عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الدكتور علي الدين هلال: الرياضة نسق اجتماعي ضرورى لاستقامة الأفراد والمجتمعات

الدكتور علي الدين هلال: الرياضة نسق اجتماعي ضرورى لاستقامة الأفراد والمجتمعات أكد وزير الشباب والرياضة الأسبق الدكتور علي الدين هلال أن الرياضة تعد نسقا اجتماعيا فرعيا ضروريا لاستقامة الأفراد والمجتمعات".. مشيرا إلى أنها لا تقل أهمية عن السياسة والاقتصاد.



جاء ذلك خلال الندوة الافتراضية التي نظمها، اليوم الأربعاء، الاتحاد العربي للرياضة الجامعية عبر تطبيق زووم تحت عنوان (الرياضة الجامعية والتنمية المستدامة)، بحضور رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور إسماعيل عبدالغفار، والدكتور صبحي حسانين نائب رئيس الاتحاد العربي للرياضة الجامعية، والدكتورة ماجدة الشاذلي مقرر المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية.

وقال هلال، خلال الندوة، إن "لكل رياضة قوانين وقواعد، والإنسان الممارس أو المتابع يعلم تماما أن اختراق تلك القواعد يعني العقوبة، أى أن هناك قانونا لكل لعبة.. والمجتمع الحديث أساسه القانون، وبدونه تصبح الحياة فوضي".

وشدد على أن للرياضة دور مهم ووظائف اجتماعية، وهي تعزيز روح الانتماء وتنمية الشعور بالهوية الجمعية والتفاخر الوطني، إلى جانب وظيفة التكامل والاندماج الاجتماعي والصحة العامة، موضحا أن التكامل الاجتماعي يندرج من خلال كون الرياضة تعد آلية أساسية في دمج الشباب والمرأة والأجيال والمذاهب والثقافات المختلفة في فريق واحد.

وأضاف أن "أحد أهم وظائف الرياضة هو الترفيه وآليات قضاء وقت الفراغ بشكل إيجابي، وهي تقدم هذه الآلية بلا مقابل، فضلا عن لعبها دور في تعزيز قيم التسامح والتنافس الإيجابي وقبول الآخر". ولفت إلى أن مصطلح التنمية المستدامة يعود إلى عام 1989، وظهر في تقرير نشر عن هيئة سويدية ومن بعدها استخدم هذا المصطلح، مبينا أن جوهر هذا المفهوم يتلخص في أن تمتلك التنمية مقومات استمرارها من داخلها دون أي تدخل خارجي، ولن يحدث ذلك دون تكاتف حكومي وشعبي، وليس كل طرف على حده.  

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز