عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لجنة انتخابات الصحفيين: حكم القضاء الإداري أكد قانونية تأجيل الجمعية العمومية ونقلها لمكان مفتوح

أكدت اللجنة المشرفة على اجتماع الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، أن حكم القضاء الإداري الصادر اليوم الأحد، أكد سلامة وقانونية قرار مجلس النقابة بتأجيل الجمعية العمومية إلى 2 إبريل المقبل، ونقلها إلى مكان مفتوح بنادي المعلمين بالجزيرة.



ووافقت اللجنة - خلال اجتماع، اليوم الأحد، برئاسة خالد ميري وكيل النقابة ورئيس اللجنة - على إقامة السرادق وتفاصيل مواقع اللجان الفرعية، ومكان التسجيل ومكان انعقاد الجمعية العمومية، وتنظيم الدخول والخروج واللافتات الإرشادية، ومراعاة كل الإجراءات الاحترازية.

وطالبت اللجنة المرشحين بسرعة إرسال أسماء المندوبين بأي عدد، وأفادت بأنه يشترط وجود كارنيه النقابة والبطاقة الشخصية، أو ما يحل محلها للإدلاء بالصوت.

وأشارت إلى أن تطهير مقر انعقاد اجتماع الجمعية العمومية واللجان الانتخابية بنادي المعلمين بالجزيرة، سيتم قبل 24 ساعة من موعد انعقاد الجمعية، مشددة على ضرورة ارتداء الكمامة الطبية، وأن النقابة ستتولى توفيرها عند المداخل، كما يتوفر الكحول الطبي بمقار تسجيل الحضور واللجان الفرعية والعامة والمداخل وأماكن التجمع، وكذلك كاشف للحرارة.

ولفتت إلى أن تسجيل الحضور يبدأ من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهرًا، ويمكن مد التسجيل ساعة أخرى بقرار من اللجنة المشرفة على الانتخابات، وذلك بمقر نادي المعلمين بالجزيرة.

وفي حالة اكتمال الجمعية العمومية بحضور (25%) من الأعضاء المسددين لاشتراك النقابة، يبدأ اجتماع الجمعية العمومية مباشرة بالسرادق المحدد بمقر نادي المعلمين بالجزيرة.

وذكرت اللجنة أنه باكتمال الجمعية العمومية تتوقف عمليات تسجيل الحضور، ويحق للزملاء الذين لم يسجلوا أسماءهم التوجه مباشرة إلى اللجان الانتخابية بمقر نادى المعلمين بالجزيرة، وتيسيرا على الزملاء سيتم التصويت فور انتهاء اجتماع الجمعية العمومية، ليستمر حتى السابعة مساء مع المد ساعة ثم ساعة في حالة وجود ناخبين وذلك لتجنب الزحام، على ألا تبدأ عملية التصويت إلا عقب انتهاء اجتماع الجمعية العمومية، مطالبة الزملاء بمغادرة مقر اللجان فور الانتهاء من الإدلاء بالصوت لتجنب التجمعات. وبالنسبة لعملية الفرز، أوضحت اللجنة أنها تجرى داخل كل لجنة فرعية بوجود مندوبي المرشحين على أن تتولى اللجنة العامة واللجنة المشرفة تجميع الأصوات وإعلان النتائج.

وفي حالة عدم حصول أحد المرشحين لمنصب النقيب على الأغلبية المطلقة وهي (50%+1) من الأصوات الصحيحة تعاد الانتخابات بين المرشحين الحاصلين على أكثر الأصوات في اليوم الثاني الموافق 3 إبريل من الساعة الثالثة ظهرًا إلى الساعة السابعة مساءً، وذلك بمقر نادي المعلمين بالجزيرة، ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية، وعند تساوي الأصوات يتم الاقتراع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية. 

ويكون انتخاب أعضاء المجلس بالأغلبية النسبية للأصوات الصحيحة للحاضرين، فإذا تساوت الأصوات بين أكثر من مرشح يتم الاقتراع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية.

وفي حالة عدم اكتمال الجمعية العمومية يؤجل انعقادها إلى الجمعة 16 إبريل 2021، ويكون انعقادها صحيحاً بحضور 25% من الأعضاء المسددين للاشتراك، وفي حالة اكتمال النصاب القانوني تبدأ إجراءات اجتماع الجمعية العمومية ثم التصويت.

وأكدت اللجنة ضرورة سداد اشتراك النقابة لعام 2020 على الأقل، وأنه يجوز سداد الاشتراك في نفس يوم التصويت، وأوضحت أنه يجب كتابة اسم المرشح ثلاثيا في حالة تشابه الأسماء، وأن أي إضافة أو إشارة في ورقة الانتخاب تبطلها، مع ضرورة اختيار مرشح واحد لمنصب النقيب.

وأشارت إلى ضرورة اختيار 6 أسماء فقط لعضوية المجلس في ورقة الانتخاب، وأن الاختيار غير مقيد بعدد المرشحين تحت السن أو فوق السن، منوهة بأن تحديد فوق السن أو تحت السن يكون عند الفرز فقط باختيار أعلى (6) زملاء من المرشحين لعضوية المجلس على أن يكون من بينهم (3) زملاء على الأقل تحت السن، ويمكن أن يكون جميع الفائزين تحت السن، ثم إعلان قرارات وتوصيات الجمعية العمومية ونتيجة الانتخابات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز