لا ينتظر الوظيفة الحكومية وسارع فى إقامة مشروع الصوب الزراعية وعقب حصوله على التراخيص اللازمه شرح لنا خطوات تنفيذ المشروع مؤكدا ان مشروعه مربح جدا ويساعد على توفير السلع من الخضار والفواكهة.
 
تكلفة المشروع والانتاجية
 
وأكد فرحات، على ان تكلفة الفدان لانشاء الصوب حوالى 200 ألف جنيه تنفق على شراء حدايد لإنشاء الهيكل الخارجي للصوبة وأسلاك وبلاستك الذي يغطي الصوبة والذي يغطيه قماش الشاش وتستخدم لزراعة جميع المحاصيل سواء شتاء أوصيفا.
 
وتابع: يتم حرث الأرض ووضع "السباخ ..بذل كتكوت" مع الاسمدة والكبريت وبعض الكيماويات وتخطيط فرد خطوط التنقيط ثم الزراعة على "الجورة" على نقط التنقيط ويراعى الرى حتى الحصاد كل يومين أو ثلاثة، كما يؤكد انه يقوم بتجهيز صينية توضع بها البذور مع بعض المخصبات "بوتسوم ،فوملوكلايت ،ومطهر جذور"، ثم ينقل تلك الشتلات لزراعتها تحت التنقيط، مؤكدا انه يروى تلك الصوب عن طريق الترعة بجانب الارتوازى لتوفير المياه، لافتا الى انه يفضل زراعة الخيار والذي ينتج محصوله خلال شهر واحد من تاريخ وضع الشتلات وايضا البذنجان والطمام والفلفل والذي يحصد قبل مرور 100 يوما.
 
ويكمل : أنه بالنسبة لتكلفة محصول الفدان الخيار من شتلات واسمدة ومخصبات بعد تجهيز الأرض حوالى 40 ألف جنيه، مؤكدا أن انتاجية الفدان قد تصل إلى 300 ألف جنيه.
 
ويضيف: أن محصول الخيار في الصوب يستمر في الجني لمدة 6 أشهر متواصلة في الإنتاج أم البلدي التقليدي فيستمر 40 يومًا فقط، ومن خلال الصوب نقوم بجني الثمار مرتين أسبوعيًا ونظام الري بالتنقيط كل يومان وذلك يوفر كميات كبيرة من مياه الري على غير ري الغمر، وكذلك يوفر كميات كبيرة من الأسمدة والمبيدات على خلاف التقليدي.
 
ويوضح، أن هذا النظام الزراعي الحديث برغم أنه أكثر تكلفة على المزارعين إلا أنه له عائد اقتصادي مربح ويساعد علي توفير مياه الري وزراعة مساحات كبيرة بكميات مياه قليلة وخصوصًا في الأراضي الزراعية وكذلك الصوب تحمي المحصول من الحشرات والرياح والأتربة، مؤكدا أن مشروع الصوب يعمل على زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية، والاختصار في وحدة المساحة المستغلة للزراعة، وتوفير كميات المياه المستخدمة في الزراعة.
 
جولة روزاليوسف داخل الصوب الزراعية
 
عُدنا الى الحاج صالح، والذي اصطحب فريق "روزاليوسف" فى جولة داخل الصوب الزراعية، مؤكدا ان الصوب الزراعية تساعد في زراعة الخضروات في أي وقت على مدار العام دون الالتزام بالمواعيد الزراعية من جانب ومواجهة وتحدي التغيرات المناخية التي تؤثر على المحاصيل بالسلب من جانب أخر، ويحدثنا عن الإنتاجية، قائلا: "جودة كويسة حيث ان شتلة عود الخيار الواحدة تنتج من 6 الى 9 كيلو، والبذنجان كل 3 قراريط بقيمة إنتاجية 15 طنا خلال الدورة 120 يوما .
 
وأثناء تجولنا داخل صوب الحاج صالح ، تواجد عددا من العاملين منهم "الزوغي" عامل في الصوب الزراعية يعمل في رش وتسميد النباتات ونظافة النباتات من الحشائش وجمع الثمار، ليؤكد لنا انه يعمل داخل الصوب براتب شهرى وسط زملائه فى تجهيز الأرض حتى الحصاد مضيفا انه يتم وضع الطوب تحت صوانى البذور عشان ما توصلش للارض حتى نقل الشتلات لزراعتها تحت التنقيط.
 
ويكمل صالح عبد الحميد ، أن نبات الباذنجان ينضج خلال 100 يوم وينتج انتاجية عالية، و الفلفل والطماطم والخيار والثوم ، كلها محاصيل متواجدة داخل الصوب، مؤكدا أن نظام زراعة الصوب يفوق الاراضي الزراعية بكثير لانها زراعة غير تقليدية موضحا: ان الزراعة التقليدية بالمنطقة، القمح والفول والبرسيم والارز.
 
وعن انتاجية فدان الخيار أكد صالح ان انتاجية الفدان للخيار او الفلفل عود الخيار بينتج من 7 الى 9 كيلو والفدان بيتزرع حوالي 10000عود يعني الفدان انتاجه من الخيار حوالى 70000 كيلو والباذنجان قد يصل الى نفس الكمية، مضيفا ان الفلفل الاخضر والالوان ينتج انتاجية عالية ، قد بيع محصوله الى 300 ألف جنيه سنويا.
 
فكرت تعمل مشروع الصوب
 
ولكل شاب يفكر فى المشروع يستمع لنصائح الحاج صالح ، الذي قال: "الانتاجيه بسم الله ما شاء الله كويسة جدا كمشروع شباب وهو بيشجع الناس انها تعمله" قائلا: "ان في واحد كان لسه بياخد رأيه عنده فدانين عاوز يعملهم صوب الحاج صالح قال له توكل على الله واعمل الصوب لان الصوب مربحه جدا".
 
ويكمل: ان في شاب ممكن ربنا يكون ميسرله الحال فممكن يبدأ بفدان أو أثنين أو ثلاثه ولو معندهوش وعاوز يبدا ممكن 5 أو 6 قراريط ويرعاهم هو لحاله لوحده، و لو راعاهم كويس تنتج انتاجية عالية.
 
وعن محصول الطماطم ،قال صالح، ان بداية عود الطماطم تبدا من أسفل وهو حاطط خيوط مائله عشان تدي ارتفاعات  مضيفا ان فدان الطماطم انتج معه 90 طنا ويتحسب ايرادها حسب سعرها فالسوق قائلا:"عود الطماطم بيشيل كتير بيحسبها بطريقة ادوار ممكن تصل 10 أدوار والدور في حوالي 10حبات طماطم ويميل محصول الطماطم لاسفل عشان متاخدش الصوب وتنزل من ثقل المحصول بعد فترة  بينزلوها على الارض عشان الحمل بتاعه يكون لأسفل.
 
وأضاف الحاج صالح يمكن لأى شاب الاستعانة بخبراء أو زيارة إحدى الصوب للتعرف أكثر على المشروع مؤكدا انه لا يبخل على أحد يستشيره لإقامة مشروع الصوب بل يساعده مشجعا على تحويل الأراضى لصوب زراعية ودعم الشباب لتنفيذ تلك المشروعات لما لها من تكلفة عالية مؤكدا أن انتاجية الصوب عالية ايضا وتدر ربحا كبيرا مضيفا انه مشروع لا يعرف الخسار.