عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

مكتب مصر الثقافي ببكين ينظم احتفالية ثقافية بمناسة يوم المرأة العالمي

نظم مكتب مصر الثقافي في الصين، اليوم الاثنين، احتفالية بالتنسيق مع الجمعية النسائية الصينية الآفروآسيوية؛ وذلك في إطار الاحتفال بيوم المرأة العالمي، الذي يوافق الثامن من مارس. 



 

وقالت الدكتورة أميمة غانم زيدان المستشار الثقافي المصري في الصين- في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط في الصين، اليوم الاثنين- إن الاحتفالية، التي تم تنظيمها في مقر المكتب بالعاصمة (بكين)، تهدف إلى إبراز دور ومكانة المرأة المصرية، التي تحظى بدعم ومساندة كاملين من الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى جانب تعريف المجتمع الصيني بتاريخ المرأة المصرية الحافل بالمناضلات والبارزات الكثيرات اللاتي استطعن أن يمثلن نموذجا ملهما، بما يقمن به من أدوار استثنائية في تاريخ بلدهن ومجتمعهن. 

 

وأضافت الدكتورة أميمة أن المكتب وفي إطار الحرص على تعزيز التبادلات الثقافية بين الجانبين المصري والصيني، قام بتكريم 3 من السيدات المتميزات من كلا الجانبين، حيث تم عرض فيديوهات استعرضت فيه المكرمات– في كلمات عبر تقنية الفيديو- تجاربهن وإسهاماتهن المجتمعية. 

 

وتابعت أن المكرمات من الجانب المصري هن (الدكتورة إلهام محمود أستاذ علوم البحار والبيئة بجامعة السويس عضو الأمم المتحدة للجنة الحكومية للتغيرات المناخية، والدكتورة فكيهة محمد الطيب هيكل أستاذ الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم جامعة القاهرة، واللتين فازتا بجائزة الامتياز العلمي "كوامي ناكروما" كأفضل العلماء السيدات لعام 2020 في إفريقيا، والدكتورة راجية علي محمود طه نائب رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد؛ لتميزها العلمي وإسهاماتها في مجال التعليم).

 

كما تم تكريم من الجانب الصيني زوجة السفير الصيني السابق لدى مصر "سونغ إيجوا" التي تحدثت- في كلمتها- عن الفترة التي أمضتها في مصر مرافقة لزوجها وامتدت لتسع سنوات مازالت عالقة في أذهانها، حيث أشادت بالمرأة المصرية وما تتمتع به من حقوق وإمتيازات، وما لمسته من دعم وتقدير كبيرين لها لدى المجتمع المصري والقيادة السياسية.

 

شارك في الاحتفالية مجموعة من السيدات المصريات في البعثة الدبلوماسية في بكين، وأفراد من أبناء الجالية المصرية في الصين، جنبا إلى جنب مع العديد من السيدات الصينيات. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز