عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شروط مبادرة التمويل العقاري وكيفية الحصول على وحدة سكنية بنظام التمويل

التمويل العقاري - ارشيفية
التمويل العقاري - ارشيفية

خلال الفترة الأخيرة يبحث المواطنون عن تفاصيل وكيفية التقديم في المبادرة الجديدة للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاقها، لدعم قدرات الفئات المحدودة والمتوسطة الدخل على تملك الوحدات السكنية، من خلال محرك البحث الأشهر عالميا جوجل وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي "سوشيال ميديا".



 

وتستعرض لكم “بوابة روزاليوسف” ضمن خدماتها التي تقدمها للقراء على مدار الساعة تفاصيل وشروط التقديم في مبادرة التمويل العقاري الجديدة وكيفية التقديم.

 

تفاصيل مبادرة التمويل العقاري الجديدة

 

تموِّل المبادرة الشقق السكنية التابعة لوزارة الإسكان أو القطاع الخاص، والحد الأقصى لتمويل الوحدة 80% من ثمنها، أما الفائدة 3% سنويًا ومدة السداد تصل إلى 30 عامًا، وتظل ملكية الوحدة باسم البنك حتى يتم سداد كامل المديونية ثم تنقل ملكية الوحدة باسم العميل، ويجب أن تكون الوحدة السكنية كاملة المرافق ومشطبة بالكامل، كما يجب أن تكون الوحدة مسجلة في الشهر العقاري أو قابلة للتسجيل، أو على الأقل تكون الأرض مسجلة في الشهر العقاري، ويحظر التصرف في الشقق الحاصلة على تمويل عقاري لمدة 7 سنوات.

 

شروط الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة

 

يتساءل عدد كبير من المواطنين عن شروط الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري، وذلك منذ ان وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي البنك المركزي بإطلاق مبادرة جديدة للتمويل العقاري، بفائدة 3% ومدة سداد تصل إلى 30 عامًا، وتقدم لكم “بوابة روزاليوسف” شروط الاستفادة من هذه المبادرة، وهي:

 

 أن يكون عمر المتقدم من 21 عامًا حتى 60 عامًا، ويكون موظفًا في قطاع حكومي أو خاص، أو صاحب مهنة حرة، وعليه ان يقدم ما يثبت حصوله على دخل وفقًا لشروط المبادرة

 

كما تشترط المبادرة أن يكون الحد الأقصى لدخل المستفيد كالآتي:

 

الأعزب محدود الدخل 4500 جنيه، الأسرة محدودة الدخل 6000 جنيه، الأعزب متوسط الدخل 10000 جنيه، الأسرة متوسطة الدخل 14000 جنيه، وبلغ الحد الأقصى للقسط الشهري لمحدودي الدخل 1127 جنيهًا.

 

وأضافت الشروط الا تزيد قيمة شقق محدود الدخل على 350 ألف جنيه، ولا تزيد قيمة شقة متوسط الدخل على مليون جنيه، ويبلغ مقدم الوحدة لمحدودي الدخل 15% تدفع على أقساط متساوية لمدة 3 سنوات، أما متوسطة الدخل فيبلغ مقدم الوحدة لهم 10% تدفع مرة واحدة، ويمكن لمن هم فوق الـ60 عامًا سداد نحو 40% من قيمة الوحدة كمقدم حجز لها مع تخفيض فترة سداد أقساط باقي قيمة الوحدة لتصل حتى 15 عامًا.

 

كيفية الحصول على وحدة سكنية بنظام التمويل

 

على الشخص الذي يرغب في الحصول على وحدة سكنية ان يتقدم بطلب للمشروع مع دفع مقدم الحجز، وذلك بهدف الحصول على خطاب بالوحدة المخصصة له، ثم يذهب إلى مقر صندوق الإسكان الاجتماعي لتسليم الأوراق الخاصة بالوحدة وتحميلها على النظام المخصص في الصندوق، وبعد الانتهاء من إعداد المستندات، يقوم الصندوق بإرسال بيانات الوحدة السكنية إلى الشركة بهدف الاستعلام الميداني عن الوحدة، وبيانات العميل.

 

وبعد انتهاء الاستعلام يصدر قرار من جهات التمويل لبدء التنفيذ مع وضع الموافقة الائتمانية على النظام، ويتم التواصل مع العميل لمعرفة النظام الخاص بالدفع والقيمة المطلوبة، واستكمال البيانات.

 

وفي الخطوة الأخيرة يتوجه العميل إلى البنك الخاص به، لاستكمال البيانات وكتابة العقود الثلاثية للوحدة السكنية، بحيث يتم توقيع المالك على العقد كطرف أول بائع، والعميل طرف ثانٍ مشترٍ، وجهة التمويل طرف ثالث ممول للوحدة السكنية.

قد يهمك أيضا..

لليوم الثاني.. أسعار الدولار الأمريكي اليوم في مصر تواصل ارتفاعها أمام الجنيه

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز