عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"البرلماني الدولي": زيادة عدد النساء في أعلى مستويات السلطة السياسية بالعالم وعدم المساواة بين الجنسين مازال قائما

   كشفت الاتحاد البرلماني الدولي أنه على الرغم من الزيادة في عدد النساء في أعلى مستويات السلطة السياسية حول العالم، إلا أن عدم المساواة بين الجنسين لايزال قائما.



 

وقال الاتحاد الدولي - في تقريره السنوى الذي أصدره اليوم الأربعاء، في جنيف حول النساء في السلطة السياسية حول العالم - إن "البيانات الجديدة تظهر ارتفاعا غير مسبوق في عدد رئيسات الدول ورئيسات الحكومات، وفي النسبة العالمية للوزيرات".

 

وأشار التقرير إلى زيادة طفيفة في نسبة الوزيرات في الحكومات، والتي بلغت العام الماضى 21.3% إلى 21.9% في يناير من العام الجارى، لافتة إلى أن البيانات تظهر أيضا زيادة في عدد البلدان التي لا تضم حكوماتها أى امرأة.

وأضاف أن امرأة تشغل منصب رئيس الدولة أو الحكومة في 22 بلدا، وذلك ارتفاعا من 20 بلدا في العام الماضي.. موضحا أنه في يناير من العام الجاري، فإن النساء كانت تستأثر بنسبة 5.9% من مناصب رؤساء الدول المنتخبين (9 من أصل 152)، و6.7% من مناصب رؤساء الحكومات (13 من أصل 193).

ولفت التقرير إلى أن أوروبا تعد المنطقة التي تضم أكبر عدد من البلدان، التي تقودها النساء إذ تستأثر النساء فيها بخمسة من مناصب رئيسات الدول التسعة على المستوى العالمي، وسبعة من مناصب رئيسات الحكومات الـ13 على المستوى العالمي، منوهة بأن نساء هن من يقدن حاليا بلدان الشمال الأوروبي، وهي الدانمارك وفنلندا وأيسلندا والنرويج.

وبين أن عدد البلدان التي تشغل فيها النساء 50% أو أكثر من المناصب الوزارية قد انخفض من 14 في العام الماضي إلى 13 في العام الجاري، كما أن أوروبا شهدت أكبر زيادتين في التمثيل السياسي للمرأة على المستوى التنفيذي في 2021، حيث ارتفعت نسبة النساء في الحكومة من 8% إلى 43% في ليتوانيا وتضاعفت في بلجيكا ارتفاعا من 25% إلى 57%.

كما أشار التقرير إلى أن ناميبيا سجلت أكبر زيادة في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث زادت النسبة الإجمالية للوزيرات من 15% إلى 39% في الوقت الذي لاتزال رواندا تتصدر المنطقة من حيث نسبة الوزيرات، والتي بلغت 54.8%.

وبالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قال التقرير إن "لبنان يضم حاليا أكبر نسبة من الوزيرات، إذ بلغت تلك النسبة 31.6%، بينما شهدت تونس أكبر زيادة من 6.9% العام الماضي إلى 29.2% في 2021".

وأضاف أن نسبة النساء اللاتى يشغلن الحقائب الوزارية، التي يقودها الرجال تقليديا في العام الجاري، ارتفعت حيث بلغت 11.9% من حقائب الدفاع مقابل 10.1% في العام الماضي، و13.6% من حقائب المالية مقابل 11.5% فقط في العام الماضي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز