عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير النقل وسفير فرنسا يشهدان توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة القطار الكهربائي

وزير النقل وسفير فرنسا
وزير النقل وسفير فرنسا

 شهد وزير النقل المهندس كامل الوزير اليوم الأربعاء توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة القطار الكهربائيLRT عدلي منصور/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان، وذلك بحضور السفير الفرنسي لدى القاهرة ستيفان روماتيه وقيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق. 



 

يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بتعظيم شبكة النقل بالجر الكهربائي للمساهمة في ضخ شرايين جديدة تخدم استراتيچية الدولة في تحقيق التنمية الشاملة وجذب الاستثمار وتوفير وسائل نقل آمنة وعصرية وسريعة، كما يأتي في إطار خطة وزارة النقل لتقديم أفضل مستويات الخدمة للمواطنين ورفع كفاءة التشغيل وزيادة التنافسية ونقل الخبرات الأجنبية في مجال التشغيل والصيانة لمشروعات الجر الكهربائي. 

 

وقام بتوقيع العقد من الجانب المصري الدكتور عصام والي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، ومن الجانب الفرنسي لورانس باتل رئيس المجلس التنفيذي لشركة RATP DEV الفرنسية. 

 

وخلال فعاليات التوقيع، أكد وزير النقل على عمق العلاقات المصرية الفرنسية والتعاون المثمر بين البلدين في مختلف المجالات ومنها قطاع النقل، مشيرًا إلى التعاون الكبير مع الشركات الفرنسية في مختلف مشروعات مترو الأنفاق والجر الكهربائي في مصر سواء في تنفيذ تلك المشروعات أو التعاون في إدارة وتشغيل وصيانة عددٍ منها. 

 

ولفت الوزير إلى أن هذا التعاقد يعد الثاني بين الجانبين للقيام بأعمال الإدارة والتشغيل والصيانة لأحد المشروعات التي تنفذها وزارة النقل، حيث سبق توقيع عقد إدارة وتشغيل الشركة الفرنسية للخط الثالث لمترو الأنفاق، وهو ما يجسد استمرار التعاون المصري الفرنسي المشترك بما يضمن كفاءة التشغيل بين الخط الثالث باعتبارها الشركة التي تقوم بتشغيله والقطار الكهربائي LRT، بالإضافة لتشغيل المحطة التبادلية العملاقة عدلي منصور مما سيقلل مشاكل التداخل بين أكثر من مشغل. 

 

وأوضح أن هذا التعاقد يضمن تطبيق نفس الأسلوب الذي تتبعه الشركة في تشغيل الخط الثالث من حيث تنظيم الإجراءات ونظام إدارة المخازن ونظام إدارة الصيانة وغيرها من الأمور، مما سينعكس إيجابيًا على تحقيق أعلى إيرادات ممكنة من التذاكر وكذلك الإيرادات الأخرى من مصادر التمويل غير التقليدية، علاوة على الاعتماد على العمالة المصرية بنسبة ٩٥٪ مما سيسهل عملية نقل الخبرات إلى الفنيين والمهندسين والعمال في هذا المجال للاستفادة منهم في تشغيل المشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها من خلال خطتها الطموحة لتطوير قطاع النقل الحضري داخل القاهرة الكبري والإسكندرية والمحافظات الأخرى؛ حيث يأتى النقل السككي بالجر الكهربائي على رأسها لأنها وسائل آمنة وصديقة للبيئة. 

 

وأشار وزير النقل إلى أن مشروع القطار الكهربائي يبلغ طوله ٩٠ كم ويشمل ١٦ محطة، موضحًا أنه تم الانتهاء من معظم الأعمال الإنشائية بالمشروع ويجري حاليًا تنفيذ أعمال التشطيبات وأعمال السكة تمهيدًا للبدء في تنفيذ أعمال الإشارات، كما تم الانتهاء من تصنيع أربعة قطارات من إجمالي ٢٢ قطارًا بالصين حيث أنه من المخطط بدء أعمال التشغيل التجريبي للمشروع في أغسطس المقبل ليتم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية في إحتفالات أكتوبر. 

 

وأفاد الوزير بأن القطار الكهربائي يمثل شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة بمدن العبور والمستقبل والشروق وهليوبوليس الجديدة وبدر والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة، كما يحقق الانتقال السريع والآمن تنفيذًا للخطة التوسعية التي تنتهجها الدولة في مشروعات النقل بالجر الكهربائي والذي يتم تنفيذه في مصر للمرة الأولى. 

 

جدير بالذكر أن المشروع يبدأ من محطة عدلي منصور ثم يمتد موازياً لطريق القاهرة/ الإسماعيلية الصحراوي إلى مدينة بدر، ثم يتفرع شمالًا حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوبًا إلى العاصمة الادارية الجديدة ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية. 

 

ويتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، الأولى من محطة عدلي منصور وحتى محطة العاصمة (١) وتشمل ١١ محطة سطحية، والثانية من بعد محطة العاصمة (١) حتي محطة العاصمة (٢) عند مدينة الفنون والثقافة وتشمل محطة سطحية واحدة هي محطة الفنون والثقافة، أما المرحلة الثالثة فتتجه جنوبًا وتشمل ٤ محطات بواقع ٣ محطات علوية ومحطة واحدة سطحية وهي محطات العاصمة الإدارية ٣ والقيادة الاستراتيچية والمدينة الرياضية والمحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع. 

 

وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع حوالي ٧٩٪ حتى الآن.

 

من جانبه، أعرب السفير الفرنسي عن سعادته بتوقيع هذا العقد مشيرًا إلى أنه يعد استمرارًا للتعاون والعلاقات القوية بين فرنسا ومصر في مختلف المجالات وخاصة قطاع النقل. 

 

وأشار إلى أن الشركة الفرنسية ستبذل قصار جهدها لتقديم مستويات خدمة عالمية في إدارة وتشغيل وصيانة مشروعي القطار الكهربائي LRT والخط الثالث للمترو. 

 

كما أعربت رئيس المجلس التنفيذي لشركة RATP DEV الفرنسية عن سعادتها بتجديد أواصر التعاون بين وزارة النقل المصرية والشركة الفرنسية لإدارة أحد أكبر المشروعات الهامة في قطاع الجر الكهربائي بمصر، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم أعلى مستويات الخدمة بما يوازي نظيرتها المقدمة في فرنسا. 

 

يشار إلى أن الشركة الفرنسية ستقوم بإنشاء وإدارة مركز للسيطرة والتحكم في محطة عدلي منصور للسيطرة على الخط الثالث والقطار الكهربائي LRT، كما ستقوم الشركة الفرنسية بتدريب العمالة والموظفين المصريين سواء بفرنسا أو بمصر على إدارة وصيانة وتشغيل وسائل النقل المتعاقد عليها وهي الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي LRT. 

 

ويعد تنفيذ التعاقد في الفترة الحالية أمرًا ضروريًا أثناء فترة التنفيذ وتشطيب المحطات نظرًا لتواجد الشركة، بما يضمن تلبية أي مطالب لها أثناء التنفيذ ومعايشة الأعمال لتكون جاهزة للتشغيل فور انتهاء أعمال الإنشاء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز