عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إنها الحرب.. تطور عسكري عاجل بين أمريكا وروسيا

توتر أمريكي روسي
توتر أمريكي روسي

هددت الولايات المتحدة بضرب الأراضي الروسية، إذا تدخل الجيش الروسي في المعارك الدائرة في إقليم "دونباس" ذات الأغلبية الروسية، الذي أعلن انفصاله عن أوكرانيا عام 2014.



 

كانت وزارة الدفاع الأمريكية، قد رصدت "نشاطًا مفرطًا" لروسيا في أعقاب الاشتباكات المتكررة بين القوات الانفصالية المدعومة من موسكو والقوات الأوكرانية في شرق أوكرانيا، منذ بداية عام 2021، قتل 20 جنديًا أوكرانيًا في المعارك.

كان الطرفان في حالة حرب مع بعضهما البعض منذ عام 2014، عندما ضمت موسكو شبه جزيرة القرم. 

كما تحدث مستشار الأمن القومي الأمريكي سوليفان مع نظيره الأوكراني الأسبوع الماضي، وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكين إنه ناقش "سبل تعزيز التعاون الأمني" مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.

ووعد جميع قادة الولايات المتحدة بالوقوف إلى جانب أوكرانيا، ويبقى أن نرى ما إذا كان القتال في شرق أوكرانيا سيكثف أو كيف سيرد الناتو، لكن البنتاجون أشار إلى أنه في حالة تأهب.

قال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي: "نحن نراقب عن كثب جدًا ونتلقى تقارير من الجيش الأوكراني حول نشر قوات روسية على الحدود.

يلفت الخبراء الانتباه إلى حقيقة أن كييف نفسها ذهبت إلى تصعيد الوضع في دونباس وبالقرب من حدود القرم تحت ضغط من واشنطن، ومع ذلك، فمن الواضح، تمامًا، أنه في حالة وقوع هجوم على الأراضي الروسية أو المواطنين الروس في دونباس، ستضرب روسيا كل من القوات المسلحة لأوكرانيا وتحالف القوات.     

وفي سياق آخر نشرت روسيا الفرقة 76 المحمولة جواً إلى شبة جزيرة القرم، في ظل التوتر على الحدود بين روسيا وأوكرانيا.

 

نقلت روسيا الفرقة 76 الهجومية المحمولة جواً من بسكوف إلى القرم

 

 كانت وزارة الدفاع الروسية، قد نقلت الفرقة الهجومية 76 كاملة محمولة جواً من بسكوف إلى شبه جزيرة القرم، تعمل هذه الوحدة حاليًا على حماية الحدود الروسية من هجوم أوكراني غزو محتمل على شبه جزيرة القرم.

خريطة تظهر نقل قوات روسية من بسكوف إلي القرم
خريطة تظهر نقل قوات روسية من بسكوف إلي القرم

 

وقال موقع "Avia.pro "، الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية، يتم حالياً وضع جميع الوحدات العسكرية تقريبًا التي تم نشرها في شبة جزيرة القرم منذ نهاية الشهر الماضي، في حالة تأهب قصوى بينما لا تزال هناك بيانات غير مؤكدة تفيد بأن روسيا تقوم بدوريات حدودية باستخدام طائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر.  

وأشار إلى أن العديد من الرتب بالمعدات والجنود قد وصلوا بالفعل من بسكوف إلى شبه جزيرة القرم، تم الإبلاغ أيضًا عن نقل العديد من طائرات Il-76 مع أفراد من بسكوف.

وفي الوقت الحالي، لا توجد تعليقات رسمية من وزارة الدفاع الروسية على هذا الموضوع، ومع ذلك، يلفت الخبراء الانتباه إلى حقيقة أننا نتحدث بالتأكيد عن تصعيد الموقف.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز