عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس الأمريكي يطلب تخفيف عقوبة الاتجار في المخدرات

مخدرات
مخدرات

أيدت إدارة  الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الأربعاء محاولة من قبل مرتكبي جرائم الكوكايين لتخفيف عقوبات السجن، وهو انعكاس دراماتيكي يأتي بعد أكثر من ٣٠ سنة من مشروع قانون صاغه بايدن ساعد في تغليظ العقوبات ضد مرتكبي تجارة المخدرات السود.



 

وفي مذكرة قُدمت إلى المحكمة العليا، حثت الإدارة القضاة على توسيع أهلية تخفيض العقوبة لبعض جرائم المخدرات بموجب قانون إصلاح العدالة الجنائية لعام 2018 المعروف باسم قانون الخطوة الأولى.

ويمثل دعم الإدارة للتساهل في القضية تحولًا من الرئيس السابق ترامب، الذي طلب من القضاة الوقوف في مواجهة المدعى عليه تاراهريك تيري في استئناف سيتم تقديمه في مايو أمام المحكمة العليا.

والأهم من ذلك، أن خطوة الرئيس بايدن تمثل قطيعة دراماتيكية مع أخلاقيات صارمة ضد الجريمة وراء مشروع قانون الجريمة لعام 1986 الذي صاغه أثناء خدمته في مجلس الشيوخ.

 

وحظي هذا الإجراء في البداية بتأييد واسع من الكونجرس وتبناه في ذلك الوقت اعضاء مجلسي النواب والشيوخ السود، مع إجراء مناقشة تشريعية على خلفية الخوف من وباء الكراك المتصور.

ولكن ظهرت تباينات جسيمة في الأحكام فيما بعد، مع وجود مكون عنصري واضح.

أنشأ القانون ما يسمى بقاعدة "100-1"، التي فرضت عقوبات إلزامية لمدة خمس سنوات كحد أدنى للاتجار بـ 500 جرام من مسحوق الكوكايين - وحددت نفس العقوبة لخمسة جرامات فقط من الكراك، مما أدى إلى معاقبة الأمريكيين السود بشكل غير متناسب.

ويضفي موجز وزارة العدل أمس الأربعاء الطابع الرسمي على تحول أجراه بايدن في وقت سابق في حياته السياسية، بعد سنوات من سريان قانون الجرائم لعام 1986.

 

بايدن: حقيقة الأمر كانت أن نوايانا كانت جيدة

 

وقال بايدن في جلسة استماع بالكونجرس عام 2002 "في الاندفاع نحو التشريع، ربما لم نكن قد فهمناها بالشكل الصحيح"، وإذا نظرنا إلى الوراء بعد 16 عامًا، من الواضح أن عقوبات صارمة صارمة كان لها تأثير غير متناسب على المجتمعات الأمريكية من أصل إفريقي."

 

وحكم على تيري، الذي ما زالت قضيته قيد النظر أمام المحكمة العليا، بالسجن لأكثر من 15 عامًا بعد أن أقر بالذنب في عام 2008 لحيازته بقصد توزيع أقل من أربعة جرامات من الكوكايين بقليل، والتي أعقبت إدانة واحدة سابقة على الأقل بالمخدرات.

واستأنف أمام القضاة بعد أن رفضت المحاكم الجزئية والابتدائية طلبه بعقوبة أخف.

 

وستستمع المحكمة العليا إلى المرافعات في القضية ، "Tarahrick Terry v. US"، رقم 20-10482، في 4 مايو.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز