عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نجوم أوركسترا "موكب المومياوات" يتحدثون عن أسرار "الليلة الملكية"

نجوم أوركسترا موكب المومياوات
نجوم أوركسترا موكب المومياوات

قبل انطلاق موكب المومياوات الملكية، حبس المصريون ومعهم العالم الأنفاس في انتظار الحفل الأهم خلال الألفية الثالثة، وسرعان ما تدفقت موسيقى الأوركسترا، مصحوبة بغناء باللغة المصرية القديمة، وباللهجة المصرية، في تجانس يربط الماضي بالحاضر، ليصبح الأوركسترا أحد نجوم الاحتفالية بامتياز.



 

 

 

"بوابة روز اليوسف" كانت قريبة من الحدث وصناعه، وتحدث إلى المايسترو المصري نادر عباسي قائد "أوركسترا وكورال الاتحاد الفيلهارموني" الذي لفت الأنظار إليه بأدائه الذي أصبح محل إشادة المتابعين.

 

وكشف عباسي إنه استوحى فكرة الغناء باللغة المصرية القديمة من أوبرا أخناتون التي أقيمت في أميركا بلغة الأجداد؛ ما جلعه يغار من غناء الأجانب بها وإهمال المصريين لها، فعرض الفكرة على المتخصصين ثم بدأوا العمل عليها وتطويرها بما يلائم الحدث.

 

ويضيف الموسيقيّ المصري لـ"بوابة روز اليوسف" إنه عندما عرض الأمر على المتخصصين في علم المصريات في بداية الأمر قالوا إن اللغة المصرية القديمة لغة ميتة لا تنطق، فعرض عليهم فكرة أوبرا أخناتون باللغة المصرية القديمة، ما حفزهم للعمل على الفكرة.

 

وعن تفاصيل التجهيز للحفل قال عباسي إنه عقد عدة جلسات مع مطربة الأوبرا المصرية العالمية أميرة سليم للحديث عن كيفية وضع النطق على الموسيقى وتعلم النطق بالطريقة الأقرب للحقبة الزمنية التي تلائم الحدث وبدأوا العمل عليها شهور كثيرة ومعهم المؤلف الموسيقي هشام نزيه الذي بذل مجهودا كبيرا.

 

ولفت إلى أن قيادته لموسيقى هشام نزيه أمر مُمتع للغاية بالنسبة له رغم صعوبته، لأن التنقل بين  الموسيقى كان دقيقا جدا لأن الوقت يحكمهم في التنقلات الموسيقية.

 

وأكد أن التحضيرات تضمنت التدريبات مع الكورال والأوركسترا والاتحاد الفارموهيني والتواصل مع المتخصصين في علم المصريات.

 

وأوضح أن نجاح احتفالية موكب نقل المومياوات أثبت أننا قادرين على عمل أي شئ والشعب المصري لا يعرف المستحيل وعندما نأخذ وقتنا نستطيع أن نُخرج حاجة جيدة فعامل الوقت هام جدا.

 

العازفة رضوى البحيري "الملكة 23"

عازفة التمباني رضوي البحيري كانت أحد نجوم الحفل، بعدما لفتت الأنظار إليها بأدائها وثباتها الإنفعالي خلال مُشاركتها بالاحتفالية، لتصبح صورتها محل حديث روّاد مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وعن مُشاركتها في الاحتفال، تقول البحيري: "في بداية الحفل تملكتني سعادة جارفة، لكن سرعان ما انتابني شعور بالخوف، وشعرت بحجم وقيمة الاحتفالية وأن العالم كله سيشاهدها، فأصابتني رعشة قبل الصعود للمسرح من شدة الخوف والشعور بالمسؤولية الكبيرة التي وضعت فيها.

 

وأشارت البحيري لـ"بوابة روز اليوسف" إلى أن لقب "الملكة 23" أسعدها، مؤكدة أنها بعد انتهاء الحفل كان يهمها رأي والدتها بالأساس، فكانت أول من تحدثت إليه عبر الهاتف، وأعربت عن شكرها للإعلامي عمرو أديب، الذي حرص على الإشادة بأدائها، وتواصل معها هاتفيًا فور انتهاء الاحتفالية.

 

التحضيرات للاحتفالية استغرقت أربعة أشهر فقامت بعمل بروفات على الآلات للسكشن الخاص بالإيقاع نفسه الخاص بـ المايسترو نادر عباسي، بحسب ما قالت العازفة المصرية.

 

"العزف لأنشودة من اللغة المصرية القديمة كان تجربة جديدة ومُمتعة في نفس الوقت" وتضيف البحيري أنها شاركت في موسيقى أوبرا عايدة بالإيطالي، ولكن احتفالية موكب نقل المومياوات كانت الأولى والفريدة من نوعها، موضحة أن الأصعب في التجربة كان خروج التركيبات الإيقاعية بالشكل الذي ظهرت به.

 

تقى عبد الرحيم: الاحتفالية تستعيد ذكرى والدي

نجمة أخرى لمعت في احتفالية موكب المومياوات، هي تقى عبد الرحيم، عازفة الإيقاع التي تقول إن الملحمة التي حدثت أمس باحتفالية موكب نقل المومياوات لم تكن لتظهر بهذا الشكل الرائع الذي أبهر الجميع دون المايسترو الرائع نادر عباسي فهو "قائد الملحمة".        

 

وتشير "عبد الرحيم" في حديثها لـ"بوابة روز اليوسف" إلى أن تحضيراتها لهذه الاحتفالية كانت من خلال بروفات سكشن لجميع عازفي الإيقاع مع المايسترو نظرا لصعوبة الموضوع وتفاصيله الكثيرة مما تطلب منهم التركيز وعقد بروفات بعيدا عن الأوركسترا واستغرق ذلك شهور عديدة.

 

وتابعت أن وجود الرئيس بالاحتفالية أضفى مهابة عليها، وفي نفس الوقت لم تكن تعلم ما يحدث بالخارج لأنها كانت جالسة والشاشة خلفها، فلم ترَ كل ما يحدث بميدان التحرير، مؤكدة أنها لم تتوقع أن الجمهور سيتابع أفراد الأوركسترا والموسيقى بهذا الشكل الكبير لأنهم دائما يتابعون المطربين والحدث نفسه بشكل أكبر.

 

وتختتم العازفة المصرية حديثها لـ"بوابة روز اليوسف"، قائلة: "هذا النجاح الكبير أسعدني وكان مفأجاة كبيرة بالنسبة لي، لكن تمنيت وجود والدي الفنان الراحل علي عبد الرحيم كي يرى النجاح الذي وصلت إليه وإشادة الجمهور بأدائي؛ لأنه كان دائم الدعم والتشجيع على النجاح والعمل، وبتأثر شديد تقول "نجاحي في الاحتفالية أمس أعاد ذكرى إحياء والدي -رحمة الله عليه".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز