عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سفراء يفتتحون ورشة عمل حول استعادة التراث التاريخي والفني بالقاهرة الإسلامية

افتتح سفراء الاتحاد الأوروبي كريستيان برجر وأسبانيا رامون خيل كاسارس والبرتغال مانويلا فرانكو اليوم الأحد ورشة عمل حول استعادة التراث التاريخي والفني بالقاهرة الإسلامية.



 

وذكرت سفارة أسبانيا بالقاهرة - في بيان صحفي- إن سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، استعرض خلال افتتاح ورشة العمل ما يقوم به الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج (ILUCIDARE) الذي يسعى لاستعادة المناطق التاريخية للمدن لصالح سكانها.

وقال إن الاتحاد الأوروبي ينفذ مشروعات لترميم التراث التاريخي في مصر..مشيرا إلى افتتاح أعمال ترميم قلعة شالي في سيوة، بالإضافة إلى مشروعات أخرى وبعض المساجد. 

من جانبه، هنأ سفير أسبانيا بالقاهرة، القائمين على ورشة عمل القاهرة التاريخية للتجديد العمراني، وفي مقدتهم الصندوق الدولي للآثار بأسبانيا، والاتحاد الأوروبي، من خلال برنامج (ILUCIDARE)، و الشركاء المصريين على تضافر جهودهم من أجل القيام بهذه المشروع الهام الرامي، للحفاظ على التراث التاريخي للعاصمة المصرية،وأن هذا المشروع يأتي في وقت هام لإحياء القاهرة التاريخية باعتبارها إحدى مواقع التراث العالمي.

وأوضحت سفارة أسبانيا أن كلاً من وزارة الآثار والسياحة، والصندوق الدولي للآثار بأسبانيا تنظمان ورشة العمل،وتهدف الورشة إلى تنظيم دراسة دولية من أجل تعزيز الحوار بين المتخصصين والخبراء المصريين بالتراث والحفظ والصيانة، وممثلي القطاعيين العام والخاص للتعاون في التنشيط الاقتصادي والتأصيل الثقافي للقاهرة التاريخية.

ووفقا للسفارة الأسبانية تقام هذه الورشة بفضل تعاون الخبراء والمتخصصين المصريين بمجالات التراث والمحافظة والتخطيط العمراني، بالإضافة إلى تعاون الجمعية اليابانية لتعزيز البحث العلمي، ويشارك في تنظيم الورشة كلاً من بابلو لونجوريا، مدير صندوق الآثار العالمي بإسبانيا والدكتور علاء الحبشي رئيس قسم العمارة بكلية الهندسة جامعة المنوفية. وأشارت السفارة إلى أن الصندوق العالمي للآثار يشارك بمشروع ترميم تكية إبراهيم الجولشاني في القاهرة التاريخية، وأنه سوف تقام ورشة عمل أخرى حول تقنيات الترميم في أواخر مايو المقبل.

كما استعرضت سفيرة البرتغال، مانويلا فرانكو، برنامج "ريفيف" (Revive) الذي يسعى لاستعادة المباني التاريخية في بلادها لأغراض السياحة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز