الأحد 13 يونيو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ينص عليها قانون العمل السعودى الجديد

تعرف على ميعاد الغاء نظام الكفيل بالسعودية

أكد المستشار أحمد رجائي المستشار العمالي لمصر فى السعودية خلال مداخلة له مع برنامج حبايب مصر مع الإعلامى خليل على قناة الحدث اليوم  ان بداية من يوم 15 مارس القادم  لن يكون هناك وجود لنظام ما يسمى بالكفيل فى عقود العمل داخل الممكلة العربية السعودية وذلك فى اطار توجيهات المملكة نحو تحقيق رؤية 2030 والتي بموجبها تعطى حقوق كاملة للعمال داخل المملكة يمنع استغلالهم من قبل ارباب العمل. 



 

وقال رجائي إن العمال بموجب القانون الجديد للعمل سيحصلون على حقوقهم كاملة وسيكون عليهم التزامات أيضاً، فالقانون الجديدة سيترتب عليه عدة اجراءات هامة منها 

  

1_حرية العمل حيث سيكون للعمال حرية العمل والتنقل من مكان لأخر دون ان يكون للشخص او الجهة المتعاقد معها العامل القدرة على منعة طالما اوفى العامل بالالتزمات فى العقد . 2_  العقود ستتضمن شروط جزائية فى العقود على صاحب العمل والعامل فى حال رغب احد الطرفين انهاء علاقة العمل من احد الطرفين قبل نهاية المدة وذلك باخطار واشعار بوقت كافى للطرفين بثلاث شهور او شهر مثلا . 3_ يحظر على صاحب العمل فى القانون الجديد احتجاز جواز سفر اى عامل تحت اى مسمى كما كان يحدث فى الماضى فجواز السفر هو وثيقة ملك للدولة التي اصدرته وبما يمنع استغلال اصحاب الاعمال للعمال او منعهم من التحرك او السفر او انهاء علاقة العمل . 

  

4_تنظيم الإجازات السنوية وبما يعطى العمال حرية اختيار نظام الإجازة السنوية ووقتها وتعويضها ايام الإجازة الملغاه ببدل نقدى وكذلك إختيار الوقت المناسب للإجازة . 5_ شروط جزائية فى العقود ، حيث سيكون فى العقود الجديدة شروط جزائية للطرفين العامل وصاحب العمل بما يحفظ حقوقهما ويمنع استغلال اى طرف للأخر.  

  

ونصح المستشار العمالى العاملين والذين سيعملون فى السعودية بضرورة مراجعة عقود العمل جيداً والرجوع لوزارة القوى العاملة او مكتب المستشار العمالى فى الرياض وجدة او التواصل معهم من خلال صفحة الفيس بوك الرسمية،  مشيرا إلى ضرورة ان تشمل الشروط الجزائية انصاف بحيث لا يكون فيها جور على العمال

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفتتح الملحقية العمالية بجمهورية مصر العربية 

ومع قرب تطبيق قانون العمل السعودى الجديد و الغاء نظام الكفيل ولأن مصر من أكبر الدول التي يوجد لها عاملين فى كافة التخصصات بالسعودية ، افتتحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الملحقية العمالية بجمهورية مصر العربية ، وذلك ضمن خطة المملكة العربية السعودية لافتتاح عدد من الملحقيات العمالية في عدد من الدول المصدرة للعمالة. 

واستقبل السفير السعودي والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية في مصر الأستاذ أسامة بن أحمد نقلي؛ في مكتبه اليوم الملحق العمالي المعين حديثا سعادة الأستاذ فيصل بن مطلق العتيبي. 

يشار إلى أن الملحقية العمالية في جمهورية مصر ستناط بها عدة مهام منها؛ تمثيل المملكة العربية  ومتابعة عملية التوظيف والعمالة التي ستذهب للمملكة . 

 

تفاصيل قانون العمل السعودي للوافدين – نظام مكتب العمل الجديد 1442 للأجانب

 

قانون العمل السعودي للوافدين “نظام مكتب العمل الجديد 2021 ” ، ترعي السعودية حقوق الوافدين إليها لأجل العمل، منذ لحظة تقدمهم للالتحاق بوظيفة ما، وحتى بعد نهاية فترة خدمتهم. كما ألزمتهم ببعض الواجبات والتي وإن أشركتهم مع جميع العمال السعوديين في نظام العمل. 

وننشر لكم تفاصيل قانون العمل السعودي الجديد للوافدين الذي تضعه السعودية لكي تحدد فيه الإطار الذي تدور فيه العلاقة بين العامل وصاحب العمل، وذلك حتى تستقر بيئة العمل، وتحافظ على حقوق وواجبات كل منهما، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول الجاذبة للعمالة من مختلف دول العالم وفي جميع التخصصات، وفي إطار سعيها الدؤوب للمحافظة على حقوق العاملين الوافدين لديها صدرت تعديلات جديدة على قانون العمل فيما يخص الوافدين وحقوقهم وهى كالتالى 

• ضرورة دخول العامل إلى السعودية بطريقة مصرح بها. 

• أن يكون الوافد للعمل من أصحاب الكفاءات المهنية، أو من الأعداد التي تحتاجها البلد للوفاء بحاجتها منها، أو من فئات العمال العاديين الذين تحتاج إليهم البلاد. 

• للعامل الحق في مزاولة عمله بمدة لا تقل عن 8 ساعات يومياً، و 48 ساعة أسبوعياً، مع تخفيضها بشهر رمضان إلى 6 ساعات يومياً و36 ساعة أسبوعياً. 

• يستحق العامل إجازة سنوية تقدر ب 21 يوم تزيد إلى 30 إذا عمل لمدة خمس سنوات متواصلة.

• للعامل الحق في يوم واحد كإجازة عارضة لحضور ولادة مولود له، وثلاثة أيام لمناسبة زواجه، أو في حالة وفاة زوجه أو أصوله أو فروعه. 

• أن يكون العامل تحت مسؤولية صاحب العمل. 

• ألا يحتجز صاحب العمل راتب العامل الوافد أو جزء منه دون سند قضائي. 

• أن يمتنع عن كل قول أو فعل يمس كرامة العامل، وألا يطلب منه العمل بشكل زائد على عدد ساعات العمل المصرح بها. 

• أن يعطي صاحب العمل الوقت اللازم لممارسة كافة الحقوق والالتزامات المتفق عليها، دون تنزيل من الأجور. 

• يجب على صاحب العمل إبلاغ العامل بإجازته قبل المدة ب3 أيام. 

• أن يعمل صاحب العمل على تسهيل العمل لتحقيق أحكام نظام العمل أمام موظفي الجهات المختصة . 

• يكفل قانون العمل بالقطاع الخاص للعامل نصف راتب عن كل سنة عمل بها إذا أمضي في خدمته المدة من سنتين إلى خمس سنوات، وراتب كامل لمن أمضي خمس سنوات عن كل سنة كمكافأة نهاية خدمة.

• يدفع صاحب العمل الأجر في مؤسسة العمل، وبعملة السعودية، ويجوز استلام الراتب بأحد بنوك السعودية إذا وافق العامل على ذلك. 

• كما أن للعامل الفني واجبات لابد فيها أن يراعي الأمانة في نقل المعلومة ومساعدة قرنائه دون طلب أجر، وكذا في الحفاظ على جميع الآلات والمعدات، والالتزام بمعايير الأمن والسلامة أثناء استعماله للآلات أو الماكينات، وأن يحفظ أسرار المنتجات تجنباً لإلحاق الضرر بالعمل. 

• في حالة إصابات العامل فإن صاحب العمل ملزم بتحمل نفقات العلاج كاملة. 

• ولصاحب العمل الحق وقت التقصير بالإنذار أو توقيع الغرامة، أو الحرمان من العلاوة وتأجيلها، وكذا فإن له الحق في تأخير الترقية، وفي الإيقاف مع الحرمان من الأجر، أو الفصل من العمل