الأحد 11 أبريل 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"الفادوما"| أغرب قبائل العالم.. أقدامهم بلا أصابع وتشبه النعام.. صور

شعب الفادوما "vadoma" أو النعامة، قبيلة تعيش في شمال دولة زيمبابوي على وادي نهر زمبيزي، واشتهر أفرادها بإصابتهم بحالة وراثية نادرة تعرف بـ"انعدام الأصابع"، حيث ينعدم وجود الثلاثة أصابع في منتصف القدم بينما يوجد الأصبعان الخارجيان لكنهما منحنيان للداخل، مما يشبه أقدام النعامة، وهي علميا حالة وراثية ناتجة عن طفرة في الكروموسوم 7 وتعرف باسم متلازمة مخلب جراد البحر.



 

 

 

 

 

تصيب تلك الحالة النادرة واحدا من كل أربعة أشخاص، نتيجة لزواج الأقارب الذي أدى لحدوث طفرة وراثية بسبب قوانين شعب الفادوما التي تحتم الزواج بين أفرادها فقط، وهو ما أدى لتسمية القبيلة باسم "أقدام النعامة" أو  "ذو الأصبعين"، وبالرغم من ذلك، يمارس هؤلاء الأشخاص حياتهم بشكل طبيعي، كما تساعدهم أقدامهم على تسلق الأشجار بسهولة، لكنهم لا يستطيعون الركض، ولا ينتعلون الأحذية أبدا.

 

 

 

يتحدث أبناء قبيلة الفادوما لغة "الديما"، وهي لغة قريبة من لغة "الشونا" في زيمبابوي، ويعيشون على صيد الأسماك وجمع الفواكه وتتسم حياتهم بالبدائية، ويعتقد أبناء تلك القبيلة أن أسلافهم القدامى خرجوا من شجرة الباوباب وهي من الأشجار الإفريقية الشهيرة.

 

 

 

  جدير بالذكر، أن انعدام الأصابع من الحالات الوراثية المتعارف عليها في جميع أنحاء العالم، لكنها نادرة الحدوث، وترتبط أحيانًا بفقدان السمع.