عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حدث عاجل.. موكب مهيب لملوك مصر يعبر شوارع القاهرة

سيارة الملك رمسيس الثاني
سيارة الملك رمسيس الثاني

من المتوقع أن تصطف حشود من المواطنيين في الشوارع اليوم السبت لمشاهدة موكب تاريخي لحكام مصر القدماء عبر القاهرة.



هنا يسكن ملوك مصر
هنا يسكن ملوك مصر

وسيشهد العرض الفخم الذي تبلغ تكلفته عدة ملايين من الدولارات 22 مومياء - 18 ملكًا وأربع ملكات - يتم نقلها من المتحف المصري بالتحريرإلى مثواهم الجديد على بعد 5 كيلومترات في متحف الحضارة.

مع ترتيبات أمنية مشددة تليق بدمائهم الملكية ووضعهم ككنوز وطنية، سيتم نقل المومياوات إلى المتحف القومي الجديد للحضارة المصرية فيما يسمى العرض الذهبي للفراعنة.

وسيتم نقلهم بضجة كبيرة بالترتيب الزمني لعهودهم - من حاكم الأسرة السابعة عشر، سقنن رع الثاني، إلى رمسيس التاسع، الذي حكم في القرن الثاني عشر قبل الميلاد.

أحد عوامل الجذب الرئيسية هو الملك رمسيس الثاني، أشهر فراعنة المملكة الحديثة، الذي حكم لمدة 67 عامًا ويذكر بتوقيعه أول معاهدة سلام معروفة.

وأخرى هي الملكة حتشبسوت، أو قبل كل شيء السيدات النبلاء.

وأصبحت حاكمة على الرغم من أن عادات عصرها كانت أن النساء لم يصبحن فرعونات.

وستُحمل كل مومياء على عربة مزينة مزودة بامتصاص صدمات خاصة وتحيط بها موكب سيارات، بما في ذلك نسخ طبق الأصل من عربات الحرب التي تجرها الخيول.

اكتشاف مومياوات قديمة بألسنة ذهبية الكشف عن "وصفة" التحنيط المصرية

في حين أن تقنيات التحنيط القديمة حافظت في الأصل على الفراعنة، فقد تم وضعهم في صناديق خاصة مليئة بالنيتروجين من أجل النقل للمساعدة في حمايتهم من الظروف الخارجية.

تم أيضًا إعادة رصف الطرق على طول الطريق للحفاظ على سلاسة الرحلة.

وقالت سليمة إكرام ، أستاذة علم المصريات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، "بذلت وزارة السياحة والآثار قصارى جهدها للتأكد من استقرار المومياوات وحفظها وتعبئتها في بيئة يتحكم فيها المناخ".

تم اكتشاف المومياوات في عامي 1881 و 1898 في مخبأين في أنقاض طيبة، عاصمة مصر القديمة - في العصر الحديث الأقصر في صعيد مصر.

وأشار الدكتور إكرام إلى "لقد شهدوا بالفعل الكثير من الحركة في القاهرة وقبل ذلك في طيبة ، حيث تم نقلهم من مقابرهم إلى مقابر أخرى من أجل الأمان".

في حين تم إحضار معظم رفات الحكام القدماء من الأقصر إلى القاهرة عبر قارب على نهر النيل ، تم نقل القليل في عربة قطار من الدرجة الأولى.

تم إيواؤهم في المتحف المصري الشهير وزارهم السياح من جميع أنحاء العالم خلال القرن الماضي.

وادي الملوك

تأمل السلطات المصرية أن يساعد المتحف الجديد، الذي سيفتتح بالكامل هذا الشهر ، في تنشيط السياحة - وهي مصدر رئيسي للعملة الأجنبية للبلاد.

وتعرضت الصناعة للاضطراب نتيجة فوضى ٢٥ يناير ٢٠١١ على مدى العقد الماضي، ومؤخرا بسبب الوباء.

 

وسيتم بث حركة المومياوات يوم السبت عبر الإنترنت لجميع عشاق مصر القديمة لمشاهدتها.

وستقام المعروضات الجديدة الآن في القاعة الملكية للمومياوات وستعرض للجمهور اعتبارًا من 18 إبريل.

وتم تصميم القاعة بحيث يختبر الزوار وهم التواجد في وادي الملوك في الأقصر.

بشكل منفصل، من المقرر افتتاح متحف مصري كبير جديد يضم مجموعة توت عنخ آمون الشهيرة العام المقبل، بالقرب من أهرامات الجيزة.

لعنة الفراعنة

بينما يُنظر إليه على أنه حدث كبير - وحتى ممتع - ، فإن مومياوات مصر ارتبطت تاريخيًا بالخرافات والنذر.

كتب التحذير على قبر الملك توت، الذي اكتشفه الإنجليزي هوارد كارتر في عام 1922: "سيأتي الموت على أجنحة سريعة لأولئك الذين يزعجون سلام الملك".

وفي الآونة الأخيرة ، تعرضت مصر لسلسلة من الحوادث في الأسبوع الماضي وحده، قُتل ١٩ شخصا في حادث قطار بسوهاج، كمالقي 18 شخصًا مصرعهم عندما انهار مبنى في بمنطقة جسر السويس بالقاهرة.

بعد ذلك، حيث كانت الاستعدادات على قدم وساق لنقل المومياوات، تم إغلاق قناة السويس بواسطة سفينة الشحن MS Ever Given جيفن لمدة أسبوع تقريبًا.

وتساءل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي عما إذا كانت "لعنة الفراعنة" هي السبب.

لطالما نوقشت أخلاقيات عرض المومياوات المصرية القديمة.

ويعتقد العديد من علماء المسلمين أنه يجب معاملة الموتى بكرامة واحترام وعدم إظهارهم على أنهم فضول.

وفي عام 1980، أمر الرئيس أنور السادات بإغلاق غرفة المومياء الملكية في المتحف المصري ، بحجة أنها دنس الموتى. لقد أراد إعادة دفن المومياوات بدلاً من ذلك، رغم أنه لم يحصل على رغبته.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز