عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
الزيارة التاريخية.. والدعم الحقيقي للسودان

الزيارة التاريخية.. والدعم الحقيقي للسودان

مصر ستظل معكم.. قلبًا وقالبًا.. داعمة لجهودكم من أجل تنمية واستقرار وازدهار شعب السودان الشقيق والذي يعد جزءًا لا يتجزأ من أمن واستقرار أشقائكم في شمال الوادي.. هذا ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب مباحثاته مع الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة بالسودان.. وفي أول زيارة له للسودان منذ الاطاحة بالرئيس السوداني السابق عمر البشير.



 

زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للسودان جاءت في توقيتها المناسب وفي ظل تحديات تواجه البلدين تتطلب التنسيق التام بينهما حفاظا على الامن القومي.. وحقوق الدولتين في مياه نهر النيل والتوصل إلى اتفاق قانوني عادل وملزم في قضية سد النهضة الاثيوبي وبما يحقق مصالح الدول الثلاث.. لانه اذا لم يتم الاتفاق على تنظيم ملء وتشغيل السد فإن الإجراء الاحادي من الجانب الاثيوبي يهدد بإلحاق أضرار جسيمة بمصالح مصر والسودان.

 

فالمرحلة الحالية هي مرحلة دقيقة يمر بها سد النهضة.. لذلك كان من الضروري للغاية تبادل الرؤى بين مصر والسودان حول تطورات سد النهضة التي تتطلب أعلى درجات التنسيق بين دولتي المصب.. مصر والسودان.. والتمسك بحقوقهما المائية ورفض اي إجراءات احادية من الجانب الإثيوبي لفرض الأمر الواقع والاستئثار بموارد النيل الأزرق.. فقد حان الوقت لتوحيد رأي دولتي المصب أمام التعنت الإثيوبي.

 

كما أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا التوقيت تؤكد مساندة مصر ودعمها للسودان لأن مصير الدولتين الشقيقتين هو مصير مشترك.. وأن هناك إرادة حقيقية لتوطيد العلاقة الاستراتيجية التي تترجم العلاقات التاريخية بين شعبي وادي النيل.. وان الرئيس عبد الفتاح السيسي يحرص على مساعدة السودان في العبور بأمان وسلام من المرحلة الانتقالية التي جاءت بعد الاطاحة بحكم البشير الذي كان جزءا من التنظيم الاخواني البغيض.

 

الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر بكل صدق عن ان يد مصر دائما وأبدا ممدودة بالخير والبناء للسودان الشقيق.. فاللقاء بين الرئيس السيسي والفريق أول البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني يعكس ارادة سياسية للارتقاء بالعلاقات بين الدولتين إلى افاق أوسع وأرحب في كافة المجالات وتوحيد الصف والرؤى لمواجهة التحديات والحفاظ على الامن القومي خاصة ان أمن السودان هو امتداد للأمن المصري والعربي.

 

في الحقيقة.. توطيد العلاقات بين مصر والسودان.. يصب في صالح شعبي البلدين.. وأن هذه الزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسي للخرطوم.. تؤكد رسالة مهمة أكدها الفريق أول البرهان.. وهي أن الزيارة تمثل دعما حقيقيا للسودان.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز