عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شرق المتوسط يشتعل بسبب المواجهة الجيوسياسية والعسكرية الكبرى

غواصة
غواصة

الحرب" بين الولايات المتحدة وروسيا من ليبيا إلى سوريا -نيران أطلقتها سفن حربية روسية في شرق البحر المتوسط، حيث قررت موسكو تحدي واشنطن بوضوح في شرق البحر الأبيض المتوسط للتعويض عن وجود وحدات قوية من سطح البحر والغواصات التابعة لحلف شمال الأطلسي في البحر الأسود، والتي تشارك في تمرين تحالف كبير. 



 تدريبات بالذخيرة الحية

وأفادت الأنباء أن البحرية الروسية تجري تدريبات بالذخيرة الحية وتطلق صواريخ على شرق البحر المتوسط، على وجه التحديد قبالة الساحل السوري على مسافة كبيرة، ستطلق البحرية الروسية النيران بين 01 و05 و06 و08 و13 و15 و20 و22 إبريل 2021.

شرق المتوسط معركة الدب وراعي البقر
شرق المتوسط معركة الدب وراعي البقر

 

من الواضح أن هذه خطوة ذات مغزى هائل تتعلق بالجغرافيا السياسية الهائلة ضد موسكو وواشنطن في جميع المجالات الآن.

وفي الوقت نفسه، أفادت مصادر روسية أن الغواصة الروسية روستوف أون دون تراقب المجموعة القتالية لحاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس دوايت دي أيزنهاور التي رست في سودا، مما تسبب في توتر أكبر بين الولايات المتحدة وروسيا.

وتخوض القوات الروسية في سوريا، بقيادة موسكو أيضًا، حربًا إلكترونية "قاسية" في نفس المنطقة والوقت، وكان آخرها تدخل روسي في إقلاع طائرة شحن بريطانية من طراز A400M من مطار أكروتيري في قبرص، محملة بوحدات كوماندوز بريطانية.

تحشيدات عسكرية من كل صوب
تحشيدات عسكرية من كل صوب

 

وتتمثل خطة موسكو في أنه إذا تم تحدي أسطول البحر الأسود الروسي وشبه جزيرة القرم في سيناريو سيئ حقًا للكوكب، فسيكون هناك انتقام فوري في شرق البحر الأبيض المتوسط حيث توجد قاعدتان أمريكيتان رئيسيتان.

وقالت صحيفة " "Pentapostagma اليونانية، إن المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية قد ذكر التدخل العسكري الروسي الفوري في ليبيا، والذي جذب انتباه الولايات المتحدة بالفعل.

وحتى الآن، كانت ليبيا قضية إقليمية للبيت الأبيض، ومع ذلك، فإن الوجود العسكري الروسي على بعد بضع مئات من الكيلومترات من القواعد الأمريكية في صقلية يغير تمامًا المعادلة الاستراتيجية في البحر الأبيض المتوسط

القاعدة الروسية التي يجري تجهيزها في الجفرة وستستهدف بالتأكيد قواعد الناتو في صقلية والسودة "بسبب المسافة" وهذا سيناريو حقيقي لا جدال فيه، وفقًا لخبراء أجانب.

ويسعى بوتين إلى ترسيخ روسيا كقوة متوسطية فوجود الطائرات الروسية في قاعدة الجفرة وسط ليبيا يرمز إلى هذا الجهد، ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كانت موسكو لديها القوة الاقتصادية اللازمة للعب دور عسكري نشط في البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى ذلك، فإن التدخل العسكري الروسي الفوري في ليبيا سوف يجذب انتباه الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة اليونانية: "تقاتل الجواميس تدفع الضفادع ثمنها" بحسب قول مأثور.    في صقلية يغير تمامًا المعادلة الاستراتيجية في البحر الأبيض المتوسط.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز