عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المهرجان الأول للتمور بحديقة الأورمان .. في الأول من أبريل

المهرجان الأول للتمور سيتم تنظيمه في الأول من إبريل القادم بحديقة الأورمان بمحافظة الجيزة خلال الفترة من 1 إلى 5 إبريل  في اطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بدعم هذا القطاع الهام وتنميته وتحقيق مضافة بما يخدم الاقتصاد القومي. 



50 عارض في مهرجان القاهرة الأول للتمور بحديقة الأورمان 

الدكتور علاء عزوز – رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة – قال إن المهرجان الأول للتمور الذي يعقد تحت اسم " مهرجان القاهرة الأول للتمور، سيشارك فيه 50 عارضا في مختلف مجالات إنتاج التمور وفسائل النخيل والمزارعين والمصنعين والمصدرين والمسوقين، فضلا عن شركات مقاومة الآفات وآلات والمعدات الزراعية وعدد من الجهات والهيئات الحكومية. 

 

د/علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي
د/علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي

وشدد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي على  ضرورة اتباع كافة الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، ودعم كافة الاجنحة بالمطهرات، وتوفير كواشف الحرارة على مداخل الحديقة، والتشديد على ارتداء الكمامات الواقية. 

وسيمثل المهرجان الأول للتمور نقطة انطلاق داعمة لصناعة التمور التي تلقي رعاية وإهتمام من الدولة في الفترة الحالية، حيث سيتم إتاحة الفرصة للمنتجين والمسوقين لفتح مجالات وأسواق جديدة والوقوف علي المستجدات العالمية والاقليمية في هذا الشأن.

ويعد المهرجان الأول للتمور فرصة جيدة لتبادل الخبرات بين منتجي التمور لإيجاد حلول تطبيقية للتحديات التي تواجه هذه الصناعات وتحد من فرصها التصديرية، فضلا عن الترويج لزراعة أنواع اقتصادية من التمور وعرض أصناف مختلفة وجديدة وغير المعروفة بالسوق المصري، لافتا الى انه سيتم خلال المهرجان  نشر ثقافة الاعتماد علي التمور كبديل صحي ومصدر للطاقة والتغذية وتقوية المناعة، واستخدام المنتجات المبتكرة من التمور مثل استخدام مسحوق التمور المجفف كبديل صحي للسكر في العديد من المنتجات بحسب رئيس قطاع الإرشاد الزراعي. 

وأوضح "عزوز" إن الشركات ستساهم في عرض أنواع التمور ومنتجاتها المختلفة للمستهلك المصري في مكان واحد وبأسعار مناسبة ومخفضة قرب حلول شهر رمضان المبارك.   

 واشار  رئيس قطاع الارشاد الزراعي، الى أن الحدث يأتي بالتزامن ايضا مع مهرجان زهور الربيع المقرر انتهاءه في 13 ابريل، حيث تم تحديد  مساحة  خاصه له في الحديقة،  لافتا الى انه من المقرر ان يقام على هامش المهرجان،  المؤتمر الثانى للنهوض المستدام بالتمور فى جمهورية مصر العربية، والذي يشارك فيه عدد من الباحثين المتخصصين في هذا المجال من مركز البحوث الزراعية والمركز القومي للبحوث و الجامعات المصرية، وذلك في إطار دعم الوزارة للمنتجين الزراعيين وفي ضوء الإهتمام بإقامة معارض متخصصة ونوعية لكافة المنتجات الزراعية.

وتشمل فعاليات المهرجان الأول للتمور فقرات فنتية وترفيهية متنوعة، وورش تعليمية للنحت والرسم على الجريد، وفوتوغرافية ومسابقات ثقافية، وكذلك عروض فنية لبعض الفنانين تعبر عن البيئة العامة للمحافظات المنتجة للتمور. 

د. أشرف الفار الأمين العام للاتحاد العربي للتمور، قال إن المؤتمر يعقد بالتنسيق مع عدد من الجهات البحثية التابعة لوزارة الزراعة، وعلى رأسها عدد من المعاهد والمعامل المركزية التابعة لمركز البحوث الزراعية، مثل المعمل المركزي للنخيل، ومعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، ومركز تكنولوجيا صناعة الأغذية التابع لوزارة التجارة والصناعة.  

د/عادل الفار الأمين العام للاتحاد العربي للتمور
د/عادل الفار الأمين العام للاتحاد العربي للتمور

وأوضح "الفار" أن هذا المؤتمر يسعي للعمل على وضع خطة مستدامة لعملية تطوير زراعة وإنتاجية النخيل في مصر وزيادة عائد القيمة المضافة من هذا المحصول. 

ومن ناحية أخرى قال الدكتور محمود حسن - المنسق العام لمهرجان القاهرة الدولي الأول للتمور - إن تظيم المؤتمر الثاني للنهوض المستدام بصناعة التمور، يأتي استكمالا لأهداف المهرجان بأن يكون حدثًا حضاريًا متكاملًا، يركز على النواحى العلمية والتعليمية والثقافيه والفنيه والتسويقية فى آن واحد بحيث يستفيد كل العاملين فى مجال النخيل والتمور على كافة الأصعدة والمحاور.

د. محمود حسن - المنسق العام لمهرجان القاهرة الدولي الأول للتمور
د. محمود حسن - المنسق العام لمهرجان القاهرة الدولي الأول للتمور

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز