عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأقوى هجوما ودفاعا والهداف والمتأهلون

بعد انتهاء الجولات.. حصاد تصفيات كان2022 بالكاميرون

انتهت جولات التصفيات الإفريقية وأسدل الستار بشكل شبه نهائي على منافسات تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2022، بعد مباريات حملت كثيرًا من الإثارة والمتعة والتشويق.



 

وتستعرض "بوابة روزاليوسف" حصاد تصفيات كأس الأمم الإفريقية "كان 2022"، وأبرز ما أسفرت عنه منافسات تلك التصفيات.

 

وصول 23 منتخبًا للنهائيات

حجز 23 منتخبًا تذكرة العبور إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا المقبلة بالكاميرون 2022، ولم يتبقَ سوى مقعد واحد يتنافس عليه كل من بنين وسيراليون، بعد تأجيل مباراتهما معًا التي كان مقررًا لها الثلاثاء الماضي.

 

والمنتخبات المتأهلة إلى النهائيات حتى الآن، هي: الكاميرون (الدولة المضيفة)- السنغال- الجزائر- مالي- تونس- بوركينافاسو- غينيا- جزر القمر- الجابون- جامبيا- مصر- غانا- غينيا الاستوائية- زيمبابوي- كوت دي فوار- المغرب- نيجيريا- السودان- مالاوي- إثيوبيا- موريتانيا- غينيا بيساو- الرأس الأخضر.

 

عودة 7 منتخبات بعد غياب

أسفرت التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا المقبلة، عن عودة 7 منتخبات بعد غياب طويل، تراوح من نسخة إلى خمس نسخ لكأس الأمم.

 

وتلك المنتخبات هي: الجابون وبوركينافاسو، اللذان عادا مجددًا لنهائيات أمم إفريقيا، بعد أن غابا عن النسخة الماضية التي أقيمت بمصر عام 2019.

كما عاد منتخب السودان بعد غياب دام تسع سنوات، منذ المشاركة في نسخة عام 2012، التي استضافتها غينيا الاستوائية والجابون.

 

وبعد غياب 6 سنوات تأهل منتخب الرأس الأخضر، للنهائيات منذ مشاركته في نسخة عام 2015 التي أقيمت بغينيا الاستوائية.

 

كما تمكن منتخب غينيا الاستوائية من بلوغ النهائيات، بعد غياب 6 سنوات، منذ مشاركته في نسخة عام 2015، التي استضافتها بلاده.

 

وبعد 11 عامًا من الغياب تأهل منتخب مالاوي لنهائيات كأس الأمم 2022، وكانت آخر مشاركاته في نسخة عام 2010 التي أقيمت بأنجولا.

 

ويعد منتخب إثيوبيا آخر العائدين بعد غياب للنهائيات، بعد غياب دام تسع سنوات، منذ ظهوره في نسخة عام 2012 التي استضافتها الجابون وغينيا الاستوائية.

 

جزر القمر وجامبيا.. الظهور الأول

تمكن منتخبا جزر القمر وجامبيا من حجز مقعديهما في النهائيات للمرة الأولى في تاريخهما.

 

وتأهل منتخب جزر القمر، بعد احتلاله المركز الثاني في مجموعته، برصيد 9 نقاط، خلف منتخب مصر "المتصدر"، بعد تفوقه على منتخبي كينيا وتوجو.

 

أما منتخب جامبيا- الملقب بـ"العقارب"-  فقد حجز مقعدًا له في النهائيات لأول مرة في تاريخه، بعد احتلاله صدارة المجموعة التي ضمت أيضًا كلًا من الجابون، والكونغو الديمقراطية، وأنجولا.

 

الكونغو الديمقراطية وزامبيا وأوغندا.. لم يصعد أحد

فيما أفرزت تصفيات أمم إفريقيا 2021، غياب عدد من المنتخبات البارزة عن النسخة المقبلة للبطولة.

 

ولعل أبرز من تعثروا في التأهل للنهائيات، منتخب الكونغو الديمقراطية، المتوج بأمم إفريقيا عام 1968 تحت اسم (الكونغو كينشاسا)، وأمم إفريقيا 1974 بمصر، تحت اسم (زائير).

 

ولم يصعد المنتخب الكونغولي، الملقب بـ"الفهود"- الذي كان ضيفًا دائمًا في النهائيات- إلى أمم إفريقيا المقبلة، للمرة الأولى منذ نسخة عام 2012 التي أقيمت بالجابون وغينيا الاستوائية، بعدما حلَّ ثالثًا في مجموعته، التي ضمت كلًا من جامبيا، والجابون، وأنجولا.

 

كما واصل منتخب زامبيا "الرصاصات النحاسية"- حامل لقب نسخة عام 2012- سلسلة تعثراته، وفشل في التأهل لكأس أمم إفريقيا المقبلة، للمرة الثالثة على التوالي، وكان آخر ظهور له في نسخة عام 2015 التي أقيمت بغينيا الاستوائية.

 

وللمرة الثالثة يفشل منتخب أوغندا "الرافعات"، في بلوغ أمم إفريقيا، بعد مشاركته في النسختين الماضيتين عامي 2017 و2019.

 

الأكثر والأقل حصدًا للنقاط

يعد أكثر المنتخبات الإفريقية حصدًا للنقاط في التصفيات، هو منتخب تونس، الذي تمكن من جمع 16 نقطة، يليه كل من نيجيريا والجزائر والمغرب والسنغال، برصيد 14 نقطة لكل منها، يليهم غانا ومالي وكوت دي فوار، برصيد 13 نقطة لكل منها.

 

ويعد منتخب ساوتومي وبرنسيب، الأقل حصدًا للنقاط، إذ لم يحقق أي فوز أو تعادل في مشواره بالتصفيات، ليتذيل مجموعته دون رصيد من النقاط.

 

وجمع منتخب تشاد، نقطة واحدة فقط، بينما جمع منتخبا توجو وإي سواتيني، نقطتين.

 

الأكثر والأقل تهديفًا في التصفيات

أكثر المنتخبات تهديفًا خلال التصفيات هو منتخب الجزائر، حيث سجل 19 هدفًا، ويحتل منتخبا نيجيريا وتونس المركز الثاني في قائمة الأكثر تهديفًا برصيد 14 هدفًا.

 

ويأتي كوت دي فوار في المركز الثالث برصيد 11 هدفًا، يليها كل من السنغال، مصر، المغرب، ومالي، برصيد 10 أهداف.

 

أما أقل المنتخبات تهديفًا فهو منتخب رواندا، حيث سجل هدفًا واحدًا فقط طوال مشواره بالتصفيات، فيما سجلت منتخبات تشاد وجنوب السودان وبوتسوانا، هدفين فقط، وأحرزت منتخبات ليسوتو، والنيجر، وإي سواتيني، وتوجو، وساوتومي، وأوغندا، 3 أهداف فقط بالتصفيات.

 

أقوى وأضعف المنتخبات دفاعًيا

يعد دفاع منتخب المغرب، هو الأقوى بين المنتخبات المشاركة في التصفيات، إذ لم تتلق شباكه سوى هدف وحيد.

 

وجاء منتخبا السنغال وبوركينافاسو، في المركز الثاني في قائمة الأقوى دفاعًا، حيث سكن شباكهما هدفان.

 

فيما حلت منتخبات غانا والسودان والرأس الأخضر، ومصر- إلى جانب بنين (حتى الآن)- في المركز الثالث، وسكنت شباكها 3 أهداف.

 

أما منتخب ساوتومي، فهو الأضعف دفاعًا، وسكنت شباكه 16 هدفًا، يليه منتخب ليبيا، وسكنت شباكه 15 هدفًا، وجاء منتخبا النيجر وإي سواتيني، في المركز الثالث بعدما سكنت شباكهما 13 هدفًا.

 

هدافو التصفيات أمم إفريقيا

النيجيري فيكتور أوسامين، والزامبي باتسون داكا، تصدرا قائمة هدافي تصفيات أمم إفريقيا 2022 بالكاميرون، برصيد 5 أهداف لكل منهما.

 

وفي المركز الثاني، بقائمة هدافي التصفيات، يأتي كل من الجزائري بغداد بونجاح، والبوروندي سعيدي نتيبازونكيزا، والجنوب إفريقي بيرسي تاو، برصيد 4 أهداف.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز