عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الثقافة ومحافظ بورسعيد يفتتحان سينما مصر ببورسعيد 

وزيرة الثقافة ومحافظ بورسعيد بسينما مصر
وزيرة الثقافة ومحافظ بورسعيد بسينما مصر

ضمن فعاليات اختيار بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية 2021 ،افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، سينما مصر ببورسعيد، بعد تجديدها منذ عام 1949 لتكون بشكل يلائم الحي الشعبي "حي العرب" بشارع الثلاثيني ببورسعيد خاصة أنها سينما مهمة باعتبارها متنفس لاهل بورسعيد، وتعد سينما مصر هي سينما شعبية، حيث قررت قيمتها ب٢٠ و٢٥ جنية. 



 

وأعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة عن تدشين أول مهرجان سينمائي دولي ببورسعيد لبسهم في نشر الثقافة السينمائية، مؤكده إن العمل تم في وقت قياسي، وكان يفترض أن يفتتح في العام الماضي لولا ظروف الكورونا، قائلا :أنا فخورة لأن العمل في تطوير السينما تم بأيدي مصرية. 

وقال اللواء عادل الغضبان: كل مثقفي مصر استلهموا من بورسعيد قصص بطولة، واشكر الوزيرة لأنها أطلقت بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية، واعادت لبورسعيد هويتها الثقافية.

 

واكد اللواء الغضبان على أهمية سينما مصر: لا يوجد فرد من جيلي لم يتخرج من هذه السينما في تاريخ للأجيال المتعاقبة

 

وقال الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس الشركة القابضة للصناعات الثقافية الشركة القابضة للصناعات الثقافية 

3 أهداف تحقيق العدالة الثقافية، حسب توجيهات وزيرة الثقافة، السينما من أقدم السينمات في مصر حيث انتشئت في الأربعينات 1949.

 

واضاف عبد الجليل: نعرض فيلم "بورسعيد" ، وقد تم تقديمه خلال فترة العدوان الثلاثي على مصر في 1956، والذي تم عمله بتكليف من الرئيس جمال عبد الناصر شخصيا إلى فريد شوقي، وتم تصوير اغلب مشاهده في بورسعيد خلال فترة العدوان الثلاثي.

 

وأشار خالد عبدالجليل أن نسخة الفيلم كانت متهالكة ، ومشوش ، وقد وقد تم العمل عليها بشكل دقيق و ترميمها عبر مراحل متتابعة لإصلاح كافة عيوب النسخة المخزنة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز