عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"عبدالرشيد": تطوير مراكز تجميع الألبان يخدم 3 قطاعات من المربين

قال الدكتور عبدالرشيد غانم -  منسق تطوير مراكز تجميع الألبان بوزارة الزراعة  - إن المشروع القومي لمراكز تجميع الألبان يهتم بتطوير سلسلة القيمة للألبان موزعة على 3 قطاعات، وهي القطاع الصغير "التربية المنزلية"، والقطاع المتوسط مكون من المزارع الصغيرة والمتوسطة، وقطاع المزارع النظامية.



 

3 قطاعات تعمل في مجال مراكز تجميع الألبان 

 

وأوضح "غانم" أن المزارع النظامية لا يتجاوز عددها حوالي 120 مزرعة تنتج حوالي 10% فقط من الإنتاج القومي للألبان، فيما ينتج قطاع التربية المنزلية والقطاع المتوسط نحصل منه على 90 % من الإنتاج.

 

وأشار  منسق تطوير مراكز تجميع الألبان بوزارة الزراعة، إلى أن هذه الاحصائيات توضح أهمية المشروع القومي لمراكز تجميع الألبان الذي أطلقه الرئيس السيسي بضرورة الاهتمام بالقطاع الكبير، الذي يضم "القطاع الصغير والمتوسط"، لافتا إلى أن مبادرة الرئيس السيسي كان لها أكثر من بعد.

 

30 مليون شخص مرتبطون بـ مراكز تجميع الألبان 

وتابع: " هناك 30 مليون شخص مرتبطون بالعمل في قطاع التربية الصغير والمتوسط الذي يمثل 90 % من قطاع إنتاج الألبان في مصر، لذا فإن الاهتمام بمراكز الألبان يعني أننا اهتممنا بالـ 30 مليون شخص".

وأشار "عبدالرشيد" إلى أنه ما قبل المبادرة الرئيسية الخاصة بمراكز تجميع الألبان فإن الأمور كانت تدار بعشوائية لافتا إلى أن الفرق بين العشوائية والنظامية هي عملية تطبيق إجراءات فقط.

 
 

 

وأوضح منسق تطوير مراكز تجميع الألبان بوزارة الزراعة خلال لقاء في برنامج "صوت الفلاح"، الذي يقدمه د. حامد عبدالدايم، على قناة مصر الزراعية، أن وزارة الزراعة لديها خطة مدروسة بطريقة علمية حققت نجاحات سيشهد الجميع نتائجها على أرض الواقع، مشيرًا إلى أنه عندما بدأنا في المشروع في نهاية 2020 وحققنا انجازات غير مسبوقة عبر اتباع الأساليب العلمية.

وبين "عبدالرشيد"، أنه فيما قبل المبادرة الرئاسية لم يكن لدينا حصر واضح أو قاعدة بيانات خاصة بمراكز تجميع البيانات، الأمر الذي دفع وزارة الزراعة لعمل حصر لمراكز تجميع الألبان، حيث تم تكليف كل قطاعات الوزراة بعمل الحصر من على أرض الواقع وكشف الحصر عن وجود حوالي 800 مركز لتجميع الألبان على مستوى الجمهورية.

وكشف "عبدالرشيد" عن أن هذا الحصر ليس دقيقًا، وأن الواقع مخالف لذلك نتيجة تخوف البعض من دخول الدولة لهذا القطاع أو ذاك، لافتا إلى أن الحصر الحالي لا يشكل سوى 50 % لا غير من مراكز تجميع الألبان  الموجودة على أرض الواقع. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز