الجمعة 7 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مايكل نصيف يطلق مبادرة تشجع على التسجيل بالشهر العقاري

مايكل نصيف
مايكل نصيف

أطلق المستشار مايكل نصيف، الخيير القانوني، مبادرة جديدة لتشجيع على التسجيل، فيما يخص ضريبة التصرفات العقارية وتسجيل العقارات والقيد بالشهر العقاري، مؤكدا أن هذه المبادرة سيكون لها مردود إيجابي في حال تنفيذها والموافقة عليها من قبل الدولة. 



وقال نصيف، إنه مبادرة تغليظ العقوبة علي البائع الذي لم يخطر بواقعة البيع، ونص قانون الضرائب علي انه تفرض ضريبة بواقع ٢.٥ ٪؜ علي واقعة البيع، ويجب ان يخطر بها البائع الضرائب، مضيفا أن قد اشترط لتقديم اي طلب تسجيل في الشهر العقاري سداد تلك الضريبة قبل تقديم الطلب و هي اعلي قيمة تسدد بداية ليتمكن المشتري من التسجيل. 

وأضاف أنه من هنا تظهر المشكلة أن المشتري يرغب في التسجيل و البائع لايقوم بسداد الضريبة فيقوم المشتري بسدادها حتي يتمكن من التسجيل،متابعا أنه يفلت بذلك البائع و يكون المشتري هو المتضرر من ذلك. 

وأنه مع تعديل قانون الشهر العقاري بالتزام بالتسجيل ظهرت تلك المشكلة بقوي، مطالبا بتعديل تشريعي بتغليظ العقوبة علي البائع الذي لم يخطر الضرائب بواقعة البيع في المدة القانونية المحددة و كذلك و اعفاء المشتري من سدادها اذا قام بالابلاغ عن واقعة البيع  في مهلة أخرى بعد انقضاء مهلة البائع.