عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في إطار الخطة الشاملة لمواجهة فيروس كورونا

بالإنفوجراف.. جهود الدولة في توفير لقاح كورونا للمواطنين والمقيمين

إنفوجراف لقاح كورونا للمواطنين والمقيمين
إنفوجراف لقاح كورونا للمواطنين والمقيمين

بذلت الدولة المصرية جهودًا كبيرة في إطار مساعيها الحثيثة لمواجهة جائحة كورونا، حيث وضعت الخطط والاستراتيجيات الشاملة التي مكنتها من التعامل السريع والفعال مع الأزمة على مختلف الأصعدة، كما سارعت الخطى من أجل توفير اللقاحات المختلفة التي ثبتت فاعليتها لتطلق حملة وطنية للتطعيم، هذا إلى جانب تبني استراتيجية قومية تعمل على رفع كفاءة المؤسسات الطبية وتوفير معامل لتلقي اللقاح على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك بالتزامن مع استمرار التجارب العملية لإنتاج أول لقاح مصري.



 

وفي هذا الصدد، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريرًا تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على جهود الدولة في توفير لقاح كورونا للمواطنين والمقيمين، وذلك في إطار الخطة الشاملة لمواجهة الفيروس.

 

وكشف التقرير، عن إنه تم التعاقد على 100 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا، حيث تم الاتفاق على توريد 40 مليون جرعة من لقاح استرازينكا من منظمة جافي، وبصدد استلام 8.6 مليون جرعة منها، بالإضافة إلى الاتفاق على توفير 20 مليون جرعة من شركة R-PHARM الروسية، فضلًا على توفير 50 ألف جرعة أخرى من المعهد الهندي SERUM INSTITUTE بنهاية يناير 2021، علمًا بأن هناك 12 أسبوعًا يفصل بين تلقي الجرعتين الأولى والثانية من اللقاح.

 

أما بالنسبة للقاح سينوفارم فقد تسلمت مصر 50 ألف جرعة من دولة الإمارات في ديسمبر 2020، في حين حصلت على 300 ألف جرعة من الصين كهدية للشعب المصري في فبراير 2021، كما حصلت أيضًا على 300 ألف جرعة أخرى من الصين كهدية للشعب المصري في مارس 2021، علمًا بأن معدل فاعلية لقاح سينوفارم في الوقاية من الفيروس تصل لـ86%، وهناك 21 يومًا يفصل بين تلقي الجرعتين الأولى والثانية من اللقاح.

 

وأشار التقرير أيضًا إلى أنه جارٍ العمل على توفير لقاح سبوتنيك v الروسي، وذلك بعد أن منحت هيئة الدواء المصرية الاستخدام الطارئ لهذا اللقاح في فبراير 2021، حيث تصل معدل فاعليته المعلن عنها 91.4%، ويفصل بين تلقي الجرعتين الأولى والثانية 21 يومًا.

 

هذا وقد كشف التقرير أن مصر بدأت العمل البحثي على تحضير لقاح كوفي فاكس المصري في فبراير 2020، والذي يعمل بالتقنية التقليدية وهي تقنية "اللقاح المعطل" المستخدمة في عدة لقاحات مثل لقاح "سينوفارم الصيني" وسيكون على جرعتين.

 

وجاء في التقرير أن اللقاح المصري ينتج أجسامًا مضادة بعد 3 أسابيع من الحصول عليه وتظل نشطة حتى الأسبوع الـ13، مشيرًا إلى أن اللقاح الآن ينتقل للمرحلة التالية من التجارب لكنه لن يكون متاحًا قبل 6 أشهر على الأقل.

 

وكانت هيئة الدواء المصرية قد منحت ترخيصًا لمصنع لإنتاج العينات الأولى التجريبية بعدما تم نشر بحث عن اللقاح المصري في دوريات علمية عالمية وبعد نجاح التجارب على الحيوانات. وستكون مصر بذلك أول دولة في الشرق الأوسط تتوصل إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا بسواعد مصرية 100%.

 

يأتي هذا بينما، رصد التقرير خطة توزيع لقاحات فيروس كورونا، مبينًا أن مصر تعد أول دولة إفريقية تحصل على لقاح فيروس كورونا، حيث بدأت حملات التطعيم للأطقم الطبية مجانًا بمستشفيات العزل والصدر والحميات منذ 24 يناير 2021.

 

كما أوضح التقرير تقسيم الفئات التي ستتلقى لقاح فيروس كورونا على ثلاث مراحل، حيث تتمثل فئات المرحلة الأولى في أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى (العاملون بالقطاع الصحي خاصة في مستشفيات العزل)، والمواطنون والمقيمون ممن هم فوق الـ65 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40 كجم/م2.

 

كما تتضمن هذه المرحلة، من لديهم نقص في المناعة، ومن لديهم اثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة “الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة، مرض الانسداد الرئوي المزمن، من لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة”.

 

وبالنسبة لفئات المرحلة الثانية، فتشمل المواطنين والمقيمين ممن هم فوق الـ50 سنة، وباقي الممارسين للمهن الصحية، بالإضافة إلى من لديهم أحد الأمراض المزمنة السابقة، وأصحاب السرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم تتراوح ما بين 30 لـ40 كجم/م2، فضلًا على العاملين الأساسيين في الخطوط الأمامية مثل المسعفين والمدرسين وموظفي قطاع النقل ومحلات البقالة، بينما تتمثل المرحلة الثالثة في جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

 

وذكر التقرير الفئات الممنوع حصولها على اللقاح، وهم الأطفال ما دون عمر 16 سنة، ومن يعانون حساسية شديدة تتطلب أخذ حقنة الإبينفرين، بالإضافة إلى الحامل والمرضعة، ومن تخطط للإنجاب خلال شهرين، وكذلك من أصيب بفيروس كورونا خلال 90 يومًا قبل أخذ اللقاح.

 

وأشار التقرير إلى أن التسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص بالحصول على اللقاح، أصبح متاحًا للفئات المستحقة على الرابط التالي “www.egcovac.mohp.gov.eg”، كما يمكن للمواطنين المتابعة والاستفسار من خلال الخط الساخن 15335.

 

واستعرض التقرير خطوات التسجيل على الموقع، والتي تتمثل في اختيار الفئة من بين “العاملين في القطاع الطبي– أصحاب الأمراض المزمنة من جميع الفئات العمرية– فئات أخرى”، ثم إدخال البيانات التعريفية كالاسم والرقم القومي وبيانات التواصل مثل رقم الهاتف، “في حالة الأمراض المزمنة يقوم المواطن بإرفاق صورة من التقارير الطبية الخاصة به”، مع تحديد المحافظة وأقرب وحدة صحية يرغب المواطن في الحصول على اللقاح بها.

 

واستكمالًا للخطوات السابقة، يتم إرسال رمز التحقق للتأكد من صحة الرقم، فضلًا على التأكد ما إذا كان هناك حساب “واتس اب” خاص بالرقم لسهولة التواصل، وبعدها يقوم المواطن الراغب في التسجيل بإرفاق صورة بطاقة الرقم القومي الخاصة به، ثم يقوم بعد ذلك بالموافقة على 3 إقرارات تشمل موافقته على البيانات التي قام بإدخالها، والبيانات الخاصة باللقاح، وتلقي جرعتي اللقاح، على أن يتم بعد ذلك إعطاء المواطن رقم حفظ خاص به لا يتكرر للمتابعة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز