عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحة العالمية: لا تنتظروا اختفاء فيروس "كورونا" في هذا التوقيت

رايان
رايان

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن أزمة فيروس كورونا لن تنتهي بحلول نهاية العام



وقال الدكتور مايكل رايان إن "Covid-19" مسيطر للغاية، مع ارتفاع الإصابات العالمية لأول مرة منذ ما من شهرين، وعلى الرغم من تباطؤ انتشار Covid-19 في بعض البلدان بسبب الإغلاق وبرامج التطعيم، فمن "السابق لأوانه" و "غير الواقعي" الاعتقاد بأن الوباء سينتهي بحلول نهاية العام. وتابع المدير التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية  في مؤتمر صحفي في جنيف، أن تطعيم الأشخاص الأكثر ضعفًا، بما في ذلك العاملين في مجال الرعاية الصحية، سيساعد في إزالة "المأساة والخوف" من الموقف، وسيساعد في تخفيف الضغط على المستشفيات، وجعل الأمر تحت السيطرة".

رايان: من السابق لأوانه للغاية 

وقال رايان: "سيكون من السابق لأوانه للغاية، ومن غير الواقعي، التفكير في أننا سننتهي من هذا الفيروس بحلول نهاية العام"، و"إذا بدأت اللقاحات في التأثير ليس فقط على الموت وليس فقط على الاستشفاء، ولكن كان لها تأثير كبير على ديناميكيات الانتقال ومخاطر الانتقال، فأنا أعتقد أننا سوف نتسارع نحو السيطرة على هذا الوباء."

وأشار إلي ارتفع عدد الإصابات العالمية الجديدة الأسبوع الماضي لأول مرة منذ شهرين تقريبًا، وزادت الحالات المبلغ عنها في أربع من أقاليم منظمة الصحة العالمية الست: الأمريكتان وأوروبا وجنوب شرق آسيا وشرق البحر الأبيض المتوسط. بينما قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، : هذا أمر مخيب للآمال، ولكنه ليس مفاجئًا، ونحن نعمل على فهم هذه الزيادات في انتقال العدوى بشكل أفضل ويبدو أن بعضًا من ذلك يرجع إلى تخفيف إجراءات الصحة العامة، واستمرار تداول المتغيرات، وتخلي الناس عن حذرهم ". وأكد أنه  في حين أن اللقاحات من شأنها أن تساعد في إنقاذ الأرواح، "إذا كانت الدول تعتمد فقط على اللقاحات، فإنها ترتكب خطأ". وقال: "تظل تدابير الصحة العامة الأساسية أساس الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد. كما سلط تيدروس الضوء على عدم المساواة في الحصول على اللقاح، مرحبا بجرعات لقاح "Covid-19" الأولى التي تم إعطاؤها في إفريقيا أمس الاثنين، في كوت ديفوار وغانا.  ولكنه أضاف أنه "من المؤسف أن يأتي ذلك بعد حوالي ثلاثة أشهر من بدء بعض الدول الأكثر ثراءً حملات التطعيم الخاصة بها". وقال: "من المؤسف أن تستمر بعض البلدان في إعطاء الأولوية لتلقيح البالغين الأصغر سنًا والأكثر صحة والمعرضين لخطر أقل للإصابة بالأمراض بين سكانها قبل العاملين الصحيين وكبار السن في أماكن أخرى". والدول ليست في سباق مع بعضها البعض، هذا سباق مشترك ضد الفيروس. نحن لا نطلب من البلدان تعريض شعوبها للخطر، ونطلب من جميع البلدان أن تكون جزءًا من جهد عالمي للسيطرة على الفيروس في كل مكان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز