الخميس 15 أبريل 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

افتتاح معرض"إيجيبت آرت فير" الدورة الثانية 2021 – اعرف التفاصيل

أيام قليلة تفصلنا عن أكبر حدث فني بالوطن العربى ينظم في مصر، "معرض مصر الدولي للفنون - "إيجيبت آرت فير" الدورة الثانية 2021، يُقام حفل الافتتاح الساعة الثانية ظهرًا يوم 26 فبراير، ويستمر العرض إلى 28 فبراير 2021، وذلك في أحد فنادق القاهرة الكبرى.



 

 تكمن أهمية هذا الحدث الاستثنائي في أنه يجمع نخبة مميزة من فناني الوطن العربي على أرض مصر، لما لمصر من دور ريادي في الفنون والثقافة، وذلك بحضور مجموعة كبيرة من الفنانين العرب والمهتمين بالفن التشكيلي والنقاد وهواة الاقتناء من كبار جامعي الأعمال الفنية، ورجال أعمال وسينمائيين ومشاهير من مصر والعالم العربي.

 

 إقامة هذا الحدث في ظل هذه الظروف الاستثنائية العالمية، بسبب وباء كورونا، ما هو إلا قرار مقاومة الأزمة من أجل تنشيط الحركة الفنية بالوطن العربي ومصر ومحاولة للتعافي، يرجع القرار إلى مجلس أمناء الحدث، وهم مجموعة من الشخصيات العامة والمشاهير والفنانين والأكاديميين والنقاد، من بينهم محمد يونس مدير جاليري آزاد، والفنان الدكتور أحمد نوار، والفنان الدكتور محمد عبلة، الفنانة والناقدة الدكتورة أمل نصر، الفنانة السورية كِندة علوش وآخرون.

 

إهداء الدورة الثانية لروح الفنان الراحل "عمر النجدي"

ولمزيد من إثراء الحدث والتحاور الفني الثقافي، سوف يقدم برنامج مصاحب لمجموعة ندوات حول العديد من الموضوعات والقضايا حول الفنون التشكيلية المعاصرة، وتنوع معالجاتها وصياغاتها، كما سوف يعلن يوم الافتتاح عن مفاجآت مهمة ومميزة.

 

وجه المجلس الدعوة للمشاركة من الفنانين وقاعات العرض بمصر وخارجها لتقديم مشهد فني معاصر يحمل العديد من التجارب المعاصرة.

 كما تقرر إهداء هذه الدورة لروح الفنان القدير الراحل  "عمر النجدي 1931 – 2019".

 

المشاركون في الدورة الثانية  

بمشاركة أكثر من 120 فنانًا وفنانة ما بين تشكيليين ونحاتين من مختلف الاتجاهات الفنية الحديثة والمعاصرة، ومن بين الفنانين المشاركين من مصر  «أحمد نوار - عبدالفتاح البدري – عبد الوهاب عبد المحسن - أحمد عبد الوهاب – أحمد مجدي – أسماء سامي - أحمد قدري – أشرف رضا – أحمد عبد الوهاب – أحمد عثمان – محمد عرابي – محمد رضوان – سمير فؤاد – إيمان عزت – إسراء زيدان – أسامة فريد –  محمد أبوالوفاء – محمد بنوى - نجيب معين - عمار شيحا -  أمينة سالم - جورج لطفى – وائل درويش – ياسمين الحاذق -  علاء عوض – على سعيد – أيمن لطفي – لينا أسامة – مهنى ياقوت – مصطفى سليم - صبري منصور -عبد الغفار شديد - جورج بهجوري - محمد عبلة - سعاد عبد الرسول – سعاد مردم، وغيرهم.

 

17 قاعة عرض من مصر والوطن العربي

بالإضافة لفناني الدول العربية، سوريا ولبنان والأردن وفلسطين والسودان، من بينهم (بهرم حاجو -عادل داود - ومهند عرابي - وليد المصري - إدوارد شهدا-  وحسام بلان -  وسيروان باران - علي نوري، وجورج باسيل  - وصلاح المر - وحكيم العقيل، وغيرهم.

 

ومشاركة قاعات العرض المصرية والعربية من بينهما: "آزاد – جاليري مصر – إبداع – كحيلة – نوت – المشربية – جاليري جورج كامل سوريا – بيكاسوايست"، وغيرها، وكل قاعة عرض قامت بترشيح مجموعة من الفنانين مختلفي الأجيال.

 

كما نوه المسؤولون عن الحدث بأهمية التزام الجميع، باتخاذ الإجراءات الاحترازية، حفاظا على الصحة العامة.