الخميس 13 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علماء يكتشفون حفريات فطرية عمرها 630 مليون عام في جنوب غربي الصين

اكتشف علماء من الصين والولايات المتحدة حفريات فطرية يعود تاريخها إلى 630 مليون عام في مقاطعة قويتشو بجنوب غربي الصين.



 

ويعد هذا أقدم دليل أحفوري يتم العثور عليه للفطريات الأرضية على الإطلاق، ما يشير إلى أن أسلاف الفطريات، بما في ذلك الخمائر والعفن وعيش الغراب، استعمرت الأرض قبل نحو 200 مليون عام مما كان يعتقد سابقا.

 

ونُشرت الدراسة، التي قادها باحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم وجامعة فرجينيا للتقنية، في مجلة (نيتشر كوميونيكيشنز) الشهر الماضي.

 

وفي تصريحات لوكالة أنباء ((شينخوا)) اليوم (الأربعاء)، قال المؤلف المشارك بانغ كه، وهو أستاذ مساعد في معهد نانجينغ للجيولوجيا وعلم الحفريات لدى الأكاديمية الصينية للعلوم، إنه عثر على الحفريات في كهفين من الحجر الجيري .وجمع العلماء 20 عينة تحتوي على آلاف من شعيرات تشبه الخيوط كل منها أقل سمكا من الشعرة.

وتابع قائلا إن السجل الأقدم السابق للفطريات الأرضية المكتشفة في اسكتلندا لفت إلى ظهور الفطريات منذ حوالي 410 ملايين عام، قائلا: إن "الاكتشاف الجديد سيعيد ضبط الجدول الزمني للوقت الذي استعمر فيه هذا الكائن الأرض".

 

وقال بانغ: "يعد الماء بالنسبة لتطور الأرض نقطة تحول مهمة في تاريخ الحياة، حيث كانت الفطريات هي الرائدة. إن الفطريات الأرضية المذهلة التي يبلغ عمرها 630 مليون عام كانت موجودة قبل أقدم النباتات الأرضية بأكثر من 100 مليون سنة "، مؤكدا أهمية هذا الاكتشاف في معرفة تطور الحياة على الأرض.