عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الشرطة البريطانية تقتحم قداس كنسي وهددت بغرامة 200 لكل مصلي

الشرطة تقتحم الكنيسة
الشرطة تقتحم الكنيسة

اقتحمت الشرطة البريطانية كنيسة كاثوليكية لإيقاف قداس الجمعة العظيمة لخرق المصلين الإجراءات الاحترازية وهددت بفرض غرامة قدرها 200 جنيه إسترليني على كل مصلي.



 

 

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن ضباط الشرطة أقفوا القداس في شارع بلهام هاي، جنوب لندن، في حوالي الساعة 5 مساءً يوم الجمعة الماضية، مع لقطات تظهر ضابطًا يخبر المصلين أن التجمع "غير قانوني'' وأن عليهم العودة إلى ديارهم.

في هذه الأثناء، على بعد أقل من خمسة أميال بقليل في ساحة البرلمان المزدحمة، تجمع الآلاف من المتظاهرين في تجمع حاشد لـ" Kill the Bill"  وهم يقرعون الطبول ويلوحون باللافتات قبل اندلاع المشاجرات مع الشرطة. أصدرت رعية بارافيا كريستوزا كرولا -المسيح المؤمن – بيانًا قالت فيه إنها تعتقد أن الشرطة "تجاوزت سلطاتها بوحشية".

 آلاف المتظاهرين في تجمع حاشد يهتفون "اقتلوا بيل" ويقرعون الطبول
آلاف المتظاهرين في تجمع حاشد يهتفون "اقتلوا بيل" ويقرعون الطبول

 

وحثت الحاضرين في القداس على تقديم شكوى رسمية إلى شرطة العاصمة البريطانية لندن، مضيفة: "لقد طلبنا من سلطات الشرطة شرح الحادث وننتظر ردهم". كما شكك أسقف باكنجهام آر تي القس آلان ويلسون في تفكيك الخدمة، وأخبر القناة 4 الإخبارية أن الحكومة بحاجة إلى توضيح إرشادات فيروس كورونا الخاصة بالكنائس.

وانتقد الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي طريقة تعامل الشرطة "المشينة" مع الموقف، ووصفها البعض بأنها "مسيئة للغاية".

وتنص الإرشادات الرسمية لفيروس كورونا على أن العبادة الجماعية أو الصلاة يمكن أن يحضرها أكبر عدد يمكن أن يستوعبه مكان العبادة، طالما أنهم بعيدون اجتماعيا يجب ارتداء الأقنعة وفقًا لقواعد الحكومة. 

وقالت أبرشية ساوثوارك الكاثوليكية إن التدخل حدث أثناء القداس المهيب، والذي كان سيستغرق 30 دقيقة فقط لإكماله. 

وقالت إن رئيس أساقفة ساوثوارك، جون ويلسون، قد زار لمعرفة ما حدث. وقالت الأبرشية في بيان لها: ناقش رئيس الأساقفة هذا الأمر مع رئيس البعثة البولندية الكاثوليكية، المونسنيور ستيفان وايليزيك، الذي يعتزم الاتصال بسلطات شرطة العاصمة حول كيفية التعامل مع الوضع، والعبادة العامة مسموح بها في حالة وجود إجراءات نظافة COVID وصدور إرشادات وطنية من قبل مؤتمر الأساقفة الكاثوليك في إنجلترا وويلز

وتحدد قواعد الإغلاق الحالية في إنجلترا أنه "يجب تحديد حدود العبادة الجماعية على أساس قدرة مكان العبادة بعد تقييم المخاطر".

ويتم تشجيع الناس أيضًا على عدم الاختلاط بعد الخدمة والعودة إلى منازلهم في أسرع وقت ممكن. وفي الفيديو، يقول ضابط شرطة كنيسة مليئة بالمصلين يرتدون أقنعة: يتعين عليهم وقف صلاة الجمعة العظيمة. وأضاف: ليس مسموحًا لك أن تلتقي في الداخل بهذا العدد الكبير من الناس بموجب القانون، وفي هذه اللحظة عليك العودة إلى المنزل. 

وقد يؤدي عدم الامتثال لهذا التوجيه للمغادرة والذهاب إلى عنوان منزلك، في النهاية وتغريمك 200 جنيه إسترليني، وإذا فشلت في تقديم التفاصيل الخاصة بك، سنلقي القبض عليك، إنه يوم الجمعة العظيمة وأنا أقدر أنك ترغب في العبادة، لكنها غير قانونية".

  وذكرت شبكة "سكاي نيوز" أن الكنيسة انتقدت الشرطة لمقاطعة الخدمة. وقالت الرعية في بيان لها: وجد رجال الشرطة أن تجمعنا الليتورجي غير قانوني، وأمروا الجميع بمغادرة الكنيسة فورًا تحت طائلة غرامة قدرها 200 جنيه إسترليني لكل فرد أبرشي موجود أو حتى اعتقال، وأطاع المؤمنون هذا الأمر دون اعتراض. تم الامتثال لجميع متطلبات الحكومة.

"ناسف لأن حقوق المؤمنين قد تعرضت للظلم في مثل هذا اليوم المهم لكل مؤمن". كما قدمت رابطًا يوضح كيفية تقديم شكوى بشأن قوة الشرطة في البيان على موقعها على الإنترنت، قائلة: "يمكن لأي شخص حاضر في القداس أيضًا إرسال شكواه مباشرة عبر الرابط أدناه".

وقالت الكنيسة أيضًا إنها تعتقد أن الضباط "تجاوزوا سلطاتهم بوحشية بإصدار أمر اعتقالهم دون سبب وجيه" لأنه "تم الوفاء بجميع متطلبات الحكومة. 

وأضافت الكنيسة أنه تم الإبلاغ عن الحادث لرؤساء البعثة الكاثوليكية البولندية في إنجلترا وويلز.  انتقد الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي الشرطة لإغلاقها الخدمة، ووصفوا التعامل مع الوضع بأنه "غير متناسب". كتب أحدهم: أنا في الواقع أشعر بالخجل مما فعلته يوم الجمعة العظيمة من كل الأيام. توقف عن الاختباء خلف انتقال Coved، عندما نرى احتجاجات واسعة النطاق يتم تسهيلها في هذه اللحظة بالذات في لندن. قالت تيريزا ويلكنز:"مخزي، وغير متناسب، ومهين للغاية في أكثر أيام التقويم الكاثوليكي مهيبة"  وكتب آخر: "سلوك مشين للغاية من قبل الشرطة".

وأضاف رابع: "مثال آخر على انتشار جائحة مروّع لشرطة المملكة المتحدة". وقالت شرطة مدينة لندن إنها استدعت لتقارير عن حشود كبيرة تتجمع خارج الكنيسة قبل المصلين. قال متحدث: حضر الضباط ووجدوا عددًا كبيرًا من الأشخاص داخل الكنيسة، كان بعض الناس لا يرتدون أقنعة ومن الواضح أن الحاضرين لم يكونوا بعيدين اجتماعيًا. ولفهم حساسية الموقف، انخرط الضباط مع الكاهن خارج الكنيسة ودُعوا إلى الداخل لمخاطبة المصلين. "لم يتم إصدار إخطارات عقوبة ثابتة".  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز