عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجيش السوداني يدحر الميليشيا الإثيوبية ويسيطر على مستوطنة "مرشا"

نقلت صحيفة "سودان تربيون" عن مصادر عسكرية مطلعة قولها إن الجيش السوداني تصدى أمس الثلاثاء لمحاولة مليشيا أثيوبية مسنودة بقوات أخرى التوغل داخل الأراضي السودانية، وتمكن من إرجاعها بعد سيطرته على مستوطنة أثيوبية داخل الحدود.



 

وقالت المصادر إن القوات المسلحة السودانية وقوات الاحتياط بالفرقة الثانية مشاة اشتبكت مع المليشيا الإثيوبية وقوات أخرى توغلت داخل الأراضي السودانية بعمق 12 كيلو متراً وبصحبتهم مجموعة من المزارعين الأثيوبيين لحرث الأرض وتحضيرها للموسم الزراعي.

وأوضحت المصادر العسكرية السودانية المطلعة أن القوات السودانية تمكنت من طرد المليشيا والمزارعين من مستوطنة مرشا الإثيوبية والمقامة داخل الحدود السودانية في محلية باسندة إلى الجنوب من منطقة "ود اب لسان" شمال شرق أم راكوبة.

وأضافت" تمكن الجيش السوداني من دحر المليشيا وإضرام النار في المستوطنة والسيطرة الكاملة على الأراضي السودانية بعد أن كانت في قبضة المليشيات الإثيوبية المسلحة والقوات الأخرى".

يذكر أن منذ نوفمبر الماضي يخوض الجيش السوداني معارك متقطعة مع مليشيات وقوات إثيوبية على الحدود الشرقية بعد قرار القيادة بإعادة الانفتاح على الأراضي السودانية التي تحتلها ميليشيات أثيوبية منذ نحو 26 عاما بغرض فلاحة الأرض والاستفادة من خصوبتها العالية.

وتثير الميليشيات الأثيوبية توترا في العلاقات مع السودان، حيث تنكر الحكومة الأثيوبية أحقية الخرطوم في السيطرة على تلك المساحات وتمتنع عن وضع العلامات الحدودية بينما يقول الجيش السوداني انه استعاد 90% من الأراضي السودانية المحتلة بيد الأثيوبيين.

 

الهجوم الأثيوبي بعد يوم من فتح المعبر الحدودي

وفي سياق أخر، كانت السلطات السودانية في محلية "باسندة" الحدودية بولاية القضارف شرقي السودان، قد قررت يوم الاحد الماضي، إعادة فتح المعبر الحدودي الرابط بين السودان وإثيوبيا لكنها فرضت تعزيزات أمنية إضافية.

  وكانت السلطات المحلية في باسندة أعلنت السبت اغلاق المعبر الرابط بين مدينتي القلابات في السودان والمتمة بأثيوبيا احتجاجا على هجمات مسلحة طالت قوات نظامية على الحدود، ما أدى لإصابة عدد من أفراد القوة التأمينية.

واتخذ قرار السلطات السودانية بفتح المعبر عقب اجتماع طارئ لجنة الأمن في القلابات السودانية برئاسة العقيد شرطة خالد إسماعيل.

وخلص الاجتماع الى السماح بدخول العمالة الاثيوبية والتي تقدر بنحو خمسة الاف عامل واستئناف الحركة التجارية الدولية المتبادلة بين الطرفين في السلع والبضائع والوقود.

وأقرت السلطات في المقابل نشر تعزيزات عسكرية في المعبر وتأمينه بواسطة القوات المسلحة السودانية في الفترة من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحا.

وأكد المدير التنفيذي لمحلية باسندة الحدودية ومقرر لجنة الأمن مأمون الضو، حرص الحكومة على أستباب الأمن وحماية الموارد والاقتصاد واستمرار التبادل التجاري بين البلدين.

كما شدد الضو، على أهمية الحفاظ على سلامة المواطنين وإكمال عمليات حصاد محصولي القطن والذرة المملوكة لمزارعين السودانيين عبر العمالة الاثيوبية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز